صحة و جمال

فوائد زيت بذور الرمان

زيت بذور الرمان

زيت بذور الرمان مغذي للغاية وغني ، ويستخدم داخليًا وخارجيًا للأغراض التجميلية والطبية. الخصائص المتجددة لزيت الرمان تجعله جزءًا لا غنى عنه في العديد من منتجات العناية بالبشرة. يوجد في معظم تركيبات مستحضرات التجميل مثل الصابون وجل الاستحمام وزيوت التدليك والمرطبات ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى. يتكون الزيت بشكل أساسي من البونسين ، وهو حمض دهني نادر غير مشبع. فقط كمية صغيرة ضرورية لتحقيق نتائج إيجابية.

مكونات زيت بذور الرمان

أهم مكونات زيت بذور الرمان هي :

  • حمض البونيك
  • وحمض اللينوليك
  • حمض الأوليك
  • حامض دهني
  • حمض البالمتيك
  • فيتوستيرول
  • فيتامين هـ (توكوفيرول).

حمض البونيك – يزيد من مرونة الجسم ويقلل من التورم ويخفف آلام العضلات. يزيد الحمض من إنتاج الكولاجين ويقلل من شيخوخة الجلد. كما أنه يقوي ويجدد الشعر ويجعله يبدو صحيًا ولامعًا.

حمض اللينوليك – المعروف أيضًا باسم أحماض أوميغا 6 الدهنية ، يعزز نمو الشعر ويسهل التئام الجروح. له خصائص مضادة للالتهابات ، ويلطف حب الشباب ويعزز امتصاص الرطوبة في الجلد والشعر.

حمض الأوليك – حمض أوميغا 9 الدهني يجعل البشرة ناعمة ويحفز نمو الشعر ويزيل قشرة الرأس. يحتوي الحمض على خصائص مضادة للأكسدة ، ويقوي جهاز المناعة ويمنع التهاب المفاصل وآلامها.

حامض دهني – حامض دهني له خصائص تنظيف الجلد ويحرر الجلد والشعر من العرق المفرط والدهون. يحمي الحمض البشرة ويحافظ عليها نضرة.

حمض البالمتيك – هذا الأحماض الدهنية المشبعة ينعم الجلد والشعر.

فيتوسترولس – تزيد من إنتاج الكولاجين وتحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. أنها تقوي جهاز المناعة وتعزز نمو الجلد.

فيتامين هـ (توكوفيرول) – له تأثيرات مضادة للأكسدة ، ويعزز الدورة الدموية ويبطئ الشيخوخة. يمكن لفيتامين E إصلاح الجلد المصاب وإزالة الندبات. كما أن له تأثير مهدئ ويحمي البشرة والشعر من فقدان الرطوبة.

لا يبدو أن زيت بذور الرمان يسبب أي آثار جانبية. ومع ذلك ، إذا كنت تشك في أنك حساس لأي زيوت معينة ، فقم بإجراء اختبار قبل استخدامها.

 تاثيرات وفوائد زيت الرمان

زيت الرمان مصدر جيد لمضادات الأكسدة. هذه مركبات طبيعية تساعد في حماية الخلايا من التلف. تعتبر بذور فاكهة الرمان أيضًا مصدرًا للدهون التي يمكن أن يكون لها فوائد صحية. تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت الرمان قد يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية. ترتبط المستويات العالية من الدهون الثلاثية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

قائمه اهم فوائد زيت الرمان

  • يساعد الزيت في مكافحة سرطان البروستاتا ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. 
  • كما يوصى باستخدامه لعلاج هشاشة العظام
  • يساعد على إبطاء تدهور المفاصل.
  • استخدامه لعلاج الانفلونزا دون التسبب في آثار جانبية.
  • تنظم مستويات السكر في الدم ولها خصائص أخرى مضادة لمرض السكري.
  • الالتهابات التي تسببها الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب
  • يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية
  • يحمي من السرطان عن طريق منع نمو وتكوين الأوعية (انتشار) الخلايا السرطانية.
  • فعال ضد سرطان الثدي
  • مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة
  • تكوين الخلايا الكيراتينية ، وهي خلايا الجلد التي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد.

تاثير زيت بذور الرمان على الكوليسترول

ومع ذلك ، يمكن أن يساعد زيت الرمان أيضًا في رفع مستوى الكوليسترول الحميد. كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة ، الكوليسترول “الجيد” الذي يقي من أمراض القلب. يمكن لهذه التغييرات ، جنبًا إلى جنب مع نمط الحياة الصحي للقلب ، أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الفوائد الصحية لزيت الرمان.

فوائد زيت بذور الرمان للجلد والشعر

يحتوي زيت الرمان أيضًا على فوائد صحية للشعر والجلد والشفاه. غالبًا ما يكون مكونًا مفضلاً في منتجات العناية بالبشرة العضوية والطبيعية المضادة للشيخوخة. يحتوي زيت الرمان على دهون تساعد على ترطيب البشرة والشعر ، مما يجعلها أكثر نعومة ونعومة. بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية التي يمكن أن تحمي البشرة والشفاه من التأثيرات البيئية. يتغلغل الزيت في أعماق البشرة ويمنحها رطوبة طويلة الأمد. يمكنه إحياء البشرة والشعر الباهت والجاف لاستعادة مظهر الشباب.

يمكن أن يقلل الزيت أيضًا من الالتهابات التي تسببها الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وحب الشباب.

زيت بذور الرمان وامراض السرطان

اقرا ايضاً: فوائد زيت الافوكادو

يحتوي زيت بذور الرمان أيضًا على حوالي 80٪ من أحماض أوميغا 5 الدهنية. الحمض ، المعروف أيضًا باسم حمض البونيك ، فعال ضد سرطان الثدي. يمكن أن يحمي زيت بذور الرمان من السرطان عن طريق منع نمو وتكوين الأوعية (انتشار) الخلايا السرطانية.

فائده زيت بذور الرمان لمرضى السكري

مرض آخر خطير ومميت يمكن علاجه بزيت بذور الرمان هو مرض السكري. تحتوي الأحماض الموجودة في زيت الرمان على مكونات نشطة تنظم مستويات السكر في الدم ولها خصائص أخرى مضادة لمرض السكري.

زيت بذور الرمان ومضادات الاكسده

تعتبر زيوت البذور أيضًا مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة. وهي فعالة ضد الأكسدة الطبيعية لأنسجة الجلد وتحارب ما يسمى بالجذور الحرة ، والمواد الكيميائية التي تضر بالخلايا السليمة. يحفز زيت بذور الرمان تكوين الخلايا الكيراتينية ، وهي خلايا الجلد التي تشكل الطبقة الخارجية من الجلد. ينتج عن هذا بشرة أكثر شبابًا وصحة ويمكن للخلايا أن تتجدد بشكل أفضل.

فعاليه زيت بذور الرمان ضد الإنفلونزا

إذا أصبت بالإنفلونزا ، يمكنك استخدام زيت الرمان لتشعر بالتحسن قريبًا. بعض المكونات النشطة في زيت الرمان لها تأثير سام على خلايا الفيروس. لذلك يمكن استخدامه لعلاج الانفلونزا دون التسبب في آثار جانبية.

مجالات تطبيق زيت الرمان

هناك العديد من الاستخدامات لزيت الرمان ، وتتراوح الاستخدامات من الطبية إلى التجميلية. تشمل الأشكال العديدة زيوت التدليك وزيوت الوجه وجل التدليك وجل الاستحمام والمستحضرات والكريمات والصابون ومرطبات الشفاه والشامبو ومنتجات العناية بالشعر الأخرى.

استخدامات زيت بذور الرمان للشعر

يمكن دهن زيت الرمان المستخدم في الشعر مباشرة على خيوط الشعر وفروة الرأس. يعيد الزيت لمعان الشعر الباهت ويمكنه إصلاح الضرر الناتج عن الأضرار البيئية. يتم تجديد الشعر والعناية به وحمايته.

يمكن إضافة بضع قطرات إلى شامبو أو بلسم طبيعي عادي. يحتوي الزيت على خصائص مضادة للفطريات ويمكن أن يساعد في القضاء على قشرة الرأس والالتهابات. من خلال تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس ، يتم تشجيع نمو شعر جديد وصحي.

اقرا ايضاً : فوائد زيت الفول السوداني

إستخدامات زيت بذور الرمان للبشرة

يحتوي زيت الرمان على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وشفائية تجعله ذا قيمة لصحة الجلد.

زيت الرمان كمرطب

يمكن استخدام زيت الرمان على الوجه والجسم. يمتص بسرعة ويرطب البشرة بشكل فعال. لهذا السبب ، يستخدم على نطاق واسع من قبل الذين يعانون من حب الشباب لأنه يعمل كعلاج مضاد للميكروبات وزيت طبيعي مرطب. يعتبر زيت الرمان أيضًا مغذيًا جدًا ومنشطًا لأنواع البشرة الجافة وأمراض الجلد الأخرى مثل الصدفية والجلد المصاب بحروق الشمس

ضد شيخوخة الجلد والتجاعيد

يحتوي زيت الرمان على عدد من المكونات القوية المضادة للأكسدة ، مما يعني أن الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة لم يعد يتم تناولها ، وبالتالي حماية البشرة من الشيخوخة. غني بفيتامينات A و C و E و K والفيتامينات المهمة في محاربة تجاعيد الجلد وإبقائها شابة ومرنة لأطول فترة ممكنة.
يزيد فيتامين سي من الكولاجين وإذا كنت تأكل الرمان كل يوم فستلبي 40٪ من احتياجات البالغين اليومية لفيتامين C و 25٪ من احتياج حمض الفوليك.

إستخدامات زيت الرمان أثناء انقطاع الطمث

يتواجد زيت بذور الرمان في الأسواق منذ بعض الوقت ويستخدمه العديد من النساء للتخفيف من أعراض انقطاع الطمث. يتمتع الزيت بالقدرة على تقليل أعراض انقطاع الطمث الشائعة مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والأرق والتعب وتقلب المزاج.

يمكن أن يساعد زيت بذور الرمان أيضًا النساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث لأنه يحتوي على فيتوستروجين معروف أيضًا باسم 17-ألفا استراديول. يُعتقد أن هذا المركب ، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى في الزيت ، يعملان معًا لتحسين أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة.

زيت الرمان للاستخدام عن طريق الفم في شكل كبسولات

فائدة أخرى يمكنك الحصول عليها من استخدام الكبسولات هي تأثيرها على القلب. يخفض الزيت ضغط الدم ويمكن أن يحفز الدورة الدموية. كما أنه يخفف من بعض الآلام الجسدية مثل التهاب المفاصل وآلام المفاصل. ينشط زيت الرمان جسمك ويحسن الجمال في نفس الوقت.

نصائح عند شرائك زيت الرمان

سترى أن الزيت ذو اللون الذهبي ولزج قليلاً ورائحته المميزة هو زيت نباتي مميز جدًا . لاحظ أيضًا تاريخ انتهاء الصلاحية.يجب حماية زيت الرمان من أشعة الشمس.

كم من الوقت يمكن الاحتفاظ بزيت الرمان

يمكن عادةً الاحتفاظ بالعبوة غير المفتوحة لمدة عام ، ولكن عند فتحها يمكن أيضًا الاحتفاظ بها لعدة أسابيع. 

التاثيرات الجانبيه لزيت الرمان

يمكن أن يكون لجميع المكملات الغذائية والأعشاب وحتى الأطعمة آثار جانبية. لا تتناول زيت الرمان إذا كنت تتناول أدوية للسيطرة على ضغط الدم أو لعلاج قصور القلب. هناك أيضًا خطر حدوث آثار جانبية مع الأدوية التي تخفض الكوليسترول أو تضعف الدم. يمكن لطبيبك مراجعة تاريخك الطبي وتقديم المشورة بشأن ما إذا كان زيت الرمان مناسبًا لك أم لا.

إستخراج زيت الرمان

بذور الرمان ، بذور الرمان الصالحة للأكل ، هي حبات صغيرة من الياقوت الأحمر ذات مذاق حلو ولاذع ولها تأثير هائل على الصحة. تستخدم البذور بشكل أساسي في صناعة زيت بذور الرمان ، والتي لها العديد من الآثار الصحية المفيدة سواء داخل الجسم أو على الجلد.

أثناء عملية الاستخلاص ، يتم الحصول على زيت الرمان من بذوره الناضجة بالضغط على البارد. يتم الحرص على الحفاظ على جودة الزيت بالإضافة إلى العناصر الغذائية والإنزيمات والفيتامينات. يتطلب أكثر من 200 رطل من بذور الرمان الطازجة لصنع 1 لتر من زيت بذور الرمان.

الماده الخام المستخرج خفيف وقوامه رقيق. يتراوح لونه من الأصفر الفاتح إلى الأصفر الذهبي وله رائحة مميزة لرائحة الأحماض الدهنية أوميغا 5. إذا تم تكرير زيت الرمان أكثر ، فهو إما عديم اللون أو أصفر. في نهاية العملية ، يمكن أن يختلف اللون من العنبر إلى البرتقالي إلى الأحمر الداكن. زيت الرمان المعصور على البارد هو:

  • طبيعي وبدون إضافات
  • خالية من الأصباغ
  • بدون رائحة عطرية
  • خالية من المواد الحافظة
Previous post
فوائد زيت الورد Rose oil
Next post
فوائد زيت الأفوكادو