الصحة

علاج حب الشباب Acne treatment

علاج حب الشباب

علاج حب الشباب هو مصطلح يشير إلى أي وصفة طبية أو منتجات بدون وصفة طبية أو إجراءات مستخدمة للتحكم في أعراض حب الشباب. حب الشباب شائع جدًا ، ونظرًا لاختلاف شدته من شخص لآخر ، فهناك العديد من الطرق المختلفة لعلاجه.

إذا كانت الاعراض خفيفه فقد تستطيع استخدام الادويه الذي لا يستلزم وصفة طبية لعلاج حب الشباب. إذا كانت الأعراض أكثر حدة ، فربما تحتاج إلى زيارة الطبيب لتلقي العلاج بوصفة طبية.


أنواع علاج بقعة حب الشباب

تنقسم علاجات بقعة حب الشباب عادةً إلى أربع فئات:

  • منتجات العناية بالبشرة الموضعية التي تحتوي على جرعات منخفضة من أدوية حب الشباب
  • العلاجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على جرعات أقوى من أدوية حب الشباب
  • علاجات موضعية قوية بوصفة طبية
  • أقراص بوصفة طبية

تشمل العلاجات الأخرى مستخلصات البثور (تستخدم لإزالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء) والتقشير الكيميائي والعلاج بالضوء

ما أنواع علاجات حب الشباب المتوفرة؟

تتوفر مجموعة متنوعة من علاجات بقعة حب الشباب المختلفة من الصيدلية ، ويمكن الحصول على بعضها بدون وصفة طبية.

العلاجات الأكثر استخدامًا هي:

  • البنزويل بيروكسايد
  • نيكوتيناميد
  • Azelaic حامضي
  • الرتينويدات الموضعية
  • المضادات الحيوية الموضعية
  • أقراص المضادات الحيوية
  • حبوب منع الحمل المركبة
  • أقراص الايزوتريتنون

البنزويل بيروكسايد

البنزويل بيروكسايد هو نوع من الأحماض له تأثير مطهر ومضاد للالتهابات على الجلد. عند وضعه في كريم أو هلام ، فإنه يقتل البكتيريا الموجودة على الجلد ، ويقلل من خطر العدوى ويساعد على منع تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

العلاجات الموضعية التي تحتوي على benzoyl peroxide متاحة في الصيدليات دون وصفة طبية. هذا يعني أنك لا تحتاج إلى وصفة طبية لشرائها. أحد منتجات حب الشباب الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على بنوزيل بيروكسيد هو  Acnecide 5٪.

المنتجات الأخرى التي تحتوي على benzoyl peroxide ، مثل Duac One Daily ، متوفرة فقط بوصفة طبية من طبيبك العام. يجب عليك التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كانت هذه 

نيكوتيناميد

النيكوتيناميد (المعروف أيضًا باسم النياسيناميد) هو شكل من أشكال فيتامين ب 3 ، والذي له تأثير مضاد للالتهابات عند وضعه مباشرة على الجلد. كما هو الحال مع البنزويل بيروكسايد ، غالبًا ما يوجد النيكوتيناميد في العلاجات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية.

العلاج الأكثر شيوعًا لحب الشباب الذي يحتوي على النيكوتيناميد هو Freederm. Freederm هو علاج مضاد للالتهابات مركب من فيتامين ب النشط سريريًا والذي يمكنه تقليل البقع الحمراء الملتهبة. إنه مثالي لأولئك الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط ​​، تحدث إلى الصيدلي اليوم لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لك.

Nicotinamide / niacinamide هو عنصر موجود بشكل شائع في منتجات العناية بالبشرة المصممة خصيصًا للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. يمكن شراء العديد من المنتجات التي تحتوي على هذا المكون مجانًا دون الحاجة إلى التحدث إلى الصيدلي أو الطبيب. لكن بعضها متاح فقط بوصفة طبية.

حمض ازيليك Azelaic

حمض Azelaic هو علاج موضعي لحب الشباب يشبه البنزويل بيروكسايد. يعمل عن طريق قتل البكتيريا والتخلص من الجلد الميت مما يساعد على منع تكون البقع.

قد تجد حمض الأزيليك مدرجًا كمكون في منتجات العناية بالبشرة ، لكنه أكثر فعالية كعلاج موصوف بتركيز 15 أو 20٪.

الرتينويدات الموضعية

تُشتق الرتينويدات من فيتامين أ وتعمل عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة. فهي تساعد على منع انسداد بصيلات الشعر ، مما يؤدي بدوره إلى وقف تكوّن البقع.

كما هو الحال مع العلاجات الأخرى المذكورة أعلاه ، تتوفر الرتينويدات الموضعية بوصفة طبية وبدونها. الريتينويد المستخدمة في منتجات العناية بالبشرة منخفضة القوة وعادة ما يشار إليها باسم “الريتينول” أو “ريتينالديهيد”.

تشمل الرتينويدات القوية التي تُصرف بوصفة طبية تريتينوين وأدابالين.

المضادات الحيوية الموضعية

المضادات الحيوية الموضعية هي مضادات حيوية تأتي على شكل هلام أو كريم. يتم وضعها مباشرة على الجلد المصاب وتعمل عن طريق قتل البكتيريا ، وبالتالي منع العدوى.

عادة ما يتم وصف المضادات الحيوية الموضعية فقط في فترة قصيرة من ستة إلى ثمانية أسابيع. إذا كنت تستخدمها لفترة أطول ، فقد تصبح البكتيريا الموجودة على جلدك مقاومة للعلاج.

أقراص المضادات الحيوية

تعتبر أقراص المضادات الحيوية علاجًا لحب الشباب الشديد. يتم وصفها عادةً بالتزامن مع العلاج الموضعي. يمكن أن تستمر دورات المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة أربعة إلى ستة أشهر

حبوب منع الحمل المركبة

غالبًا ما يوصى باستخدام حبوب منع الحمل المركبة للنساء اللواتي يعانين من أعراض حب الشباب. لوحظ أن حبوب منع الحمل المركبة (التي تحتوي على نسخ تركيبية من البروجسترون والإستروجين) تساعد في تقليل أعراض حب الشباب. 

بالنسبة للنساء المصابات بحب الشباب الشديد الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى ، يمكن وصف حبوب منع الحمل المحددة التي تسمى Co-cyprindiol. يستخدم هذا الدواء في المقام الأول لعلاج حب الشباب والشعرانية ، مما يعني أنه غير مناسب للاستخدام كوسيلة لمنع الحمل الهرمونية وحدها.

كبسولات الايزوتريتنون

كبسولات الايزوتريتنون علاج لحب الشباب الشديد. لأن علاج حب الشباب هذا يمكن أن يكون له آثار جانبية خطيرة ، فهو يُصرف بوصفة طبية فقط ، ولا يمكن تناوله إلا بتوجيه وإشراف الطبيب حيث أن المراقبة المنتظمة مطلوبة.

تعتبر كبسولات الايزوتريتنون فعالة للغاية في علاج حب الشباب الشديد – حوالي 80٪ من الناس لديهم بشرة نقية بعد أربعة أشهر من العلاج

ما هو أفضل علاج لحب الشباب؟

لا يوجد علاج واحد لحب الشباب يناسب كل شخص يعاني من حب الشباب. تختلف العلاجات المذكورة أعلاه في قوتها وتأتي مع أنواع مختلفة من الآثار الجانبية.

أفضل شيء يمكنك فعله هو البدء بمنتج موضعي لطيف لا يحتاج إلى وصفة طبية قبل الانتقال إلى علاجات أقوى. يمكنك أيضًا التحدث إلى طبيبك العام أو الصيدلي الذي سيكون قادرًا على تقديم المشورة بشأن العلاج الأفضل بالنسبة لك.

ما هو أفضل علاج لحب الشباب للمراهقين؟

المراهقون هم المجموعة الأكثر تضررًا من حب الشباب. وذلك لأن البلوغ يسبب تغيرات هرمونية يمكن أن تسبب بدورها تغيرات في الجلد. أفضل علاج لحب الشباب يعتمد على الفرد والأعراض. سيكون الطبيب العام أو الصيدلي قادرين على تقديم المزيد من النصائح وفقًا لاحتياجات الفرد

كيف يتم علاج ندبات حب الشباب؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد ، يمكن أن يكون التندب من المضاعفات غير السارة لأعراضهم.

يمكن أن يترك أي نوع من بقع حب الشباب ندبة ، ولكنه أكثر شيوعًا مع العقيدات (كتل صلبة كبيرة تحت الجلد) والخراجات (بقع كبيرة مليئة بالصديد تشبه الدمامل). عندما تنفجر عقيدة أو كيس يمكن أن يتسبب في تلف الجلد المحيط وترك ندبة.

تتوفر الكثير من منتجات العناية بالبشرة لعلاج ندبات حب الشباب ، بما في ذلك الزيت الحيوي ومع ذلك ، قد لا يكون لها تأثير إذا كان التندب شديدًا. 

يمكن علاج تندب حب الشباب طبياً بـ:

  • سنفرة الجلد ، حيث تتم إزالة الطبقة العليا من الجلد
  • العلاج بالليزر ، حيث يستخدم الليزر لإزالة ندبات الجلد أو تحفيز نمو الكولاجين
  • عملية جراحية لإزالة أو تعديل مظهر الندبات

كيف يمكن منع تندب حب الشباب؟

ليس من السهل دائمًا تجنب الندبات إذا كنت تعاني من حب الشباب الشديد. القاعدة الأساسية هي تجنب الضغط على البقع ، مهما كان ذلك مغريًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك:

  • تأكد من أنك تستخدم علاجات بقعة حب الشباب المناسبة ، حسب توجيهات الطبيب أو الصيدلي
  • اغسلي وجهك لإزالة الأوساخ والمكياج مرتين في اليوم باستخدام منظف معتدل وماء فاتر
  • تجنب فرك بشرتك بشدة
  • ضعي مستحضرات تجميل لا تسبب انسداد 
Previous post
أوميجا 3 انواعه ومصادره
Next post
تشخيص امراض الكلى للاطفال Renal history