انسداد القناة الدمعية

انسداد القناة الدمعية

يحدث انسداد القنوات الدمعية ، الذي يسبب العدوى أحيانًا ، في جميع الأعمار ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال. الانسداد الناجم عن تضييق نظام تصريف الدموع أمر شائع لدى كبار السن ، خاصة في أولئك المعرضين كثيرًا للطقس (مثل المزارعين). عند هؤلاء الناس ، تسيل العين بسهولة ، خاصة عند التعرض للرياح.

ماذا يحدث للدموع؟

يتم إنتاج الدموع باستمرار في الغدد الدمعية فوق كل مقلة العين. توفر هذه الغدد طبقة رقيقة من السائل المائي فوق العين. تستنزف الدموع من قناتين دمعتين رفيعتين للغاية تقعان في الزاوية الداخلية للعين (بجوار الأنف). هذه تؤدي إلى قناة أنفية دمعية أكبر بكثير ، والتي تستنزف في الجزء الخلفي من الأنف.

ما الذي يسبب انسداد الدموع؟

السبب الأكثر شيوعًا هو التضييق الموروث للقنوات الداخلية ، مما يتسبب في انسداد القناة. عادة ما يصبح واضحًا عند الرضع بين 3 و 12 أسبوعًا. قد يصيب عين واحدة أو كلتا العينين. قد يكون هناك تاريخ عائلي من انسداد القنوات الدمعية. تشمل الأسباب الأخرى لدى كبار السن إصابات العين ، والأنف المكسور ، والتهاب الجيوب الأنفية ، والتهاب العين.

ما هي الأعراض عند الرضع؟

السقي المفرط للعين هو العلامة الرئيسية. قد يظهر المخاط والصديد الأصفر في الدموع. يكون التفريغ أسوأ عند الاستيقاظ. قد يتضح هذا أو يتطور ليصبح مصابًا بشكل واضح ، مع إيلام أو احمرار أو تورم في سطح العين أو القناة الدمعية (يظهر من خلال تورم أحمر مؤلم يظهر في الجلد بجانب الأنف). عند بعض الأطفال ، يبدأ الري والتفريغ بعد الولادة بفترة وجيزة بسبب فشل القنوات الدمعية في الانفتاح.

ما الذي يمكن توقعه؟

في معظم الحالات ، تتحسن المشكلة من تلقاء نفسها حيث تنمو جميع أنسجة الجسم وتتوسع. يحدث التصحيح الذاتي عادةً من عمر 6 أشهر فصاعدًا أو حتى قبل ذلك. تكون بعض الحالات أكثر شدة وتنتشر العدوى المتكررة. يمكن أن يتطور التهاب الملتحمة ، الذي يتطلب عادة قطرات أو مرهم مضاد حيوي. يساعد النقع الدافئ في الصوف القطني على تهدئة هذه الحالات.

كيف يمكن المساعدة ببساطة؟

أفضل طريقة هي أن تقوم الأم أو مقدم الرعاية بتدليك قنوات الصرف عدة مرات يوميًا. يتم ذلك عن طريق وضع طرف الإصبع الصغير بقوة (ولكن برفق) على الزاوية الداخلية للعين والتمسيد بقوة لأسفل حتى الطرف الخارجي للأنف.

ما هو علاج الحالات المزمنة؟

لمزيد من الانسداد الشديد أو عندما لا يستقر دمع العين بحلول عمر 12 شهرًا ، يمكن فحص القنوات وتوسيعها تحت تأثير التخدير الخفيف. بعد التوسيع ، يتم ري نظام القناة الدمعية عن طريق إدخال محلول ملحي من خلال حقنة إلى إبرة حادة حادة. هذا دائما تقريبا يحل المشكلة. في حالات نادرة جدًا ، تحتاج القناة الاصطناعية إلى التصميم جراحيًا.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..