تعريف التقوى 

تعريف التقوى نتحدث عن تعريف التقوى من كتاب باب الصالحين ، نتاول ايات قرانية واحديث نبوية ، ونتمنى الاستفادة للجميع

القران يتحدث عن تعريف التقوى

قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته} [آل عمران: 102].

وقال تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن: 16]. وهذه الآية مبينة للمراد من الأولى.

التقوى: امتثال أوامر الله تعالى، واجتناب نواهيه حسب الطاقة، وأصلها في اللغة: اتخاذ وقاية تقيك مما تخافه وتحذره.

وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم} [الأحزاب: 70، 71]، والآيات في الأمر بالتقوى كثيرة معلومة.

قال ابن كثير: يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بتقواه، وأن يعبدوه عبادة من كأنه يراه، وأن يقولوا قولا سديدا، أي: مستقيما لا اعوجاج فيه ولا انحراف، ووعدهم أنهم إذا فعلوا ذلك أثابهم عليه بأن يصلح لهم أعمالهم، أي: يوفقهم للأعمال الصالحة، وأن يغفر لهم الذنوب الماضية، وما قد يقع منهم في المستقبل، يلهمهم التوبة منها.

ثم قال: {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما} [الأحزاب: 71]، وذلك أنه يجار من نار الجحيم، ويصير إلى النعيم المقيم.

وقال تعالى: {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب} [الطلاق: 2، 3].

قال ابن كثير: أي: ومن يتق الله فيما أمره به وترك ما نهاه عنه يجعل له من أمره مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب، أي: من جهة لا تخطر بباله.

وفي (المسند) عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب)).

وقال تعالى: {إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم} [الأنفال: 29] والآيات في الباب كثيرة معلومة.

قال ابن إسحاق: فرقانا: أي: فصلا بين الحق والباطل.

قال ابن كثير: فإن من اتقى الله بفعل أوامره وترك زواجره، وفق لمعرفة الحق من الباطل، فكان ذلك سبب نصره ونجاته، ومخرجه من أمور الدنيا، وسعادته يوم القيامة، وتكفير ذنوبه، وهو محوها وغفرها وسترها عن الناس، وسببا لنيل ثواب الله الجزيل.

وأما الأحاديث عن التقوى :

69- فالأول: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله، من أكرم الناس؟ قال: ((أتقاهم)). فقالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: ((فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله)) قالوا: ليس عن هذا نسألك، قال: ((فعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)). متفق عليه.

و ((فقهوا)) بضم القاف على المشهور وحكي كسرها: أي علموا أحكام الشرع.

أي: أن أصحاب المروءات ومكارم الأخلاق في الجاهلية هم أصحابها في الإسلام إذا علموا أحكام الشرع.

70- الثاني: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء؛ فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)). رواه مسلم.

في هذا الحديث: التحذير من الاغترار بالدنيا، والميل إلى النساء، فإنهما فتنة لكل مفتون.

71- الثالث: عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى)). رواه مسلم.

الهدى: الرشاد.

والتقى: امتثال الأوامر واجتناب النواهي.

والعفاف: التنزه عما لا يباح، وما لا يليق بالمروءة.

والغنى: غنى النفس، والاغتناء عما في أيدي الناس.

وفيه: شرف هذه الخصال والالتجاء إلى الله في سائر الأحوال.

72- الرابع: عن أبي طريف عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من حلف على يمين ثم رأى أتقى لله منها فليأت التقوى)). رواه مسلم.

يعني أن من حلف على فعل شيء أو تركه، فرأى غيره خيرا من التمادي على اليمين واتقى الله، فعله وكفر عن يمينه.

73- الخامس: عن أبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع، فقال: ((اتقوا الله وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم، وأطيعوا أمراءكم تدخلوا جنة ربكم)). رواه الترمذي، في آخر كتاب الصلاة، وقال: (حديث حسن صحيح).

بدأ بالتقوى لأنها الأساس؛ لتناولها فعل سائر المأمورات، وترك سائر المناهي، وعطف عليها ما بعدها وهو من عطف العام على الخاص، والله أعلم.

اقرا ايضا:ارقام مستشفى التقوى 15 مايو

هل تعرف ما هي مكانة المرأة 

نتحدث عن مكانة المرأة في المجتمعات وعلى مر العصور قبل أن أذكر مكانة المرأة في الدين الحنيف .

لقد اعتبر البعض أن المرأة مخلوقة لمتعة الرجل وخدمته وتأمين حاجاته ، ولم تنل المرأة حقها إلا في ظل حاكمية الله سبحانه وما عدا ذلك فهي مخلوقة محتقرة ضعيفة مهضوم حقها في جميع المجتمعات وعلى مر العصور وتتالي الأزمان حتى وقتنا الحاضر
مكانة المرأة ، ودورها

 

مكانة المرأة عند اليونان :

كانت تباع وتشترى كأي شئ وأي متاع ، فلم تتعلم ولم تتثقف ولم تسهم في أي مجال من مجالات الحياة العامة

ومكانة المرأة عند الرومان :

كانت المرأة ناقصة الأهلية للحياة الإنسانية الكريمة ، فكانت تباع وتشترى كما يشاء رب الأسرة بل كانت تحبس في أعماق البيوت ، حتى وصل الأمر إلى أن يحبس اسمها كما يحبس جسمها !!

مكانة المراة عند الهند

 

: كانت أسوأ حالا من المرأة في الأمم الأخرى ، لقد نص تشريع (مانو) في الهند على أن المرأة طوال حياتها ينبغي أن تكون تحت إشراف الرجل فأبوها أولا ، وزوجها ثانيا ، وابنها ثالثا ، فالمرأة في الهند مصدر العار والشقاء ، لأنها سبب الوجود الدنيوي في نظرهم

مكانة المراة في بلاد ما وراء النهرين  : كانت المرأة في أسوأ حال فقد كان من حق الرجل أن يفعل بالمرأة ما يشاء ولا سيما الزوج وكان الحكم الأخلاقي على الرجل يختلف عن المرأة ، فزنى الزوج يعد نزوة يمكن الصفح عنها أما زنى الزوجة فإن عقابه الإعدام ، وكان للأب أن يتبرأ من أبنائه متى شاء


مكانة المرأة عند  اليهود ، اعتبرت المرأة لعنة : لأنها في اعتقادهم سبب غواية آدم عليه السلام وهبوطه إلى الأرض ، وكانت تباع أحيانا من قبل الأب وللأب الحق المطلق في أن يزوجها بمن يشاء



مكانة المراة عند النصارى : كانت أسوأ حالا وأقل حظا فهي الشر المحض الذي لا بد منه ، وهي سبب كل بلية وكل شر وهي الشيطان بعينه وهي مخلوقة من أجل الرجل

مكانة المرأة عند  الفرس : كانت النظرة إلى المرأة على أنها لا فائدة منها ؛ لأنها تنشأ لغير أهلها أي لزوجها ، والذكور في نظرهم ذوو فائدة اقتصادية كبيرة للاسرة أما الفتاة فهي تربى لغير بيت أهلها والمستفيد منها غير أهلها لذا كان من أقوال الفرس أن البنات لسن من النعم التي أنعم بها على بني الإنسان


مكانة المرأة عند  العرب في الجاهلية : فقد جمعت المرأة عندهم كل صور الشر والبؤس والعار ولذا بلغ بهم الأمر إلى أن دفنوا بناتهم الأطفال في التراب وهن أحياء ! وذلك مخافة العار والسبي والفقر وهي لا شأن لها ولا حق لها ولا حرية ولا رأي وكانت تورث ولا ترث وليس لها أن تتعلم بل هي مخلوقة أقل من الرجل بكثير وكان للزوج أن يطلقها ويردها متى يشاء وكيفما شاء وله أن يعضلها عن الزواج طيلة عمرها ؛ إلى غير ذلك من العادات التي كانت تكبل المرأة وتقيدها فتجعلها أشبه بالجمادات والآلات أو الدمى !

!
 مكانة المرأة في الإسلام 

 

 لها دور مهم وواضح، فقد كرّمها الإسلام ورفع من شأنها كثيراً، وهو الدين الوحيد الذي أعطى المرأة حقوقها وكتب لها حق الميراث والنفقة والرفق وحقوق أخرى كثيرة، ولقد عانت المرأة في التاريخ البشري والواقع المعاصر وقائعا مؤلمة من ظلم وبخس واعتداء وانتهاك لكرامتها، وبالمقابل توجد صور مشرقة ووقائع كريمة من إجلال وتكريم وتقديس

قيادي اصلاحي: حياتنا مهددة بالخطر

قيادي اصلاحي: حياتنا مهددة بالخطر، وكثير من الإصلاحيين في سجون الحوثي وبنعمر اتفق مع الحوثيين على مجلس رئاسي

أكد محمد قحطان عضو الهيئة العليا والقيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح ورئيس وفد الحزب في المفاوضات الجارية حاليا بين جميع الفرقاء مع المبعوث الأممي جمال بنعمر، بأن المخاوف من فشل الحوار لا زالت قائمة، خاصة في ظل هيمنة الحركة الحوثية، وتوجيهها لدفة الحوار إلى الوجهة التي تتناسب مع أطماعها المستقبلية.

وقال قحطان في حوار أجرته معه «عكاظ» عبر الهاتف من مقر إقامته في صنعاء، بأن حزب الإصلاح قدم التنازلات من خلال الحوار وعلى الأرض، مشيرا إلى أنه الحزب الوحيد الذي قبل الدخول في الحوار دون أجندة حزبية، وأبدى مخاوفه من أن ينتهي الحوار قبل الاتفاق على نقله لمكان آخر. وأوضح قحطان، بأن المبعوث الأممي اتفق مع زعيم المتمردين الحوثيين على أن يتولى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي رئاسة مجلس الرئاسة وليس رئيسا لليمن، مؤكدا بأن هذا الاتفاق لن يحظى بقبول غالبية الأطراف المتحاورة.

وتطرق القيادي الإصلاحي إلى عدد من المواضيع الجوهرية، المتعلقة بمستقبل العملية السياسية، وسير المفاوضات بين مختلف الأحزاب والقوى، ومصير اليمن وشعبه في ظل الأزمة الحالية، من خلال الحوار التالي:

أعلن المبعوث الأممي جمال بنعمر، بأن شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، ونقل الحوار إلى خارج صنعاء، من الأسس الرئيسية التي سيعتمد عليها الحوار، أليست هذه لغة جديدة في إدارة المبعوث للحوار؟
– لا شك بأن هذا الإعلان خطوة إيجابية، ولكن لا زلنا قلقين، ونخشى أن لا تكون هناك جدية.

وما هو مصدر قلقكم؟
– لا أريد أن أشخصن الأمور، ولكن عدم الجدية من جهات عديدة، بما فيها الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام.

إذا تم الاتفاق على نقل الحوار من صنعاء، أين تحبذون أن يعقد؟
– هناك أمان وأخرى توافقات، ونحن في الإصلاح نتمنى أن يعقد في المملكة، لكن ذلك لا يعني معارضتنا للمكان الذي يتفق حوله داخل اليمن أو خارجه.

عدتم إلى الحوار، فهل لا زلتم تتلقون تهديدات من قبل الحوثيين؟
– حياتنا مهددة بالخطر، وكثير من الإصلاحيين لا زالوا في سجون الحوثي.

ما هو موقف بنعمر من ممارسات الحوثيين تجاهكم؟
– أبلغنا المبعوث الأممي بكل هذه الممارسات من قبل العناصر الحوثية تجاه قيادات حزب الإصلاح، ووعدنا بأنه سيبحث الأمر معهم، وأنا شخصيا اعتقلت بطريقة مهينة في محافظة إب، وكنت في طريقي إلى عدن للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي، حيث جردني الحوثيون من سلاحي الشخصي وأجهزة الاتصالات، ولا زالت حتى اليوم بحوزتهم، وتحدثت مع بنعمر في أول لقاء بعد عودتنا لطاولة الحوار، وأفهمته بأن عليه أن يعمل على إعادة سلاحي وأجهزة الاتصالات.

الحوثيون تضاءلت شعبيتهم

الأمور متوترة جدا بين بعض الأحزاب، ألا يمكن الاتفاق على مخرج للأزمة اليمنية بعيدا عن طاولة بنعمر؟
– يمكن ذلك، ولكن هذا يتطلب مشاركة طرف خارجي وتحديدا ممثل لدول مجلس التعاون الخليجي، أما انتظار حلول يمنية يمنية فهذا أمر مستبعد، وللعلم حاولنا كإصلاحيين عقد لقاءات مع بعض الأطراف خارج اليمن وبعيدا عن هذه التوترات، ولكن المشكلة أن قياديين في الحزب وضعوا على قائمة الممنوعين من السفر.

وكيف ستتعاملون مع الحوثيين؟
– مزيد من التنازلات سيقود إلى نتائج كوارثية وسيدفع الشعب اليمني ثمنها بمزيد من الفوضىوالتمزق.

إذن، أين الحل؟
– اليمن عولت على المبادرة الخليجية، وعلى الدول الراعية أن تتخذ مواقف لقبول جميع اليمنيين وتفاعلهم مع مبادرتهم.

يا أخي، ماذا تريد أكثر من محافظة دول المجلس على شرعية الرئيس، ونقل السفراء إلى عدن، ودعوة الشعب اليمني للالتفاف حول قيادته الشرعية، وكثير من المواقف الأخرى؟
– لا شك بأن المملكة ودول المجلس في الآونة الأخيرة اتخذت إجراءات قوية جدا أخلت بتوازن الحوثيين، ولكن اليمن يحتاج إلى موقف موحد بين دول المجلس وأمين عام الأمم المتحدة، لأن من شأن ذلك وضع رؤية واضحة للحلول الآمنة، وما عدا ذلك فاليمن مهدد بالانهيار وقد يتكرر المشهد الصومالي.

ألا تخشون بأن يلجأ الحوثي بحكم همجية حركته إلى أعمال تزيد من أوجاع اليمن نتيجة ممارسة المزيد من الضغط عليه؟
– بالعكس، أعتقد بأن النتائج ستكون أفضل بكثير من تركه دون ضغوط.

نرفض تمزيق اليمن إلى دولتين

هل حزب الإصلاح مع من ينادون بأن يكون هناك دولتان شمالية وجنوبية؟
– نحن مع الوحدة لأنها تصب في مصلحة اليمن، وإيران تحاول حاليا التفرد بالشمال، وهي من تسعى إلى أن يكون اليمن غير موحد، لأن الإيرانيين والحوثيين ينظرون إلى الوحدة من منظور مذهبي، لأن الدولة اليمنية الواحدة جعلت الحوثيين أقلية ضئيلة جدا داخل النسيج اليمني الواحد، والانفصال سيجعلهم أكثر قوة.

الإيرانيون يسعون إلى فصل الشمال

هل للإيرانيين تواجد في الجنوب من خلال علي سالم البيض وبعض القيادات؟
– هذه مخاوف فعلية، وعلاقة إيران بالجنوب قبل الوحدة عن طريق علي سالم البيض الذي كان آخر زعيم للجنوب، وأؤكد بأن مصلحة اليمن في وحدته، وهنا أذكر ما قاله الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- عندما سئل عن رأي المملكة في الوحدة اليمنية قال: «نحن نفضل في المملكة أن نتعامل مع دولة يمنية واحدة».

أعود للحوار وأسأل، هل أنتم الآن متفائلون؟
– نحن أقرب إلى المخاوف منا إلى التفاؤل.

الحوثيون يتهمون الإصلاح بأنه معرقل للعملية السياسية، كيف تردون؟
– أي مراقب للوضع اليمني سيجد بأن حزب الإصلاح من أكثر الأحزاب السياسية مرونة، وقدم تنازلات من أجل نجاح العملية السياسية، وهذه التنازلات جاءت من خلال الحوار وعلى الأرض، وحزب الإصلاح هو الطرف الوحيد الذي دخل الحوار بدون أجندة حزبية.

ومتى تتوقعون تحديد المكان الذي سيستضيف حوار الأحزاب والقوى؟
– نحن نواصل الحوار حول هذا الموضوع وبشكل جدي، والآن ندفع بأن يتم التفاهم مع الرئيس عبدربه منصور هادي ليكون له ممثل شخصي على طاولة الحوار، وهذا سيحقق توازنا آخر أثناء سير الحوار، لأن موقف الرئيس مهم جدا في هذا الجانب.

عندما أعلن المبعوث الأممي أن هناك توجها لنقل الحوار، ولتأكيد شرعية هادي، هل كانت هناك اعتراضات؟
– الحوثيون ومعهم حزب المؤتمر سجلوا اعتراضهم بشكل واضح وصريح على نقل الحوار، أما في ما يتعلق بضرورة حضور ممثل للرئيس اليمني على طاولة الحوار، والذي طرح بقوة من قبل أحزاب الإصلاح والناصري والاشتراكي، فطلبوا فرصة لمزيد من التشاور.

هل من مخاوف لديكم حول هذا الاعتراض؟
– المبعوث الأممي جمال بنعمر أكد للحوثيين وحزب المؤتمر بأنه مفوض بتحديد المكان الذي سيستضيف الحوار، ولكن نخشى أن ينتهي الحوار قبل تحديد المكان.

هل لكم في الإصلاح وقت محدد لحضور ممثل الرئيس وتحديد مكان الحوار البديل؟
– يفترض أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن، أما ما يتعلق بالمكان المقترح لاستضافة الحوار، فأعتقد بأن المبعوث الأممي يجري اتصالات مع بعض الدول لاستضافة الحوار.

هناك كثيرون لديهم مخاوف من أن يعلن الحوثي مزيدا من القرارات التي ستزيد الأوضاع سوءا، هل لديكم علم بهذه القرارات؟
– ربما تذهب إلى تعيينات في مواقع قيادية هامة، وتغييرات في بعض المحافظات، ولكن لن يكون لها قيمة إلا إذا اتجهت جيوشهم بمساندة حزب المؤتمر إلى المحافظات التي لا زالت خارج سيطرتهم.

ألا تتوقعون أن يلجأ الحوثي إلى إفشال مهمة المبعوث الأممي واضطراره لمغادرة اليمن، إذا ما أصر على نقل الحوار والاعتراف بالرئيس اليمني؟
– هذا أمر مستبعد، لأن الحوثيين لم يتضرروا من المبعوث الأممي، منذ أن باشر مهامه في اليمن، ويبدو لي (وهذا استنتاج شخصي)، أن جمال بنعمر اتفق مع عبدالملك الحوثي زعيم المتمردين على قبول الرئيس عبدربه منصور هادي رئيسا لمجلس الرئاسة وليس رئيسا لليمن، لأن بنعمر يحرص على أن يمسك العصا من المنتصف.

صنعاء، صف لنا حالها؟
– يكفي أنها تحت سيطرة الميليشيات الحوثية، وقد يأتي من يقول أنها آمنة وهذا أمر طبيعي، لأنها تخضع لسيطرة طرف واحد لا يلقى أي مقاومة من الأطراف الأخرى.

وما هو أثر المظاهرات التي تملأ شوارع صنعاء؟
– المظاهرات حاضرة في كل أنحاء اليمن رغم القبضة الحديدية للحوثيين، ولكن القمع كما ذكرت والممارسات الغريبة على المجتمع اليمني، والاعتقالات الممنهجة لبعض الرموز، لا شك أثرت على قوة المظاهرات وتحديدا في صنعاء.

ختاما، ماذا تود أن تقول؟
– الشعب اليمني يظل متمسكا بالمملكة قيادة وشعبا، وأملنا كبير في إيجاد حلول جذرية للأزمة اليمنية، والخروج باتفاقات تعيد الأمن والاستقرار لبلد ابتلي بعنجهية طرف واحد يسعى للتفرد بالحكم والهيمنة على الشعب بقوة السلاح.