أخبار محلية

دراسة “مراجعة معايير الاتحادات النقدية واستشراف تجربة الاتحاد النقدي

صندوق النقد العربييُصدر دراسة حول “مراجعة معايير الاتحادات النقدية واستشراف تجربة الاتحاد النقدي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

“أصدر صندوق النقد العربي دراسة تحت عنوان “مراجعة معايير الاتحادات النقدية واستشراف تجربة الاتحاد النقدي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية “.

تتناول الورقة مستقبل مشروع العملة الموحدة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتوصي بالتركيز على أهم السمات الاقتصادية التي تميز دول المجلس، كالحدود الجغرافية المشتركة والتشابه الديموغرافي والثقافي وكذلك تشابه هيكل الإنتاج بين البلدان.

تتضمن الورقة تحليلاً لأهم العوامل الاقتصادية الخارجية التي تؤثر في المصير المشترك لدول المنظومة فضلاً عن الجوانب الاقتصادية التي يجب تعزيزها على المدى المتوسط والطويل.

تستند الدراسة إلى مراجعة شاملة للأدبيات النظرية والتجريبية حول المناطق النقدية المثلى وفقاً لمجموعة من المعايير الاقتصادية.

كما تسلط الضوء على العديد من الخلافات حول مجموعة من المعايير التي يجب أن تجتمع في المنطقة النقدية المثلى، فضلاً عن الاختلاف على تقييم الاقتصاديين لمنطقة اليورو باعتبارها تجربة هامة للاتحادات النقدية في التاريخ. كل هذه الخلافات النظرية والتجريبية تشير إلى أنه “لا توجد وصفة واحدة ووحيدة تناسب الكل” في تحديد المناطق النقدية المثلى.

من هنا، فإن المفاضلة بين مشروع الاتحاد النقدي أو أي نظام سعر صرف آخر بالنسبة لدول الخليج، تعتمد على مدى تجاوز الآثار الجانبية لتقلبات أسعار النفط من خلال التنويع الاقتصادي وتكثيف التجارة البينية وتفادي التضخم المستورد تحت سياسة سعر الصرف المتبعة.

الدراسة متوفرة على موقع صندوق النقد العربي، على الرابط التالي:

التقرير هنا

تحت عنوان: “Review of Monetary Unions criteria and Prospect of the GCC monetary union experience”.

الكلمات المفتاحیة: انتقال عناصر الإنتاج، سعر الفائدة للاحتیاطي الفدرالي، الصدمات الخارجیة، أسعار الأغذیة
الدولیة، أسعار النفط، المنطقة النقدیة المثلى.

Previous post
الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية
Next post
قرضين جديدين بقيمة إجمالية تبلغ 37 مليون دينار عربي حسابي