Category Archives: health

عدوى البول عند الأطفال اعراضها وعلاجها

ما هي عدوى البول عند الأطفال؟

عدوى البول هي عدوى تسببها البكتيريا التي تدخل في الجهاز البولي حيث تنمو في المثانة (تسمى التهاب المثانة) وأحيانًا في الكلى (تسمى التهاب الحويضة والكلية). إنه شائع عند الأطفال ، خاصةً الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات. بحلول سن 10 سنوات ، سيكون حوالي 3٪ من الأولاد و 10٪ من الفتيات قد أصيبوا بنوبة واحدة على الأقل من عدوى المسالك البولية.

ما هي اعراض عدوى البول عند الأطفال؟

تتشابه العدوى مع الأطفال والبالغين ، لكن الأعراض والتشخيص ليست واضحة تمامًا عند الأطفال كما هي عند البالغين. على سبيل المثال ، قد يبدو الطفل المصاب بعدوى في المسالك البولية مريضًا ببساطة ويعاني من حمى غير مبررة ويتغذى بشكل سيء. لا يستطيع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين (وربما 3 سنوات) نقل أعراض ألم لاذع عند التبول. من ناحية أخرى ، من المرجح أن يصاب الأطفال الأكبر سنًا بالحمى ويشتكون من أعراض التبول بما في ذلك ضعف التحكم.

الأعراض عند الأطفال فوق سن 3 سنوات:

  • عسر التبول – ألم لاذع عند التبول
  • تكرار التبول
  • إلحاح التبول
  • تبليل السراويل عن طريق الخطأ
  • ترطيب الفراش ليلاً
  • فقدان الشهية
  • الحمى قد يلاحظ الوالدان أن البول كريه الرائحة ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن العدوى موجودة.

ما هي مخاطر عدوى البول عند الأطفال؟

هناك مخاطر قليلة ناتجة عن إصابة أو عدوى منفصلة ، ولكن هناك خطر الإصابة بعدوى خطيرة تنتقل من المثانة عبر الحالب إلى الكلى. من المحتمل أن يحدث هذا إذا
يعاني الطفل من حالة تسمى الارتجاع المثاني الحالبي ، حيث يكون الصمام من المثانة إلى الحالب مفتوحًا والبول يرتد من المثانة إلى الأعلى من وقت لآخر. هذا أمر خطير لأنه قد يسبب التهاب الكلى وتندبها وتلفها. خطر آخر خطير هو العدوى في مجرى الدم (تسمم الدم) من البكتيريا.

جمع عينة بول

من الضروري جمع عينة بول للعدوى المشتبه بها حتى نعرف بالضبط ما هو الخطأ الذي نتعامل معه والمضادات الحيوية التي ستقتلها.

علاوة على ذلك ، فإن التهابات البول معرضة للتكرار ونحن بحاجة إلى الاستعداد لمزيد من النوبات. الحصول على عينة معقمة أمر مهم لأن البول عرضة للتلوث من الخارج. لا يُقبل جمع عينة باستخدام كيس .
الطرق المستخدمة هي:

  • “التقاط نظيف” ، لا يمكن إدارته إلا من قبل شخص متمرس للغاية
  • عينة من قسطرة دقيقة تم تمريرها إلى مثانة الطفل
  • سحب البول من المثانة بواسطة إبرة تمر عبر البطن فوق المثانة (للأفضل عينة).

علاج عدوى البول عند الأطفال

بعد جمع البول ، يمكن أن يبدأ الطفل في تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم التي يوصى بها لأن المضادات الحيوية تكون فعالة على الأرجح قبل توفر نتائج الاختبار. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى تغيير إذا تم العثور على البكتيريا مقاومة لها في اختبار الثقافة والحساسية ، والذي قد يستغرق المختبر 24 إلى 48 ساعة للمعالجة. من المهم إكمال دورة المضادات الحيوية حسب توجيهات الطبيب.
قد يحتاج بعض الأطفال للمضادات الحيوية عن طريق التنقيط في الوريد. يجب أن يشرب الطفل سوائل إضافية لطرد الجهاز البولي وإفراغ المثانة والأمعاء تمامًا عندما يذهبون إلى المرحاض.

ما هي الاختبارات الإضافية التي ستكون مطلوبة؟

كقاعدة عامة ، يحتاج جميع الأطفال ، الأولاد والبنات ، المصابون بعدوى في المسالك البولية ، إلى إجراء تحقيق ، خاصة لاختبار الارتجاع. سيحتاج معظم الأطفال إلى اختبار الموجات فوق الصوتية ، بينما قد يحتاج الآخرون إلى فحوصات أكثر تعقيدًا مثل تصوير المثانة أو فحص الكلى DMSA.

ما هي النظرة (التكهن)؟

في معظم الحالات ، تكون النظرة العامة ممتازة لأن عدوى البول في كثير من الحالات هي حدث “لمرة واحدة”. تزول العدوى عادةً ويتعافى الطفل تمامًا. ومع ذلك ، يعاني البعض من عدوى متكررة ويتطلبون دورات مستمرة من المضادات الحيوية. في حالة وجود مشكلة تشريحية مثل الارتجاع ، يمكن تصحيحها عن طريق الجراحة.

contraception

Introduction

Contraception refers to the use of various methods and devices to prevent pregnancy. There are many types of contraception available, including hormonal, barrier, and permanent methods. The choice of contraception depends on various factors such as personal preferences, health status, age, and lifestyle. In this article, we will discuss the different types of contraception available, their effectiveness, benefits, and potential side effects.

Hormonal Contraception

Hormonal contraception is one of the most popular methods of birth control. It works by preventing ovulation, which is the release of an egg from the ovary. There are various types of hormonal contraception available, including:

  1. The Pill: The birth control pill contains a combination of synthetic hormones, including estrogen and progestin. It is taken orally every day at the same time. The pill is highly effective if taken correctly, with a failure rate of less than 1%.
  2. The Mini-Pill: The mini-pill only contains progestin and is taken daily at the same time. It is less effective than the combination pill, with a failure rate of around 5%.
  3. The Patch: The contraceptive patch contains synthetic hormones and is worn on the skin for a week at a time. It is around 91% effective.
  4. The Vaginal Ring: The contraceptive vaginal ring is a flexible ring that is inserted into the vagina and left in place for three weeks. It is around 91% effective.

Hormonal contraception can have various side effects, including headaches, mood changes, weight gain, and changes in libido. However, these side effects are usually mild and temporary.

Barrier Methods

Barrier methods of contraception work by preventing sperm from reaching the egg. There are various types of barrier methods available, including:

  1. Condoms: Condoms are the most common form of barrier contraception. They work by creating a barrier between the sperm and the egg. Condoms are around 85% effective at preventing pregnancy.
  2. Diaphragms: A diaphragm is a small silicone or rubber cup that is inserted into the vagina before sex. It covers the cervix, preventing sperm from reaching the egg. It is around 88% effective.
  3. Cervical Caps: A cervical cap is a small silicone or rubber cap that is placed over the cervix before sex. It works in a similar way to a diaphragm, but is smaller and may be more comfortable to use. It is around 71% effective.

Barrier methods of contraception can be less effective than hormonal methods. They also require consistent and correct use to be effective.

Intrauterine Devices

An intrauterine device (IUD) is a small, T-shaped device that is inserted into the uterus by a healthcare provider. There are two types of IUDs available: hormonal and non-hormonal.

  1. Hormonal IUDs: Hormonal IUDs release a small amount of progestin into the uterus. They prevent ovulation and thicken the cervical mucus, making it difficult for sperm to reach the egg. Hormonal IUDs are around 99% effective.
  2. Non-Hormonal IUDs: Non-hormonal IUDs are made of copper, which creates an environment that is toxic to sperm. They do not contain hormones and are around 99% effective.

IUDs are a long-acting, reversible form of contraception. They can remain in place for several years, depending on the type. IUDs are highly effective, but they can cause side effects such as cramping and irregular bleeding.

Permanent Methods

Permanent methods of contraception involve surgical procedures that permanently prevent pregnancy. These methods are only recommended for people who are certain they do not want to have children in

مص الإبهام عند الاطفال وطرق معالجته

ماذا يتضمن مص الإبهام؟

يتضمن وضع الإبهام أو الإصبع على سقف الفم خلف الأسنان (الحنك الصلب) والامتصاص والفم مغلق. إنها في الأساس عادة ولا ينبغي اعتبارها اضطرابًا غير طبيعي. إنها واحدة من أولى الأعمال الممتعة التي يمكن للرضيع إدارتها.

ما مدى شيوع مص الإبهام؟

إنه شائع جدًا ويحدث عند الأطفال من كلا الجنسين حتى سن 12 عامًا ، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال دون سن 4 سنوات.

ما الذي يمكن أن يؤدي إلى مص الإبهام؟

يبدأ عادة بدون سبب واضح. يميل الطفل إلى مص إبهامه عند الاسترخاء ، كما هو الحال عند مشاهدة التلفزيون أو عند وضعه في الفراش قبل النوم. كما أنه يميل إلى الحدوث عندما يكون الطفل مريضًا أو جائعًا أو متعبًا. يمكن أن يؤدي عدم الأمان ، مثل وصول الأخ إلى العائلة ، إلى زيادة مص الإبهام ؛ يمكن أن تكون مرتبطة بسحب واضح لاهتمام الوالدين.

ما هي مخاطر مص الإبهام؟

يجب اعتبار مص الإبهام أمرًا طبيعيًا وعادة ما يستقر في سن 6 أو 7. ومع ذلك ، إذا استمر بعد هذا العمر ، فقد يتسبب في مشاكل في الأسنان الدائمة ، والتي تبدأ في الظهور في سن السابعة تقريبًا. قد يؤدي الضغط على الأسنان الأمامية إلى بروز هذه الأسنان (أي أسنان باك).

كيف يمكن الوقاية من مص الإبهام؟

من الأفضل توفير تدابير الراحة الأخرى للرضع إذا كانت هذه العادة تتطور. يفضل إعطاء الرضيع دمية (مصاصة). إذا استمرت العادة ، فتجنب جعلها مشكلة وبالتالي لفت الانتباه إليها.

ما هو علاج مص الإبهام؟

لا يوجد دواء أو نظام غذائي خاص ضروري.

ما يجب تجنبه عند مص الإبهام

• التذمر • العقوبة • التوبيخ • القفازات أو القفازات أو جبائر الذراع • المواد الكيميائية سيئة المذاق على الإبهام أو الإصبع

ماذا تفعل (لطفل أكبر من 6 سنوات)

  • انتبه بعناية للأشياء التي تثير مص الإبهام.
  • ابحث عن طرق لتجنب هذه العوامل المحفزة.
  • امنح اهتمامًا إضافيًا.
  • تنظيم وسائل تشتيت ممتعة.
  • امنح الثناء والمكافآت على الجهود المبذولة للتوقف.

متى تطلب المساعدة في حاله مص الإبهام

  • إذا استمرت المشكلة بعد 6 سنوات ، خاصة إذا كانت مفرطة ومستمرة
  • إذا رغب الطفل في التوقف ولكنه لا يستطيع ذلك بالرغم من الجهود الحسنة (حتى عند تقديم مكافآت مقابل محاولات جيدة للتوقف) في مثل هذه الحالات ، قد تكون هناك حاجة إلى استشارة خاصة.
  • في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى مساعدة طبيب الأسنان لتركيب جهاز تدريب خاص في الفم.

تذكر

  • عادة ما يكون مص الإبهام عادة عابرة يتخلص منها معظم الأطفال في سن المدرسة.
  • نادرًا ما يكون العلاج الخاص ضروريًا.
  • تجنب الاهتمام بالمشكلة ، ولكن أعط الطفل الكثير من الاهتمام.

الخصية المعلقة – عدم نزول الخصيتين اسبابها وعلاجها

ما هي الخصية المعلقة؟

هو اضطراب يصيب الأولاد حيث لا تنزل إحدى الخصيتين أو كلتيهما (الغدد الجنسية الذكرية) إلى وضعها الطبيعي في كيس الصفن. تنمو الخصيتان داخل بطن الجنين وتبدأان في النزول عبر جدار البطن بحيث تكتمل عادة قبل الولادة بشهر. ترتبط الخصيتان بالجسم بواسطة حبال طويلة تسمى “الحبال المنوية”.

هناك نوعان من الخصيتين المعلقة – الخلقية (حيث يولد الأولاد معها) والمكتسبة.

ما مدى شيوعها؟

إنها مشكلة شائعة جدًا ، توجد في حوالي 4 ٪ من الذكور حديثي الولادة وما يصل إلى 25 ٪ من الذكور المبتسرين. السبب الدقيق غير معروف.

ماذا يحدث في الطفولة؟

تكمل العديد من الخصيتين المعلقة نزولها خلال الأسابيع الـ 12 الأولى بعد الولادة ولكن بعد 12 أسبوعًا بشكل تلقائي
النسب غير شائع. 1٪ إلى 2٪ من الخصيتين لا تزال معلقة بعد عام واحد.

ما هي اعراض الخصيتين المعلقه

الخصيتين المعلقة لا تسبب أي أعراض. الحالة ليست مؤلمة والتبول طبيعي. يلاحظ المرء أن كيس الصفن يظهر غير مكتمل على الجانب المصاب ولا يمكن الشعور بالخصية في وضعها الطبيعي.

ما هي الخصية المعلقة المكتسبة؟

يحدث هذا غالبًا بعد الولادة ، وعادة ما بين 1 و 10 سنوات من العمر. في بعض الأحيان توجد الخصيتان في كيس الصفن عند الولادة ولكن مع نمو الطفل لا يواكب الحبل المنوي نمو الجسم العام. بحلول سن المدرسة تقريبًا ، تكون الخصيتان غير نائمتين وتجلسان في أعلى الفخذ.

ما هي مخاطر الخصية المعلقة؟

إذا تركت دون علاج ، فهناك فرصة متزايدة لانخفاض الخصوبة والعقم لدى بعض الذكور. هذا بصرف النظر عن الآثار النفسية للصورة الذاتية للذكور المتغيرة. القلق الرئيسي هو خطر الإصابة بالسرطان في الخصية المعلقة ، والتي تصل إلى 10 مرات أكبر من المعتاد. يتطور السرطان في النهاية لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا.

ما هو علاج الخصية المعلقة؟

إذا لم يتم حل المشكلة في الأشهر القليلة الأولى ، فإن الجراحة المبكرة ضرورية لتحديد موقع الخصية وإدخالها في كيس الصفن عن طريق تحرير وتمديد الحبل المنوي الذي تتصل به.
الوقت المثالي الموصى به لهذه الجراحة هو ما بين 6 و 12 شهرًا من العمر ، مع اعتبار 12 شهرًا أكثر الأوقات شيوعًا لإجراء الجراحة للجراحين.

لا يزال من المقبول إجراء العملية في عمر 5 إلى 7 سنوات إذا تأخر التشخيص أو تطورت المشكلة منذ الولادة. ومع ذلك ، فقد ثبت أن جودة إنتاج الحيوانات المنوية تقل من سن عامين فصاعدًا في الخصية المعلقة. غالبًا ما يرتبط الفتق ويمكن تصحيحه في نفس الوقت.

انسداد القناة الدمعية

انسداد القناة الدمعية

يحدث انسداد القنوات الدمعية ، الذي يسبب العدوى أحيانًا ، في جميع الأعمار ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال. الانسداد الناجم عن تضييق نظام تصريف الدموع أمر شائع لدى كبار السن ، خاصة في أولئك المعرضين كثيرًا للطقس (مثل المزارعين). عند هؤلاء الناس ، تسيل العين بسهولة ، خاصة عند التعرض للرياح.

ماذا يحدث للدموع؟

يتم إنتاج الدموع باستمرار في الغدد الدمعية فوق كل مقلة العين. توفر هذه الغدد طبقة رقيقة من السائل المائي فوق العين. تستنزف الدموع من قناتين دمعتين رفيعتين للغاية تقعان في الزاوية الداخلية للعين (بجوار الأنف). هذه تؤدي إلى قناة أنفية دمعية أكبر بكثير ، والتي تستنزف في الجزء الخلفي من الأنف.

ما الذي يسبب انسداد الدموع؟

السبب الأكثر شيوعًا هو التضييق الموروث للقنوات الداخلية ، مما يتسبب في انسداد القناة. عادة ما يصبح واضحًا عند الرضع بين 3 و 12 أسبوعًا. قد يصيب عين واحدة أو كلتا العينين. قد يكون هناك تاريخ عائلي من انسداد القنوات الدمعية. تشمل الأسباب الأخرى لدى كبار السن إصابات العين ، والأنف المكسور ، والتهاب الجيوب الأنفية ، والتهاب العين.

ما هي الأعراض عند الرضع؟

السقي المفرط للعين هو العلامة الرئيسية. قد يظهر المخاط والصديد الأصفر في الدموع. يكون التفريغ أسوأ عند الاستيقاظ. قد يتضح هذا أو يتطور ليصبح مصابًا بشكل واضح ، مع إيلام أو احمرار أو تورم في سطح العين أو القناة الدمعية (يظهر من خلال تورم أحمر مؤلم يظهر في الجلد بجانب الأنف). عند بعض الأطفال ، يبدأ الري والتفريغ بعد الولادة بفترة وجيزة بسبب فشل القنوات الدمعية في الانفتاح.

ما الذي يمكن توقعه؟

في معظم الحالات ، تتحسن المشكلة من تلقاء نفسها حيث تنمو جميع أنسجة الجسم وتتوسع. يحدث التصحيح الذاتي عادةً من عمر 6 أشهر فصاعدًا أو حتى قبل ذلك. تكون بعض الحالات أكثر شدة وتنتشر العدوى المتكررة. يمكن أن يتطور التهاب الملتحمة ، الذي يتطلب عادة قطرات أو مرهم مضاد حيوي. يساعد النقع الدافئ في الصوف القطني على تهدئة هذه الحالات.

كيف يمكن المساعدة ببساطة؟

أفضل طريقة هي أن تقوم الأم أو مقدم الرعاية بتدليك قنوات الصرف عدة مرات يوميًا. يتم ذلك عن طريق وضع طرف الإصبع الصغير بقوة (ولكن برفق) على الزاوية الداخلية للعين والتمسيد بقوة لأسفل حتى الطرف الخارجي للأنف.

ما هو علاج الحالات المزمنة؟

لمزيد من الانسداد الشديد أو عندما لا يستقر دمع العين بحلول عمر 12 شهرًا ، يمكن فحص القنوات وتوسيعها تحت تأثير التخدير الخفيف. بعد التوسيع ، يتم ري نظام القناة الدمعية عن طريق إدخال محلول ملحي من خلال حقنة إلى إبرة حادة حادة. هذا دائما تقريبا يحل المشكلة. في حالات نادرة جدًا ، تحتاج القناة الاصطناعية إلى التصميم جراحيًا.

التوحد autism اعراضه وطرق معالجته

ما هو التوحد؟

التوحد هو اضطراب في النمو يبدأ في السنوات الثلاث الأولى من الحياة. يصيب ما لا يقل عن 8 أطفال من بين 10000 ؛ الأولاد أكثر عرضة للإصابة 4 مرات من الفتيات.

الميزات الرئيسية هي:

  • عدم قدرة الطفل على تكوين علاقات اجتماعية طبيعية حتى مع والديه
  • تأخر واضطراب تطور اللغة (حوالي نصف الأطفال المصابين بالتوحد لا يتعلمون التحدث بشكل فعال)
  • السلوكيات الوسواسية والمتكررة والطقوسية مثل اللف باليد ، والدوران ، ولف قطع العصا أو الخيط ، وتخزين أشياء غير عادية
  • قلة الخيال وصعوبة تطوير اللعب
  • القلق من التغييرات في الروتين
  • نوبات الغضب عند الإحباط أو الخلط أو القلق.
  • من المعروف الآن أن هناك مجموعة متنوعة من أنواع التوحد ، ومن هنا جاء المصطلح الحديث “اضطراب طيف التوحد”. متلازمة أسبرجر هي أحد الأنواع المهمة.

ما هو سبب التوحد

سبب التوحد غير معروف ولم يتم العثور على اضطراب تشريحي أو كيميائي حيوي أو وراثي معين في أولئك الذين يعانون منه. يبدو الآن أن لها أسباب متعددة. يبدو أن المشكلة تكمن في ذلك الجزء من الدماغ المسؤول عن تطور اللغة.

ما هي اعراض التوحد؟


يبدو أن العديد من الأطفال المصابين بالتوحد يتمتعون بصحة بدنية جيدة ونموهم جيدًا. ومع ذلك ، فقد يظهرون العديد من السلوكيات المضطربة.

  • كرضع ، قد يبكون كثيرًا ويحتاجون إلى القليل من النوم.
  • إنهم يقاومون التغيير في الروتين وغالبًا ما يرفضون الانتقال من الحليب وأغذية الأطفال إلى نظام غذائي صلب.
  • يتجنبون الاتصال بالعين وغالبا ما يتصرفون كما لو كانوا أصم.
  • لا يحدث الترابط الطبيعي بين الأم والطفل ، كما أن نوبات البكاء الطويلة لا تستجيب للحضن.
  • عندما يكبر الأطفال ويصبحون أكثر رشاقة ، قد يظهرون
    • سلوكًا متكررًا في نوبات الغضب والتدمير وفرط النشاط وتجاهل الخطر ، مما يتطلب إشرافًا مستمرًا لمنع إلحاق الضرر بأنفسهم أو بيئتهم.

كيف يتم تشخيص التوحد؟

يتم إجراء التشخيص على أفضل وجه من قبل فريق من الخبراء الذين يراقبون الطفل ، لكن يظل التشخيص صعبًا تحت سن 2 (حتى 3) سنوات. لا توجد اختبارات معملية متاحة.

ما هو علاج التوحد

لا يوجد علاج طبي لمرض التوحد ، على الرغم من أن بعض الأدوية قد تساعد في بعض الأعراض. إذا تدهور سلوك الطفل أو مهاراته ، يلزم إجراء فحص طبي شامل لأن الطفل المصاب بالتوحد لا يشير إلى الألم أو يتواصل بوضوح.

يتم الحصول على أفضل النتائج من خلال التشخيص المبكر ، متبوعًا بإدارة ثابتة ومتسقة للمنزل وبرنامج للتدخل المبكر. في وقت لاحق ، سيستفيد الطفل من التعليم العلاجي ، إما في منشأة متخصصة أو في مدرسة عادية مع دعم متخصص. يمكن أن يساعد علاج النطق في تطوير اللغة ، ويمكن تعليم الأطفال الذين لا يتحدثون طرقًا بديلة للتواصل.
يمكن الحد من السلوكيات الأكثر صعوبة أو القضاء عليها من خلال برنامج إدارة ثابتة ومتسقة. يحتاج الآباء والأشقاء عادةً إلى الدعم والاستراحات المنتظمة.

ما هي التوقعات؟

قد تزداد المشكلات السلوكية والعاطفية سوءًا في مرحلة المراهقة ، خاصة أثناء التطور الجنسي. يعاني معظم الأطفال المصابين بالتوحد من درجة معينة من التخلف العقلي ، على الرغم من أن بعضهم قد يتمتع بذكاء طبيعي أو متفوق. فقط حوالي 5٪ سيتقدمون إلى مرحلة العيش المستقل والعمل المفتوح كبالغين. يحتاج معظمهم على الأقل إلى درجة معينة من الدعم مدى الحياة من أجل البقاء داخل المجتمع والتمتع بنوعية حياة جيدة. نظرًا لأن متوسط العمر المتوقع طبيعي ، فإن هذا يمثل التزامًا كبيرًا من عائلاتهم وخدمات دعم المجتمع.

مضاعفات قد تظهر للمصابين بالتوحد

يعاني الأشخاص المصابون بالتوحد من مخاطر متزايدة للإصابة بالصرع ، ويعاني الكثير منهم من مضاعفات نفسية مثل القلق والاكتئاب واضطراب الوسواس القهري مع تقدمهم في السن. هذه تتطلب العلاج الطبي المناسب.

أين تطلب المشورة


استشر طبيبك العام ، الذي قد يحيلك إلى طبيب أطفال أو طبيب نفساني للأطفال. يمكن أيضًا الحصول على المساعدة من جمعيات التوحد في كل ولاية ، أو المنظمة الوطنية Autism Spectrum Australia ، والتي يمكنها تقديم معلومات كاملة فيما يتعلق بخدمات التقييم والتشخيص وبرامج الإدارة وخدمات دعم الأسرة.

الصلع الذكوري النمطي Male pattern baldness

ماذا نعني بالصلع؟


الصلع هو تساقط شعر بطيء وغير مؤلم يتبع نمطًا مميزًا مع تقدم العمر. في معظم الحالات ، تكون هذه عملية طبيعية وفي الرجال تميل إلى العمل في الأسرة. ويسمى الصلع الوراثي. عادة ما يتم تساقط حوالي 100 شعرة من فروة الرأس كل يوم ويتم استبدال الشعر كل 4 سنوات تقريبًا. يعاني ما يقرب من 60٪ من الرجال من تساقط الشعر بشكل ملحوظ بحلول سن الخمسين.

ما هو النمط؟

النمط الطبيعي هو أن ينحسر خط الشعر الأمامي أولاً في الصدغ والمناطق الأمامية بينما ينخفض الشعر فوق التاج (الجزء العلوي الخلفي من الرأس). قد يستمر هذا الوضع لبقية حياة الرجل ، ولكن في العديد من هذه المناطق الأمامية والعلوية تلتقي في النهاية وتستمر بينما تتأثر فروة الرأس بالكامل. يعاني بعض الأشخاص من فترات قصيرة من تساقط الشعر بشكل كبير تليها فترة مستقرة من عدم التساقط. كلما بدأ تساقط الشعر مبكرًا ، زاد التساقط على المدى الطويل.

ما هو سبب الصلع الذكوري النمطي؟

يعتبر الصلع دائمًا عملية طبيعية قد تتبع اتجاهًا عائليًا ، مما يشير إلى أهمية العوامل الوراثية. التقدم في العمر عامل أيضًا ، كما أن تساقط الشعر أمر لا مفر منه في معظم الأشخاص الذين يتقدمون في العمر. تلعب الهرمونات دورًا مهمًا – فالرجال الذين يتم إخصائهم في سن الشباب لا يصابون بالصلع.

نادرًا ما يحدث الصلع بسبب مرض مفاجئ وخيم يتوقف فيه الشعر عن النمو ثم يتساقط في غضون 3 أشهر تقريبًا. ومع ذلك ، فإنها عادة ما تنمو مرة أخرى. يمكن أن تتسبب بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في تساقط الشعر المنتشر. يمكن أن تؤدي بعض التهابات فروة الرأس الفطرية إلى ظهور بقع صلعاء.

يمكن أن تسبب بعض العلاجات ، لا سيما الأدوية السامة للخلايا (المستخدمة لإبطاء نمو الخلايا في السرطان) ، تساقط الشعر. وعادة ما ينمو من جديد عند توقف الأدوية. يتأثر بعض الأشخاص باضطراب معين لتساقط الشعر يسمى الثعلبة ، والذي يسبب تساقط الشعر المبكر. قد تحدث على شكل بقع صلعاء مستديرة (داء الثعلبة) ولكنها قد تنتشر لتشمل فروة الرأس بأكملها (الثعلبة الكلية).

ما مدى شيوع الصلع الذكوري النمطي؟

إنه شائع جدًا وفي كل عام يستشير شخص واحد من كل 300 طبيبًا حول الصلع ، خاصةً إذا كان غير معتاد. يقبله العديد من الأشخاص الآخرين ولا يطلبون المساعدة المهنية.

ماذا يمكن ان يفعل الصلع الذكوري النمطي؟


الصلع هو في الأساس حالة غير قابلة للشفاء. على الرغم من أنه قد يكون محرجًا ومزعجًا في البداية ، إلا أن معظم الرجال قادرون على قبول الصلع الطبيعي كجزء من عملية الشيخوخة. يشجع الأطباء عمومًا الناس على قبولها. يساعد قص الشعر القصير جدًا ويظهر بشكل أفضل من بقع الشعر الطويل المتعرج. إذا لم يكن ذلك مقبولًا ، فإن بعض الخيارات تشمل ارتداء شعر مستعار أو باروكة أو أي بديل آخر للشعر أو إجراء عملية زراعة الشعر. ومع ذلك ، مع زراعة الشعر ، غالبًا ما يختفي الشعر الجديد تمامًا مثل الشعر الأصلي.

ماهي الأدوية المعالجه للصلع الذكوري النمطي

لا ينبغي استخدام الشامبو والمراهم الطبية – فهي لا تساعد. لا تنشغل بالعلاجات السريعة. عادة لا يساعد تنظيف الشعر بالفرشاة أو غسله بقوة.

هناك نوعان من العلاجات الدوائية التي يمكن أن تساعد ، وهما غسول أو جل المينوكسيديل ، الذي يتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس ، والفيناسترايد ، على شكل أقراص. ومع ذلك ، يجب التأكيد على أن هذه العلاجات باهظة الثمن ، ولها نتائج متغيرة (جيدة أو لا فرق) ويجب تناولها مدى الحياة إذا حدثت استجابة. عادة ما يستأنف تساقط الشعر عند توقف العلاج. يمكنك مناقشة استخدام الأدوية مع طبيبك.

اسبرين اقراص Aspirin

حمض أسيتيل الساليسيليك “الأسبرين”:
الاسم التجاري: الأسبرين
التصنيف: مسكن غير مخدر ، خافض للحرارة ، مضاد للالتهابات ، مضاد للروماتيزم ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
الحمل: (فئة ج C)

ماذا يفعل الاسبرين في الجسم؟

التأثير الخافض للحرارة ناتج عن تأثير على منطقة ما تحت المهاد يؤدي إلى فقدان الحرارة عن طريق توسع الأوعية الدموية الطرفية وتعزيز التعرق. من المحتمل أن تكون التأثيرات المضادة للالتهابات عن طريق تقليل تخليق البروستاجلاندين والوسائط الأخرى للاستجابة للألم.

الإجراء المسكن غير معروف تمامًا ولكن قد يكون بسبب تحسن الحالة الالتهابية. ملحوظة: يؤدي الأسبرين أيضًا إلى تثبيط تراكم الصفائح الدموية.

ما دواعي استخدام الأسبرين؟

  • الاستعمالات:
  • ارتفاع حراره – ألم عضلي – ألم مفصلي – صداع – عسر طمث – خافض للحرارة (تقليل الحمى)
  • مضاد للالتهابات (التهاب المفاصل ، النقرس ، الحمى الروماتيزمية)
  • لتقليل مخاطر تكرار النوبات الإقفارية والسكتات الدماغية عند الرجال.
  • الحد من مخاطر الوفاة أو احتشاء عضلة القلب غير المميت في المرضى الذين يعانون من احتشاء أو ذبحة صدرية غير مستقرة.

كم هي جرعة الاسبرين؟


يتم إعطاء جرعة واحدة من الأسبرين 150-300 مجم في أسرع وقت ممكن بعد حدوث حالة إقفارية ، ويفضل تشتيتها في الماء أو مضغها.

الجرعة الأولية يتبعها علاج مداومة أسبيرين 75-150 مجم يومياً. مضاد للالتهابات: 0.3-1 جم كل 4 ساعات بعد الطعام ؛ حد أقصى.

في الحالات الحادة: 8 غرام يومياً ، التهاب مفاصل الأحداث ، حتى 80 مجم / كجم يومياً مقسمة 5-6 جرعات بعد الطعام ، تزداد في النوبات الحادة إلى 130 مجم / كجم

ملحوظة: نادرًا ما تكون هناك حاجة لجرعات عالية من الأسبرين وهي تُعطى الآن تحت إشراف متخصص فقط ، ومع مراقبة البلازما (خاصة عند الأطفال)

ماهي الاثار الجانبيه للاسبرين

  • الآثار الجانبية: جدري الماء لدى الأطفال (متلازمة الأشعة).
  • حرقة معوية ، غثيان ، فقدان الشهية ،
  • فقدان دم .. نزيف ، القرحة الهضمية.
  • تشنج قصبي.
  • الحساسية المفرطة
  • طفح جلدي.
  • زيادة وقت النزف.

سميه الاسبرين

– الساليسيلية: غثيان ، قيء ، دوار ، طنين الأذن ، صعوبة في السمع ، إسهال ، تشوش ذهني.

التسمم الحاد بالأسبيرين: قلاء تنفسي ، فرط التنفس ، تسرع النفس ، نزيف ، ارتباك ، وذمة رئوية ، تشنج ، تكزز ، حماض استقلابي. 

ماهي تداخلات الاسبرين الدوائيه

  • التفاعلات الدوائية:
    • يزداد خطر حدوث النزيف إذا تم تناوله مع مضادات التخثر الأخرى.
    • يزداد خطر حدوث نزيف الجهاز الهضمي إذا تم تناوله مع المنشطات أو الكحول أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
    • زيادة خطر تسمم الساليسيلات إذا تم تناوله مع فروسيميد (لازيكس)
    • قد يحدث انخفاض ضغط الدم إذا تم تناوله مع النتروجليسرين. 

نصائح للمريض عند تناول الاسبرين

  • تناول الدواء مع أو بعد الطعام أو مع الحليب لتقليل تهيج الجهاز الهضمي.
  • تقييم تاريخ الإصابة بالربو وتاريخ فرط الحساسية.
  • لا تستخدم مع مضادات التخثر الأخرى.
  • لاحظ أي تاريخ للإصابة بالقرحة الهضمية.
  • – الإبلاغ عن علامات الآثار الجانبية ، على سبيل المثال: تهيج المعدة إذا حدث.
  • لا يعطى الأسبرين قبل الجراحة وبعدها بأسبوع لمنع النزيف.
  • إذا كان المريض مصابًا بمرض السكر ، ناقش إمكانية حدوث نقص السكر في الدم.
  • يعلم المريض الأعراض السامة (طنين في الأذنين) والدوخة والارتباك العقلي وما إلى ذلك) ويطلب منه / منها إبلاغ الطبيب بذلك.

ماهي فوائد الاسبرين واضراره؟

يستخدم الأسبرين ، أو حمض أسيتيل الساليسيليك (ASA) بشكل شائع كمسكن للألم للأوجاع و الآلام البسيطة و لتقليل الحمى. وهو أيضاً دواء مضاد للالتهابات و يمكن استخدامه كمميع للدم. يمكن للأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية من الجلطات الدموية و السكتة الدماغية و النوبات القلبية استخدام الاسبرين على المدى الطويل بجرعات منخفضة.

هل الاسبرين يسبب زيادة ضربات القلب؟

وكتب الباحثون في دورية “جاما” لأمراض الجهاز العصبي أنه بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا بالفعل لأزمة قلبية أو جلطة دماغية هناك أدلة تؤكد على الاستفادة من تناول جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع حدوث مضاعفات كبيرة أخرى في القلب، لكن الباحثين كتبوا أن قيمة الأسبرين أقل وضوحا لدى الأشخاص الأصحاء الذين قد تتجاوز مخاطر تعرضهم للنزيف

متى يبدأ مفعول الاسبرين في الجسم؟

يبدأ مفعول الدواء كما يأتي: الأسْبرين العادي: خلال 30 – 60 دقيقة. الأسبرين المُغَلف: خلال 90 دقيقة.

هل الأسبرين قاتل؟

يمكن أن يؤدي استعمال الأسبرين والأدوية المماثلة (الساليسيلات) إلى حدوث تسمُّم سريع (حاد) بسبب الجرعة الزائدة. ولكنَّ الجرعة اللازمة للتَّسبُّب في التَّسمُّم الحاد كبيرةٌ جدًّا. ويجب على الشخص الذي يزن حوالى 70 كغ أن يستعمل أكثر من ثلاثين قرصًا من الأقراص التي تحتوي على 325 ملغ من الأسبرين حتى يحدث تسمُّمٌ خفيفٌ.

هل الاسبرين يساعد على النوم؟

هناك بعض الأدوية التي تسبب الأرق. مثلا تحتوي بعض العقاقير على الكافايين أو تسبب خللا في إفراز بعض الهرمونات. الأسبرين قد يسبب أيضا صعوبات النوم.

ما هي جرعة الأسبرين التي ينبغي أخذها؟

يُنصح بأخذ أسبرين الأطفال أو جرعة 81 ملغرام من الأسبرين يوميًا للوقاية من الإصابة بالنوبة القلبية في المستقبل، كما توجد جرعات أكبر أو أصغر من ذلك في أنواع متعددة من أسبرين الكبار، وعلى المريض استشارة الطبيب لتحديد الجرعة الأنسب له

هل يساعد الاسبرين على خفض ضغط الدم؟

بيّنت دراسة أخرى أنّ تناول الأسبرين منخفض الجرعة قبل النوم يحتمل أن يساعد على خفض ضغط الدم بالإضافة إلى فائدته في خفض احتمال خطر الإصابة بمضاعفات على القلب في هؤلاء المرضى وأشارت الدراسة إلى أنّ تأثيره كان مختلفًا في المرضى الذين تناولوا الدواء صباحًا.

هل الاسبرين يساعد على الانتصاب؟

أكدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أتراك أن الأسبرين قد يعالج ضعف الانتصاب. ووفقًا لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قال باحثون أتراك إن تناول 100 مجم من حبوب الأسبرين يوميًا لمدة ستة أسابيع يخفض بشكل ملحوظ مشاكل الدورة الدموية لدى الرجال

هل يجوز اخذ الاسبرين قبل النوم؟

وجدت دراسة هولندية جديدة أن تناول أدوية تخفيف ضغط الدم، مثل «الأسبرين» في الليل، بدلاً من الصباح، يمكن أن يقلل فرصة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بمقدار النصف.

هل يؤثر الاسبرين على ارتفاع ضغط الدم؟

يعد الأسبرين من الأدوية اللاستيرويدية التي تزيد من ضغط الدم، كما تقلل من تأثير الأدوية الخافضة للضغط.

هل الاسبرين مفيد لنغزات القلب؟

يساعد تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية في تقليل الضرر، نظرًا لأن الأسبرين فعال في تمييع الدم فقد تكون جرعة صغيرة كافية لوقف أو إبطاء تكوين الجلطة الدموية، ولكن يجب أولًا طلب المساعدة الطبية.

ماهو بديل الاسبرين؟

كمسكن للالم البديل:بارستامول-ايبوبروفين-

هل الاسبرين يمنع تجلط الدم؟

فإن الأسبرين يقلل من قدرة الصفائح الدموية على التكتل، مما يغلق فتحة الأوعية الدموية لإيقاف النزيف، لكن مع التراكم تتكون الجلطات التي تظهر في الساق وقد تصل إلى القلب. ويعمل الأسبرين مخففًا للدم ويحد من القدرة على تجلط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، لكن هذا النوع من العلاج بالأسبيرين لا يصلح لجميع الأشخاص.

ماهي موانع استخدام الاسبرين؟

  • موانع الاستعمال:
    • فرط الحساسية للساليسيلات. الربو بالتزامن مع العلاج المضاد للتخثر.
    • نقص فيتامين (تزداد خطورة حدوث نزيف مع نقص فيتامين ك).
    • جدري الماء أو الأنفلونزا (خطر محتمل لمتلازمة راي بين الأطفال والمراهقين).
    • الحمل والرضاعة.
    • أسبوع قبل الجراحة وبعدها.
    • المرضى الذين يتلقون مضادات التخثر. المرضى الذين يعانون من اضطرابات النزيف (مثل الهيموفيليا) النزيف أو النزيف من مواقع أخرى.
    • تاريخ قرحة الجهاز الهضمي.

لماذا لا يؤخذ الاسبرين على معده فارغه؟

والجواب هو: من الأفضل تناول الأسبرين مع الطعام أو بعد الأكل مع كوب كامل من الماء حتى لا يسبب أي إزعاج للمعدة، مع الحرص على تجنب تناوله قبل الطعام على معدة فارغة حيث أنه يسبب اضطرابات المعدة.

هل الأسبرين يعالج الصداع؟

يعد الأسبرين واحد من الأدوية الأكثر شيوعًا لعلاج الآلام الخفيفة إلى المعتدلة، والصداع النصفي، والحمى، ومن أكثر الاستخدامات العلاجية شيوعًا للأسبرين ما يأتي: الصداع.

ماذا يحدث عند تناول ١٠ حبات اسبرين؟

الجرعات الزائدة من الأسبرين لها عواقب وخيمة محتملة، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى أمراض كبيرة ووفاة. غالبًا ما يعاني مرضى التسمم الخفيف من غثيان وقيء وآلام في البطن وخمول وطنين في الأذنين ودوار.

هل الأسبرين يقي من الذبحة الصدرية؟

لقد أثبتت الأبحاث لسنوات طويلة أن تناول قرص واحد من الأسبرين بجرعة صغيرة ( 75ملليجرام) بعد مشيئة الله يقلل من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية (الذبحة الصدرية) وخاصة لمن لديه عوامل خطورة خلال العشر السنوات المقبلة من عمره للإصابة بتلك النوبات ولا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتزداد الفائدة باتباع نظام غذائي قليل الدهون.

هل يسبب الأسبرين نزيف؟

الإجابة المباشرة هي نعم، قد يسبب الأسبرين بحدوث نزيف مهبلي إذ يعمل دواء الأسبرين على زيادة سيولة الدم مما يزيد من تدفق الدم إلى الرحم والمهبل، كما أن الأسبرين من الأدوية التي تمنع تجلط الدم مما يسبب حدوث اضطرابات النزيف المختلفة والتي منها النزيف المهبلي غير المبرر أو نزيف مهبلي غزير أثناء الدورة الشهرية.

كم حبة أسبرين في الأسبوع؟

وتشير دراسة جديدة نشرها المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة، إلى أن تناول الأسبرين 3 مرات أو أكثر في الأسبوع، يؤدي لانخفاض خطر الوفاة بالسرطان، أو الوفاة بشكل عام.

هل يجوز شرب الشاي بعد الأسبرين؟

يجب عدم الإفراط في شرب الشاي عند تناول الأدوية المعالجة للجلطات، لأنه يتسبب في تفاقم المصابين بها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، ما يهدد القلب والأوعية الدموية بالأمراض.

هل الاسبرين مثل الفياجرا؟

كشف باحثون في جامعة اسطنبول ميديبول، عن دراسة أكدت أن الأسبرين يمكن أن يعمل ويؤدي لنفس التأثيرات المرجوة من تناول عقار الفياجرا لعلاج الضعف الجنسي لدى الرجال.

هل يجب على المدخن تناول الاسبرين؟

وجدت دراسة أن الأسبرين قد يثبط تأثير دخان التبغ على بعض الوظائف الفسيولوجية في الجسم، إذ يعمل على الحد من آثار التدخين الحادة على وظائف الصفائح الدموية، والخلايا البطانية، ودهون البلازما.

ماهو افضل وقت لتناول الاسبرين؟

وغالبًا ما تؤخذ الجرعة المنخفضة من الأسبرين مرة واحد يوميًا لتقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، بينما الأسبرين المستخدم لعلاج الحمى والألم يؤخذ كل 4 – 6 ساعات حسب الحاجة. كما أنه من الأفضل تناوله مع الطعام أو بعده مباشرة وتجنب الاستلقاء لمدة 10 دقائق لمنع حدوث اضطراب في المعدة

هل تناول الاسبرين يوميا مضر؟

إن استخدام الأسبرين يومياً يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة. إذا كنت مصابًا أصلا بقرحة نازفة أو نزيف في الجهاز الهضمي، فقد يسبب تناول الأسبرين زيادة النزيف، وربما إلى درجة مهددة للحياة. ردة فعل تحسسية. إذا كنت مصابًا بحساسية تجاه الأسبرين، فإن تناول أي كمية منه يمكن أن يؤدي إلى ردة فعل تحسسية خطيرة.

هل الاسبرين يفتح الشرايين؟

الأسبرين والبلافيكس لا يفتحان شرايين القلب المتضيقة أو المسدودة، بل يقللان من احتمال تشكل تضيقات وانسدادات جديدة.

كيف يؤخذ الأسبرين؟

أما بالنسبة لأقراص الأسبرين القابلة للمضغ، فيمكن مضغها، أو طحنها، أو حلها في السوائل، أو بلعها كاملة. وينبغي على المريض شرب كأس كامل من الماء أو الحليب أو عصير الفواكه مُباشرة بعد أخذ الدواء.

هل الاسبرين يرفع ضغط العين؟

يوضح أستاذ طب وجراحة العيون أن تتناول أدوية سيولة الدم مثل الأسبرين قد يسبب نزيف العين عند بعض الحالات، مشيرًا إلى أن هذا يتوقف على طول مدة تناول الدواء والشيخوخة وكفاءة الأوعية الدموية.

هل الاسبرين يهدي الاعصاب؟

بيَّنت دراسةٌ حديثة، أجراها فريقٌ من الباحثين لدى جامعة شيكاغو وجامعة كولورادو، أنَّ الأسبرين يُساعد على تهدئة الأعصاب وتعديل المَزاج

هل يمكن اخذ فيتامين د مع الاسبرين؟

لايوجد تعارض بين الحديد وفيتامين د. لايؤثر أحدهما على امتصاص او فعالية الآخر لذلك يمكن اخذهما معا

سيليكوكسيب CELECOXIB – سيليبريكس اقراص

مقدمه عن سيليكوكسيب

  • الاسم التجاري :(cel-e-cox′ib) سيليبريكس
  • التصنيفات:
    • عقار مسكن ، مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID). مثبط CYCLOOXYGENASE-2 (COX-2) ؛ مضاد التهاب
    • العلاجية: مسكن ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. مثبط كوكس -2 ؛ مضاد التهاب؛ مضاد للرطوبة
  • فئة الحمل: الثلث الأول والثاني من الحمل. الثلث الثالث دD

اليه عمل سيليكوكسيب


على الرغم من أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، على عكس الإيبوبروفين ، فإن السيليكوكسيب يثبط تخليق البروستاجلاندين عن طريق تثبيط انزيمات الأكسدة الحلقية -2 (COX-2) ، ولكنه لا يمنع انزيمات الأكسدة الحلقية -1 (كوكس -1).

يظهر نشاط مضاد للالتهابات والمسكنات وخافض للحرارة. يقلل أو يزيل آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

استخدامات سيليكوكسيب


يخفف من التهاب هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. علاج الآلام الحادة وعسر الطمث الأولي. التهاب الفقار اللاصق ، التهاب المفاصل الروماتويدي.

الحركيه الدوائية سيليكوكسيب

  • الامتصاص: التوافر البيولوجي غير معروف. التوزيع: 97٪ يرتبط ببروتينات البلازما.
  • توزيع الأنسجة على نطاق واسع.
  • التمثيل الغذائي والإفراز: يتم استقلاب معظمه بواسطة نظير الإنزيم الكبدي CYP2C9 ؛ يعرض نظام إنزيم CYP2C9 تعدد الأشكال الجيني ؛ قد تحتوي المستقلبات الضعيفة على تركيزات كبيرة من Qcelecoxib و من الآثار الضارة ؛ 3٪ تفرز دون تغيير في البول والبراز.
    • نصف العمر: 11 ساعة.

موانع إستخدام سيليكوكسيب

  • لا يستعمل في: فرط الحساسية. قد توجد حساسية متصالبة مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى ، بما في ذلك الأسبرين.
  • تاريخ من ردود الفعل التحسسية تجاه السلفوناميدات ؛
  • تاريخ الإصابة بالربو أو الشرى أو تفاعلات الحساسية تجاه الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى ، بما في ذلك ثالوث الأسبرين (الربو ، والأورام الحميدة الأنفية ، وتفاعلات فرط الحساسية الشديدة تجاه الأسبرين) ؛
  • مرض كلوي متقدم.
  • ضعف كبدي شديد.
  • آلام ما حول الجراحة من جراحة الشريان التاجي الالتفافية (CABG)
  • الحملOB: لا ينبغي أن يستخدم في أواخر الحمل (قد يتسبب في إغلاق القناة الشريانية قبل الأوان).

تحذيرات عند إستخدام سيليكوكسيب

  • الاستخدام الحذر في:
  • المرضى الذين يعانون من ضعف التمثيل الغذائي CYP2C9 ؛
  • المرضى الذين يقل وزنهم عن 50 كجم ؛
  • ضعف كبدي خفيف أو معتدل. LTFs مرتفعة.
  • قصور كلوي؛
  • تاريخ السابق لنزيف الجهاز الهضمي أو مرض القرحة الهضمية ؛
  • مدمنو الكحول.
  • مرضى الربو.
  • تثبيط نقي العظم
  • احتباس السوائل و / أو HF ؛ المخاطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مرض الكلية؛ ارتفاع ضغط الدم. احتباس السوائل؛
  • كبار السن
  • الحمل (الفئة C في الثلث الأول والثاني من الحمل) ؛
  • الأطفال المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

جرعة سيليكوكسيب

هشاشة العظام / التهاب المفاصل / التهاب الفقار اللاصق للبالغين: PO 100 مجم مرتين يومياً أو 200 مجم يومياً.

التهاب المفاصل الروماتويدي للبالغين: PO 100-200 ملغ مرتين يومياً.

الآلام الحادة وعسر الطمث للبالغين: PO 400 مجم الجرعة الأولى ، ثم 200 مجم في نفس اليوم إذا لزم الأمر ، ثم 200 مجم مرتين يومياً. prn

FAP للبالغين: PO 400 مجم مرتين يومياً

التهاب المفاصل الروماتويدي عند المراهقين / الأطفال (سنتان وما فوق ، الوزن أكبر من 25 كجم): PO 100 مجم مرتين يوميًا الطفل (سنتان وما فوق ، الوزن 10-25 كجم): PO 50 مجم مرتين يومياً

كيف يتم تناول سيليكوكسيب

عن طريق الفم
يعطى ساعتين قبل / بعد مضادات الحموضة المحتوية على المغنيسيوم أو الألومنيوم.
تخزينها في حاوية مغلقة بإحكام وبعيدا عن الضوء.

الآثار السلبية عند إستخدام سيليكوكسيب

  • (1٪) الجسم ككل: آلام الظهر ، وذمة محيطية. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الجهاز الهضمي: آلام في البطن ، وإسهال ، وعسر الهضم ، وانتفاخ البطن ، والغثيان.
  • الجهاز العصبي المركزي: دوار ، صداع ، أرق. الجهاز التنفسي: التهاب البلعوم ، التهاب الأنف ، التهاب الجيوب الأنفية ، URI.
  • الطفح الجلدي.

متى يتم تعديل الجرعة عند إستخدام سيليكوكسيب

  • • أمراض الكلى: لا يوجد. يحتمل أن تكون سامة للكلى.
  • • أمراض الكبد: تقليل الجرعة. راقب بعناية.
  • • كبار السن: استخدم أقل جرعة موصى بها.
  • • الأطفال: لم يتم تحديد الأمان والفعالية عند الأطفال أقل من 18 عامًا.

تحذير الصندوق الأسود

قد يزيد Celecoxib من خطر الإصابة بتجلط الدم الوريدي الخطير والمميت (على سبيل المثال ، MI والسكتة الدماغية) والأحداث العكسية المعوية (مثل النزيف والتقرح والانثقاب).

تقييم تأثيرات الدواء

  • مراقبة لنزيف الجهاز الهضمي الذي قد يحدث فجأة ودون سابق إنذار ، خاصة عند المرضى الأكبر سنًا.
  • مراقبة تطور الأحداث الخثارية حتى في أولئك الذين ليس لديهم تاريخ سابق من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • راقب مستويات الليثيوم عن كثب عند إعطاء العقارين في وقت واحد.
  • راقب عن كثب PT / INR عند استخدامها بشكل متزامن مع الوارفارين.
  • مراقبة احتباس السوائل والوذمة خاصة في أولئك الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أو قصور القلب الاحتقاني.
  • مراقبة الاختبارات المعملية: Hct و Hgb و LFTs و BUN والكرياتينين وإلكتروليتات المصل.

تثقيف المريض والأسرة عند إستخدام سيليكوكسيب


اطلب عناية طبية فورية لأي مما يلي: ألم الصدر ، وضيق التنفس ، والضعف المفاجئ ، وتداخل الكلام أو غير ذلك من أشكال السكتة الدماغية.

أبلغ على الفور عن أي مما يلي: زيادة الوزن غير المبررة ، وذمة ، وطفح جلدي.

تجنب استخدام السيليكوكسيب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

متى تتوقف عن إستخدام سيليكوكسيب

  • توقف عن تناول السيليكوكسيب وأبلغ الواصف على الفور إذا حدث أي مما يلي:
    • ضعف الكبد بما في ذلك الغثيان والتعب والخمول والحكة واليرقان وآلام البطن
    • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ؛
    • تقرح الجهاز الهضمي بما في ذلك البراز الأسود القطراني وضيق الجهاز الهضمي العلوي.

النتائج المرجوة من إستخدام سيليكوكسيب

  • الحد من آلام المفاصل لدى مرضى هشاشة العظام.
  • الحد من آلام المفاصل وألمها وتورمها لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال.
  • انخفاض الألم مع عسر الطمث.

احتياطات

استخدم بحذر للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية: قرحة المعدة النشطة ، تاريخ مرض القرحة أو نزيف الجهاز الهضمي ، الربو النشط ، ارتفاع ضغط الدم ، احتباس السوائل ، أمراض الكلى أو الكبد المزمنة.
يمكن أن يسبب Celecoxib نزيفًا معويًا كبيرًا على الرغم من كونه مثبطًا محددًا لـ COX-2.
• من المحتمل أن تكون سامة للكلى ، خاصة عندما تحافظ البروستاجلاندين على تدفق الدم الكلوي (القصور الكلوي والكبدي) ، قصور القلب الاحتقاني.
• تجنب في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى أو الكبد.

التفاعلات الدوائية الهامة سريريا

• الأدوية التي تزيد من تأثير / سمية السيليكوكسيب: ريفامبين ، أسبرين ، فلوكونازول ، مثبطات السيتوكروم P450 2C9.
• الأدوية التي تقلل من تأثيرات / سمية السيليكوكسيب: مضادات الحموضة.
• يزيد السيليكوكسيب من تأثيرات / سمية الأدوية التالية: ميثوتريكسات ، وارفارين ، وليثيوم.
• يقلل سيليكوكسيب من تأثيرات / سمية الأدوية التالية: فيوريوسيميد ، مدرات البول الثيازيدية ، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

علامات يجب الانتباه لها عند إستخدام سيليكوكسيب

• تحسن في الآلام والالتهابات.
• علامات وأعراض احتباس الماء والملح
. • علامات وأعراض تسمم الجهاز الهضمي.
• علامات وأعراض التسمم الكلوي.

التعليقات حول سيليكوكسيب

• السيليكوكسيب فعال مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى في هشاشة العظام ويرتبط بانخفاض معدل حدوث سمية الجهاز الهضمي مقارنة بالأدوية القديمة. ومع ذلك ، لم يتم تحديد حدوث تأثيرات الجهاز الهضمي طويلة المدى مقارنة بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القديمة أو مثبطات COX-2 الأخرى.
• تمت الموافقة على Celecoxib مؤخرًا كوقاية كيميائية لتطور الورم الحميد في المرضى الذين يعانون من داء البوليبات الغدي العائلي. جرعة هذا الاستطباب هي 400 مجم مرتين يومياً.

في الحمل توصيات حول استخدم سيليكوكسيب


يمنع استخدام مثبطات COX-2 الانتقائية أثناء الحمل بسبب نقص الخبرة والتأثيرات الجنينية المحتملة على نضوج الكلى والآثار الضارة الأخرى المتعلقة بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. قد يؤدي الاستخدام المستمر لمثبطات COX-2 الانتقائية إلى منع الإباضة ويجب تجنبه في مرحلة ما حول التبويض. لا يعتبر التعرض غير المقصود خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مؤشرًا على تدابير التشخيص الخاصة.

أسيكلوفير acyclovir زوفيراكس

  • أسيكلوفير (ay-sye-kloe-veer) Sitavig ، Xerese ، Zovirax
  • تصنيف
    • العلاجية: مضادات الفيروسات
    • فارماكولوجي: نظائر البيورين
  • الحمل من الفئة B فموي
    • ، موضعي c

دواعي إستعمال اسيكلوفير

فموي PO:

  • عدوى الهربس التناسلي المتكررة.
  • عدوى الهربس النطاقي الجلدية الموضعية (القوباء المنطقية) وجدري الماء (الحماق).
  • الشدق: الهربس الشفوي المتكرر (القروح الباردة) في المرضى الذين لا يعانون من كبت المناعة.
  • نوبات أولية شديدة من الهربس التناسلي في المرضى الذين لا يعانون من كبت المناعة.
  • عدوى الغشاء المخاطي أو الجلدي الهربس البسيط أو عدوى الهربس النطاقي (القوباء المنطقية) في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة.
  • التهاب الدماغ بالهربس البسيط.
  • الموضعي:
    • كريم – الحلأ الشفوي المتكرر (القروح الباردة).
    • مرهم – علاج عدوى الهربس البسيط المحدودة غير المهددة للحياة في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة (يفضل العلاج الجهازي).

اليه عمل اسيكلوفير


يتداخل مع تخليق الحمض النووي الفيروسي. التأثيرات العلاجية: تثبيط تكاثر الفيروس ، تقليل تساقط الفيروس ، وتقليل وقت التئام الآفات.

الحركيه الدوائية للاسكيلوفير

  • الامتصاص: بالرغم من سوء الامتصاص (15-30٪) إلا أن مستويات الدم العلاجية تتحقق.
  • التوزيع: موزعة على نطاق واسع. تركيزات السائل الدماغي النخاعي هي 50٪ من البلازما. المشيمة الصلبان يدخل حليب الثدي.
  • ارتباط البروتين: 30٪.
  • التمثيل الغذائي والإفراز: 90٪ يتم التخلص منها دون تغيير عن طريق الكلى. يتم استقلاب الباقي عن طريق الكبد.
    • نصف العمر:
      • حديثي الولادة: 4 ساعات ؛
      • الأطفال من 1 إلى 12 سنة: 2-3 ساعات ؛
      • الكبار: 2-3.5 ساعة (زيادة في الفشل الكلوي).

موانع إستعمال اسيكلوفير

لا يستعمل في: فرط الحساسية للأسيكلوفير أو فالاسيكلوفير. فرط الحساسية لتركيز بروتين الحليب (الشدق فقط).

احتياطات عند استعمال اسيكلوفير

  • استخدم بحذر في: الاضطرابات العصبية أو الكبدية أو الرئوية أو السوائل أو الشوارد الموجودة مسبقًا ؛
  • القصور الكلوي (يوصى بتعديل الجرعة إذا كان CCr 50mL / min) ؛ Geri: بسبب وظيفة الصنوبر المرتبطة بالعمر ؛
  • مرضى السمنة (يجب أن تعتمد الجرعة على وزن الجسم المثالي) ؛
  • المرضى الذين يعانون من نقص الأكسجة. OB ،
  • الإرضاع: لم يثبت الأمان.

ردود الفعل السلبية / الآثار الجانبية للاسيكلوفير

  • الجهاز العصبي المركزي: نوبات ، دوار ، صداع ، هلوسة ، رجفة.
  • الجهاز الهضمي: الإسهال والغثيان والقيء وإنزيمات قليفر وفرط بيليروبين الدم وآلام البطن وفقدان الشهية.
  • كلوي: فشل كلوي ، بلورات البول ، بيلة دموية ، ألم كلوي.
  • الجلد: متلازمة ستيفنز جونسون ، حب الشباب ، خلايا النحل ، الطفح الجلدي ، التعرق غير العادي.
  • نسا: تغييرات في الدورة الشهرية.
  • الدم: بربورا التخثر الدموي / التناذر الهيموليتيك البولي (جرعات عالية في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة).
  • موضعي: ألم ، تهيج موضعي. MS: آلام المفاصل.
  • متفرقات: dipsia polyphlebitis dipsia.

تفاعلات اسيكلوفير


المخدرات: يزيد البروبينسيد من مستويات الأسيكلوفير في الدم ويزيد من خطر التسمم بالثيوفيلين. قد يكون من الضروري تعديل الجرعة.
يقلل من مستويات الدم وقد يقلل من فعالية حمض الفالبرويك أو الفينيتوين.
يزيد الاستخدام المتزامن للأدوية الأخرى السامة للكلى من مخاطر حدوث تأثيرات كلوية ضارة.
قد يزيد زيدوفودين وميثوتريكسات من مخاطر الآثار الجانبية للجهاز العصبي المركزي.

جرعه اسيكلوفير

  • الهربس التناسلي الأولي
  • فموي PO
    • (البالغون والأطفال): 200 mgq 4 ساعات أثناء الاستيقاظ (5 مرات / يوم) لمدة 7-10 أيام أو 400 مجم كل 8 ساعات لمدة 7-10 أيام ؛
    • الجرعة القصوى للأطفال: 80 مجم / كجم / يوم مقسمة على 3-5 جرعات.
    • وريد IV (الكبار والأطفال): 5 مجم / كجم × 8 رعب 750 مجم / م 2 / يوم مقسمة 8 ساعات لمدة 5-7 أيام.

العلاج القمعي المزمن للهربس التناسلي المتكرر

  • فموي PO (الكبار والأطفال): 400 مجم مرتين يوميًا أو 200 مجم 3-5 مرات / يوم لمدة تصل إلى 12 شهرًا
  • الجرعة القصوى للأطفال: 80 مجم / كجم / يوم مقسمة على 2-5 جرعات.

العلاج المتقطع للهربس التناسلي المتكرر

  • فمويPO (الكبار والأطفال): 200 mg q ساعات أثناء الاستيقاظ (5 مرات / يوم)
  • أو 400 مجم كل 8 ساعات أو 800 مجم كل 12 ساعة لمدة 5 أيام ، ابدأ عند أول علامة للأعراض.
  • الجرعة القصوى للأطفال: 80 مجم / كجم / يوم مقسمة على 2-5 جرعات.

العلاج الحاد للهربس النطاقي في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة (الكبار):

800 مجم كل 4 ساعة أثناء الاستيقاظ (5 مرات / يوم) لمدة 7-10 أيام. الوقاية: 400 مجم 5 مرات / يوم.

فموي PO (للأطفال): 250-600 مجم / م 2 / جرعة 4-5 مرات / يوم.

الهربس النطاقي في المرضى ذوي الكفاءة المناعية

فموي PO (الكبار والأطفال): 4000 مجم / يوم في 5 جرعات مقسمة لمدة 5-7 أيام ،
الجرعة القصوى للأطفال: 80 مجم / كجم / يوم مقسمة على 5 جرعات.

الجديري Chickenpox
فموي. PO (الكبار والأطفال): 20 مجم / كجم (لا تتجاوز 800 مجم / جرعة) لمدة 5 أيام. ابدأ في غضون 24 ساعة من ظهور الطفح الجلدي.

التهاب الغشاء المخاطي والجلد الهربس البسيط في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة
(الكبار والأطفال 12 سنة): 5 ملغ / كلغ كل 8 ساعة لمدة 7 أيام.
(الأطفال 12 سنة): 10 ملغ / كلغ كل 8ساعات 7days.

موضعي


(للبالغين): خمس مرات في اليوم لمدة 7 أيام.

التهاب الدماغ بالهربس البسيط

  • وريدIV (للبالغين): 10 مجم / كجم كل 8 ساعات لمدة 14-21 يومًا.
  • وريد IV (الأطفال من 3 أشهر إلى 12 عامًا): 10 مجم / كجم q8 ساعة لمدة 14-21 يومًا.
  • (الأطفال حتى 3 أشهر): 20 مجم / كجم / ساعة لمدة 14-21 يومًا.
  • وريد IV (حديثي الولادة ، الخدج): 10 مجم / كجم كل 12 ساعة لمدة 14-21 يومًا.

عدوى الحماق النطاقي في المرضى الذين يعانون من كبت المناعة

  • وريدIV (الكبار): 10 مجم / كجم كل 8 ساعات لمدة 7-10 أيام.
  • وريد IV (للأطفال بعمر 12 سنة): 10 ملغ / كلغ q8 ساعة لمدة 7-10 أيام.

هربس الشفة
موضعي (الكبار والأطفال 12 سنة): تطبيق 5 مرات / يوم لمدة 4 أيام ؛ تبدأ من الأعراض الأولى.
الخدود (للبالغين): ضع قرصًا شدقيًا واحدًا 50 مجم على منطقة اللثة العليا خلال ساعة واحدة من ظهور الأعراض البادرية (ولكن قبل ظهور أي آفات).

كم هي جرعه اسيكلوفير عند مرضى القصور الكلوي ؟

فموي وريدي PO ، IV (الكبار والأطفال):
CCr 50 مل / دقيقة / 1.73 م 2 – لا حاجة لتعديل الجرعة ؛
CCr 25-50 مل / دقيقة / 1.73 م 2 – إدارة الجرعة العادية q 12 ساعة ؛
CCr 10-25 مل / دقيقة / 1.73 م 2 – إدارة الجرعة العادية q 24 ساعة ؛
CCr 0-10 مل / دقيقة / 1.73 م 2 – 50٪ من الجرعة q 24 ساعة.
الرابع (حديثي الولادة):
SCr 0.8 – 1.1 مجم / ديسيلتر: إدارة 20 مجم / كجم / جرعة كل 12 ساعة ؛ SCr 1.2 – 1.5 مجم / ديسيلتر: إدارة 20 مجم / كجم / جرعة كل 24 ساعة ؛ SCr 1.5 مجم / ديسيلتر: إدارة 10 مجم / كجم / جرعة كل 24 ساعة.

ماذا يجب عند نسيان تناول جرعه اسيكلوفير؟

  • الجرعات الفائتة. خذ هذا الدواء (عن طريق الفم) على فترات منتظمة.
  • إذا فاتتك جرعة من هذا الدواء ، فتناولها بمجرد أن تتذكرها. إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة التالية ، خذ هذه الجرعة فقط وعد إلى جدول الجرعات المعتاد.
  • اترك ما لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعات.
  • لا تضاعف الجرعة أو تأخذ جرعة زائدة.

ماهي الاشكال الصيدلانيه ل اسيكلوفير

  • اقراص
  • كبسولات
  • شراب معلق
  • محاليل ورديديه iv
  • مرهم و كريم
  • مرهم عين
  • اقراص buccal tablets

علامات يجب مراقبتها عند استخدام اسيكلوفير

  • ● تقييم الآفات قبل العلاج ويومي أثناء العلاج.
  • ● تقييم وتيرة التكرارات.
  • ● مراقبة الحالة العصبية لدى مرضى التهاب الدماغ بالهربس.
  • مراقبه وظائف الكلى
  • مراقبه موقع الحقن
  • يجب أن تخضع النساء المصابات بالهربس التناسلي لفحص عنق الرحم سنويًا.

نصائح عند تناول اسيكلوفير

  • لا تخلط بين Zovirax و Doribax أو Zyvox أو Zostrix.
  • ابدأ العلاج بالأسيكلوفير في أسرع وقت ممكن بعد ظهور أعراض الهربس البسيط وخلال 24 ساعة من تفشي الهربس النطاقي.
  • فمويPO: يمكن تناول الأسيكلوفير مع الطعام أو على معدة فارغة مع كوب كامل من الماء.
  • رج المعلق جيداً قبل تناوله

كيف يمكن إستخدام اسيكلوفير وريدياIV

● الرقم الهيدروجيني: 10.5-11.6.
● حافظ على سوائل الجسم (2000-3000 مل / يوم) ، خاصةً خلال أول ساعتين بعد التسريب الوريدي ، لمنع البلورات.
● مراقبة موقع الحقن في الوريد. قم بتدوير موقع الحقن لمنع التهاب الوريد.

التسريب المتقطع:

  • يعاد تكوين قارورة 500 مجم أو 1 جم بـ 10 مل أو 20 مل ، على التوالي ، من الماء المعقم للحقن. لا يجوز إعادة التركيب بمياه مقاومة للجراثيم مع كحول بنزيل أو بارابين. يرج جيدا ليذوب تماما.
  • المخفف: يخفف في 100 مل على الأقل من D5W ، 0.9٪ كلوريد الصوديوم ، محلول ملحي أو LR. التركيز: 7 ملغ / مل. المرضى الذين يحتاجون إلى تقييد السوائل: 10 ملغ / مل.
  • معدل: إدارة عن طريق مضخة التسريب على مدى 1 ساعة لتقليل الضرر الأنبوبي الكلوي.
  • استخدم المحلول المعاد تكوينه في غضون 12 ساعة. بمجرد تخفيفه للتسريب ، يجب استخدام المحلول خلال 24 ساعة.

كيف يتم تخزين اسيكلوفير كبسول

قم بتخزين الكبسولات في حاويات محكمة ومقاومة للضوء عند 15 درجة – 30 درجة مئوية (59 – 86 درجة فهرنهايت) ما لم يوجه خلاف ذلك.

كيف يتم إستخدام اسيكلوفير موضعي على الجلد

  • اغسل يديك جيدًا قبل وبعد علاج الآفات وبعد التعامل مع الإفرازات والتخلص منها.
  • ضع ما يقرب من نصف بوصة من كريم أو شريط مرهم لكل 4 بوصات مربعة من مساحة السطح.
  • استخدم مرهمًا أو كريمًا كافيًا لتغطية الآفات تمامًا.
  • ضع المستحضر الموضعي بسرير الإصبع أو القفاز الجراحي.
  • قم بالتخزين عند 15 درجة – 25 درجة مئوية (59 درجة – 78 درجة فهرنهايت) ما لم يتم التوجيه بخلاف ذلك.

هل يمكن إستخدام اسيكلوفير للحامل

استخدم بحذر خلال الثلث الأول من الحمل ، ولكن يمكن استخدامه خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. اطلب المشورة من أخصائي الأمراض المعدية أو أخصائي فيروس نقص المناعة البشرية.

هل يمكن إستخدام اسيكلوفير للنساء المرضعات؟


  آمن  ، ولكن من المتوقع أن تكون الجرعة التي يتلقاها الرضيع أقل من تلك المستخدمة عند الولدان. لا ينصح بالرضاعة الطبيعية للنساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية بسبب خطر انتقال الفيروس إلى الرضيع.

تعليم المريض / الأسرة عند إستخدام اسيكلوفير


● إرشاد المريض إلى تناول الدواء حسب التوجيهات خلال الدورة العلاجية الكاملة. تناول الجرعات الفائتة في أقرب وقت ممكن ولكن ليس فقط قبل موعد الجرعة التالية ؛ لا تضاعف الجرعات. لا ينبغي استخدام الأسيكلوفير بشكل متكرر أو أطول من الموصوف.
● نصح المرضى بأن الاستخدام الإضافي للكريمات والمستحضرات والمراهم التي تصرف بدون وصفة طبية قد يؤخر الشفاء وقد يتسبب في انتشار الآفات.
● أبلغ المريض أن الأسيكلوفير ليس علاجًا. الفيروس كامن في العقد ، ولن يمنع الأسيكلوفير انتشار العدوى للآخرين.
● نصح المريض بضرورة استخدام الواقي الذكري أثناء الاتصال الجنسي وعدم الاتصال الجنسي أثناء وجود الآفات.
● يجب على المريض استشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا لم يتم تخفيف الأعراض بعد 7 أيام من العلاج الموضعي أو إذا لم يقلل الأسيكلوفير الفموي من تكرار وشدة التكرار. قد يحتاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة إلى وقت أطول ، عادة أسبوعين ، لتقشر الآفات.
● إرشاد النساء المصابات بالهربس التناسلي لإجراء مسحات بابانيكولاو سنويًا لأنهن قد يكونن أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم.
● الموضعي: اطلب من المريض وضع مرهم بكمية كافية لتغطية جميع الآفات كل 3 ساعات ، 6 مرات / يوم لمدة 7 أيام. 0.5 بوصة. يغطي شريط المرهم حوالي 4 بوصات مربعة. استخدم سرير إصبع أو قفاز عند التقديم لمنع تلقيح مناطق أخرى أو انتشارها إلى أشخاص آخرين. حافظ على المناطق المصابة نظيفة وجافة. يجب ارتداء ملابس فضفاضة لمنع حدوث تهيج.
● تجنب ملامسة المخدرات في العين أو حولها. الإبلاغ عن أي أعراض غير مبررة بالعين إلى أخصائي الرعاية الصحية على الفور ؛ يمكن أن تؤدي عدوى الهربس العينية إلى العمى.
● الخدود: إرشاد المريض إلى التطبيق الصحيح واستخدام قرص الشدق. إذا لم يلتصق الجهاز اللوحي الشدقي أو سقط خلال 6 ساعات الأولى ، فقم بتغيير وضعه على الفور بنفس الجهاز اللوحي. إذا تعذر تغيير موضع الجهاز اللوحي ، فقم بتطبيق جهاز لوحي جديد. في حالة الابتلاع خلال أول 6 ساعات ، ننصح المريض بشرب كوب من الماء ووضع قرص جديد. لا يجوز إعادة التقديم إذا سقط الجهاز اللوحي بعد 6 ساعات.

ماهي النتائج المرجوة بعد استخدام اسيكلوفير

  • تقشر وشفاء الآفات الجلدية.
  • انخفاض وتيرة وشدة التكرارات.
  • تسريع الشفاء التام ووقف الألم في الهربس النطاقي.
  • انخفاض شدة جدري الماء.

فحوصات وعلامات يجب مراقبتها عند إستخدام اسيكلوفير

  • • مصل الدم والكرياتينين ، CBC مع الصفائح الدموية التفاضلية وإنزيمات الكبد.
  • علامات وأعراض عدوى الهربس العينية لأن ذلك قد يسبب العمى.
  • مستوى الكرياتينين في الدم: إذا زاد هذا أثناء العلاج ، اضبط الجرعة ، وزد الترطيب أو توقف عن تناول الدواء.
  • علامات وأعراض السمية الكبدية.
  • علامات وأعراض التسمم الكلوي.
  • علامات وأعراض الاضطرابات النفسية الناتجة عن الأدوية: تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوك أو توجه المريض ، الهياج ، الهلوسة ، الميول الانتحارية ، اضطرابات النوم ، الخمول.
  • راقب عن كثب مستويات الإلكتروليت.

اطقم الاسنان انواعها ومزاياها وعيوبها

أطقم الأسنان: ما هي أنواعها وماهي مزاياها وعيوبها؟

الأسنان المفقودة أو التالفة تتطلب أطقم أسنان حتى نتمكن من الاستمرار في الضحك والمضغ دون أي مشاكل. سنقدم لك في المقالة التالية أنواعًا مختلفة من أطقم الأسنان وسنوضح لك مزايا وعيوب كل خيار.

اطقم الأسنان الثابتة

أطقم الأسنان الثابتة مثبتة بإحكام ومتصلة بأسنانك. بهذه الطريقة ، يتم استبدال الأسنان المفقودة أو إصلاح الأسنان التالفة.

انواع أطقم الأسنان الثابته:

1-التيجان كحل بديل للأسنان

إذا تم تدمير السن لدرجة أن الحشو غير كافٍ ، يقوم طبيب الأسنان بإدخال تاج. يستخدم التاج الجزئي عندما لا يتم إتلاف السن بالكامل ، ولكن فقط أجزاء من السن. من ناحية أخرى ، يغطي التاج الكامل السن بالكامل. طقم الأسنان مرتبط بقوة بالأسنان الموجودة.

ماهي المواد التي تصنع منها التيجان

  • تاج معدني كامل: يستخدم في المنطقة غير المرئية
  • تاج القشرة : إطار التاج مصنوع من المعدن بقشرة بلون الأسنان مصنوع من البلاستيك أو السيراميك
  • تاج من السيراميك بالكامل
  • التيجان البلاستيكية بالكامل: ليست متينة مثل التيجان المصنوعة من مواد أخرى ، وغالبًا ما تستخدم بشكل مؤقت

ماهي فوائد التيجان؟

  • أطقم الأسنان طويلة الأمد ، خاصة إذا كان التاج مصنوعًا من المعدن أو المعدن من سبيكة ذهبية.
  • الأسنان المتحللة بشدة يمكن الحفاظ عليها بالتيجان.
  • جماليات تتكيف مع الأسنان مع التيجان الخزفية أو البلاستيكية أو التيجان القشرية.

ماهي عيوب التيجان؟

  • لإدخال التاج ، يجب طحن مادة الأسنان السليمة ، وفي حالات نادرة ، يمكن تصور حدوث تلف في عصب الأسنان.
  • يمكن أن يتشكل تسوس الأسنان على حافة التاج إذا كان التاج غير مناسب بشكل صحيح.
  • التيجان البلاستيكية أكثر عرضة لتراكم الترسبات.
  • باستخدام البلاستيك ، يمكن تغيير اللون بعد فترة زمنية أطول.

الجسور  كحل بديل للأسنان

هذا الشكل من أطقم الأسنان يحل محل واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة. تعمل الأسنان المجاورة كأعمدة يرسو عليها طبيب الأسنان الجسر. لهذا الغرض ، يتم طحن أسنان الدعامة حتى خط اللثة. بعد تصنيع الجسر في مختبر الأسنان ، يتم تكييفه وربطه بأسنان الدعامة المجاورة.

فوائد الجسور

  • الجسور أسهل في الإدخال من الغرسات
  • يمكن سد الثغرات التي تصل إلى أربعة أسنان
  • اكثر فعالية من حيث التكلفة من الغرسات 

عيوب استخدام الجسور كأطقم أسنان

  • غالبًا ما يصعب تنظيف الجسور والأسنان المجاورة ، لذلك هناك خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  • يجب شحذ الأسنان المجاورة السليمة لإدخال الجسور.
  • يتم تحميل أسنان الدعامة بشكل كبير بواسطة الجسر.
  • يمكن أن تختفي مادة العظام تحت الجسر لأن طقم الأسنان لا يثبت مباشرة في الفك.

زراعه الغرسات

الغرسات ليست في الأساس أطقم أسنان ، ولكنها تعمل كمرساة للتاج أو الجسر أو طرف صناعي ثابت أو قابل للإزالة ، يتحدث المرء عن أطقم الأسنان المدعومة بالزرع. يقوم طبيب الأسنان بإصلاح جذر أسنان اصطناعي في الفك جراحيًا. إنها أعلى جودة وأيضًا الخيار الأغلى ثمناً لاستبدال واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة. بالنسبة للمريض ، تبدو الغرسات وكأنها أسنانهم تقريبًا.

مزايا الغرسات كحاملات أسنان

  • لا يلزم طحن الأسنان المجاورة السليمة لإدخال أطقم الأسنان.
  • يتم تقوية عظم فك المريض بواسطة الزرع.
  • يتم تجنب التحميل غير الصحيح ، وتظل وظيفة المضغ كالمعتاد.
  • عقد آمن ومتانة طويلة.

عيوب الغرسات كحاملات أسنان 

  • مطلوب تدخل جراحي لإدخال الغرسات.
  • إذا لم يكن هناك ما يكفي من عظم الفك ، فيجب أولاً بناء العظام.
  • مدة علاج طويلة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر

أطقم الأسنان القابلة للإزالة

إذا لم تكن هناك أسنان متبقية في الفك والتي يمكن تركيب التيجان أو الجسور عليها ، يوصي طبيب الأسنان بحل طقم الأسنان القابل للإزالة. يمكن أيضًا أن تكون الأطراف الاصطناعية منطقية إذا تسبب المضغ والتحدث في مشاكل بسبب فقدان الكثير من الأسنان.

أنواع أطقم الأسنان القابلة للإزالة

  • أطقم كاملة: في حالة عدم وجود أسنان تستحق المحافظة عليها ، يتم عمل طقم أسنان كامل للمريض. من الممكن إزالة أطقم الأسنان الكاملة للفك العلوي والسفلي.
  • أطقم الأسنان الجزئية: تستخدم لسد فجوات الأسنان الكبيرة. يتم ربطه إما بالأسنان المجاورة أو بالزرع.

هناك اختلافات في الأطراف الاصطناعية في نوع المرفق والمادة. الأنواع التالية من أطقم الأسنان القابلة للإزالة شائعة:

نموذج المصبوب أو المشبك الاصطناعي 

  • تتكون من المعدن والبلاستيك .
  • ربط الأقواس بالأسنان المجاورة 

تلسكوبي أو بدلة مزدوجة التاج 

الالتصاق بعدة أسنان متوجة عن طريق ربط الطرف الاصطناعي

بدلة مرفق 

يتكون من جزء ثابت و متحرك. يتم الإدخال عن طريق دفع أجزاء الطرف الاصطناعي إلى بعضها البعض

مزايا الأطراف الصناعية

  • أرخص نسبيًا من أطقم الأسنان الثابتة.
  • الجهد والإنتاج من أجل التصنيع بسيط للغاية.
  • لا يجب أن يتم طحن الأسنان المجاورة السليمة من أجل ربط الطرف الاصطناعي.
  • يمكن تنظيف أطقم الأسنان بسهولة أكبر من التيجان أو الجسور الثابتة. 

عيوب الأطراف الصناعية

  • غالبًا ما يكون التعامل مع أطقم الأسنان الجزئية وإدخالها أمرًا معقدًا بالنسبة للمرضى.
  • يمكن أن يسبب الملاءمة السيئة نقاط ضغط وألم.
  • مع أطقم الأسنان الكاملة ، يمكن حدوث ضعف في التذوق.
  • في حالة أطقم الأسنان الجزئية ، قد تتعرض الأسنان المجاورة لأحمال ثقيلة.

معايير اختيار طقم الأسنان

يعتمد شكل أطقم الأسنان المناسب للحالة الفردية على معايير مختلفة. يعد وضع الأسنان الحالي وخيارات تركيب طقم الأسنان ضروريين للعلاج.

من الناحية المثالية ، قبل اتخاذ قرار بشأن أطقم الأسنان القابلة للإزالة أو الحلول الثابتة أو الغرسات عالية الجودة ، يجب أن تزن إيجابيات وسلبيات الخيارات. في النهاية ، تلعب تكاليف المتغيرات الفردية دورًا أيضًا.

يجب مراعاة معايير الاختيار التالية عند اختيار أطقم الأسنان:

المتطلبات الطبية: ما هو حل استبدال الأسنان الممكن في حالتي؟ ما البديل الذي يوصي به طبيب الأسنان؟

المرونة : ما مدى مرونة التاج أو الطرف الاصطناعي أو الجسر عند المضغ؟

المتانة: ما هي مدة بقاء أطقم الأسنان؟

الراحة: هل طقم الأسنان مناسب بشكل مريح وهل يسهل تنظيفه؟

الجماليات: كيف يتطابق نوع طقم الأسنان مع الأسنان الأخرى؟

المادة: هل الخامة متوافقة معي أم أن هناك خطر الإصابة بالحساسية؟

9 نصائح وعلاجات منزلية لعلاج تسوس الاسنان

يخجل العديد من المرضى من فكرة المثقاب عند طبيب الأسنان. اعتمادًا على مرحلة المرض ، يمكن أيضًا إزالة التسوس بدون حفر. ستساعدك النصائح التسعة التالية والعلاجات المنزلية على إزالة بداية التسوس بنفسك ومنعها من التطور

1-انتبه جيدًا لعلامات تسوس الأسنان

يحدث تسوس الأسنان بسبب البكتيريا الضارة في تجويف الفم لدينا. إنها عملية طويلة قبل ظهور الثقب المخيف في السن. يبدأ المرض بتكوين غشاء حيوي على أسناننا. إذا لم تتم إزالة هذا الترسب بانتظام ، فإن الأحماض الضارة ستهاجم مينا الأسنان في النهاية وسيحدث تسوس الأسنان. من المخادع بشكل خاص أن يشعر المصابون بالألم فقط عندما يصل المرض إلى العاج.

لذلك من الضروري الانتباه إلى العلامات التي تشير إلى أن تسوس الأسنان يتطور والتدخل في الوقت المناسب. هناك عدة أعراض يمكن أن تشير إلى مرض الأسنان:

  • ألم الأسنان عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة
  • تغير واضح في اللون على سطح الأسنان
  • رائحه الفم الكريهه

في هذه الحالات ، قد يتمكن طبيب الأسنان من إزالة تسوس الأسنان دون حفر. إذا لاحظت أي تغيرات في أسنانك ، فعليك التصرف بسرعة وتحديد موعد معا طبيب أسنانك . يمكن للطبيب تشخيص ظهور التسوس والتوصية بالعلاج الفردي. يمكنك منع المرض من التقدم مع العلاجات المنزلية المختلفة لمكافحة تسوس الأسنان.

2- احترس من تلون الأسنان إذا اشتبه في تسوس الأسنان

يمكن أن تكون البقع البيضاء على الأسنان هي أول علامة على تسوس الأسنان. تشير هذه البقع ، المعروفة أيضًا باسم البقع البيضاء ، إلى أن المعادن يتم استخلاصها من مينا الأسنان وتتشكل التسوس الأولي.

3-إستخدم الفلورايد ضد تسوس الأسنان

باستخدام الفلورايد ، يمكنك التأكد من تكوين طبقة واقية على مينا الأسنان وأنه لا يمكن للبكتيريا اختراقها. توصي جمعيه الاسنان باستخدام معاجين الأسنان أو المواد الهلامية أو غسولات الأسنان التي تحتوي على الفلورايد.

إذا كان هناك بالفعل تلون على الأسنان ، يمكن لطبيب الأسنان فقط علاجه. يوصى بنظافه الاسنان بشكل شامل في ممارسة طب الأسنان وتطبيق ورنيش خاص بالفلورايد. خاصة في هذه المرحلة المبكرة ، لا يزال من الممكن علاج ظهور التسوس دون أن يضطر طبيب الأسنان إلى استخدام المثقاب.

4- راجع طبيب الأسنان في الوقت المحدد وتجنب الحفر

تقوم بكتيريا التسوس بترشيح المعادن من الأسنان ، مما يجعل الأسنان مسامية. إذا تم التعرف على هذه العملية في الوقت المناسب ، يمكن إيقافها عن طريق التسلل المجهري. يعتبر علاج التسوس بدون حفر مفيدًا بشكل خاص إذا كان سطح السن لا يزال سليمًا وتتأثر الفراغات بين الأسنان بالتسوس. إذا كان المرض أكثر تقدمًا ، فلسوء الحظ فإن الإزالة بالمثقاب فقط هي التي تساعد.

5 – علاجات منزلية مضادة للبكتيريا لتسوس الأسنان

لا يمكن إزالة التسوس بنفسك ، العلاج ممكن فقط من قبل طبيب الأسنان. ومع ذلك ، يمكنك استخدام العديد من العلاجات المنزلية لمنع تطور تسوس الأسنان والتأكد من إعادة تمعدن الأسنان التالفة. ومع ذلك ، لا يمكن لهذه العلاجات القضاء على تسوس الأسنان.

العلاجات المنزلية المختلفة لها تأثير مضاد للجراثيم ومفيدة في مكافحة بكتيريا التسوس:

ملح

اشطف تجويف الفم بمحلول من الماء الفاتر وملعقة صغيرة من الملح. يمكن أن يقلل الملح من نمو البكتيريا.

مضمضه الزيت

يساعد زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على إزالة البكتيريا الضارة. ضع ملعقة كبيرة من الزيت في فمك واسحبها بقوة بين أسنانك لمدة 20 دقيقة ثم ابصقها.

ثوم

امضغ فصًا من الثوم أو حضّر غسولًا للفم بالماء وفص ثوم مهروس. شطف تجويف الفم به بانتظام.

عرق السوس

يمكن أن يؤدي مضغ جذر عرق السوس إلى إبطاء نمو البكتيريا.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ، فهو يساعد إذا قمت بتدليك لثتك بالزيت لبضع دقائق ثم شطف فمك جيداً.

لحاء النيم أو أوراق النيم

تحتوي شجرة النيم على مجموعة متنوعة من المكونات الفعالة مع مجالات تطبيق مختلفة. مضغ قطعة من لحاء النيم أو ورقة النيم له تأثير مضاد للبكتيريا وبالتالي يمنع انتشار بكتيريا تسوس الأسنان.

6- علاجات منزلية لألم تسوس الأسنان

إذا كان التسوس قد وصل بالفعل إلى عنق السن ، فسوف يظهر الألم فجأة. لتقليل الوقت حتى موعدك مع طبيب الأسنان ، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية ضد تسوس الأسنان:

القرنفل

للقرنفل تأثير مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات. امضغ فصًا كاملاً أو عالج البقع المؤلمة على السن المصاب بزيت القرنفل.

شاي المريمية

ثبت أن المريمية تعمل على تهدئة الالتهاب. لذلك ، اشطف فمك بشاي المريمية أو استمتع بالشاي كالمعتاد.

بصل

نقطع بصلة ونقوم بعمل ضغط من منشفة أو منديل شاي والبصل ، والتي تضعها على المنطقة المصابة من الخارج.

جيد ان تعلم

قد توفر لك العلاجات المنزلية المختلفة الراحة لفترة قصيرة ، ولكن لا يمكن أن تحل محل زيارة طبيب الأسنان!

 7- منع تسوس الأسنان باتباع أسلوب حياة صحي

حتى لا تضطر إلى التفكير في إزالة التسوس بنفسك ، يجب ألا يتطور المرض على الإطلاق. يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وتجنب السكر في الوقاية من أمراض الأسنان.

تزود الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات على وجه الخصوص البكتيريا الضارة بالطاقة اللازمة للانتشار في تجويف الفم. تقوم البكتيريا بتحويل السكر من الطعام إلى أحماض ، مما يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان وبالتالي تعزيز نمو تسوس الأسنان.

تجنب اتباع نظام غذائي غير صحي ، وقبل كل شيء ، تجنب الوجبات الخفيفة السكرية أو المشروبات الغازية المحلاة. يمكن لعصائر الفاكهة والأطعمة الحمضية الأخرى أن تهاجم مينا الأسنان ، والتي توفر أرضية خصبة مثالية لبكتيريا التسوس.

أفضل علاج ضد أمراض الأسنان هو اتباع نظام غذائي متوازن وواع. من الناحية المثالية ، يجب أن تكون الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة في القائمة.

تلميح

بعد الأكل ، يمكن للعلكة الخالية من السكر أن تحفز إفراز اللعاب ، وتمنع البكتيريا من إنتاج الأحماض الضارة. إذا لم تكن لديك الفرصة لتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل ، يوصى بمضغ علكة الأسنان مع إكسيليتول

8- الفحوصات المنتظمة والوقاية من الأسنان

تعد الفحوصات المنتظمة مع طبيب أسنانك أمرًا ضروريًا للحصول على حالة أسنان صحية. من الناحية المثالية ، يجب أن ترى طبيب الأسنان كل 6 أو 12 شهرًا. يجب أن يحدد طبيب أسنانك التباعد بناءً على صحة أسنانك.

يتعرف المحترف على بداية التسوس. يمكن أن يمنع بدء العلاج مبكرًا المرض من التقدم ، وفي ظل ظروف معينة ، يمكن علاجه دون حفر.

يعتبر تنظيف الأسنان الاحترافي جزءًا مهمًا من الوقاية من تسوس الأسنان. حتى لو قام المرضى بتنظيف أسنانهم بعناية شديدة ، فهناك أصغر الزوايا التي لا يمكن الوصول إليها بفرشاة الأسنان. إذا تجمعت البكتيريا في هذه المناطق ، يمكن أن تتطور التسوس.

بالإضافة إلى مواعيد الفحص الطبي ، يجب إجراء العلاج الوقائي للأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة. يقوم فريق طب الأسنان بتنظيف الأسنان والمساحات بين الأسنان تمامًا وإزالة البكتيريا الضارة من تجويف الفم

9-نظافة الفم الصارمة في المنزل

من خلال رعاية الأسنان اليومية المستمرة ، فإنك تمنع تطور أمراض الأسنان. نظف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا ، بما في ذلك استخدام خيط تنظيف الأسنان أو فرشاة ما بين الأسنان للوصول بين أسنانك.

تلعب تقنية الفرشاة الصحيحة دورًا مهمًا: يجب عليك تنظيف أسنانك بحركات اهتزازية عمودية لإزالة الرواسب بأكبر قدر ممكن من الفعالية. لا ينصح بالضغط الشديد ، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف اللثة.

اختيار جيد هو فرشاة أسنان ذات رأس أصغر وشعيرات ناعمة إلى متوسطة الصلابة.

كابتوبريل captopril اقراص

كابتوبريل captopril

كاب تو بريل (Apo-Capto) kap-toe-pril

تنبيه الصندوق الأسود BLACK BOX ALERT

  • قد يتسبب في إصابة / وفاة الجنين النامي. توقف في أسرع وقت ممكن بمجرد اكتشاف الحمل.
  • لا تخلط بين كابتوبريل و كالسيتريول أو كابيترول أو كارفيديلول أو إنالابريل أو فوسينوبريل أو ليسينوبريل أو مونوبريل أو كينابريل.

مركب (S) كابوزيد FIXED-COMBINATION(S) :

كابتوبريل / هيدروكلوروثيازيد (مدر للبول): 25 مجم / 15 مجم ، 25 مجم / 25 مجم ، 50 مجم / 15 مجم ، 50 مجم / 25 مجم.

التصنيف CLASSIFICATION

  • العلاج الدوائي مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).  
  • السريرية CLINICAL : خافض للضغط ، موسع للأوعية.

علم العقاقير Pharmacology

كابتوبريل هو مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين من الناحية الصيدلانية يشبه إنالابريل. يعد بدء كابتوبريل السريع ومدة عمله القصيرة مفيدًا في البداية لتقييم تحمل المريض لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، ولكنه غير مريح أثناء الاستخدام طويل الأمد.

اليه عمل كابتوبريل ACTION

يثبط نظام الرينين – أنجيوتنسين – الألدوستيرون (يمنع تحويل أنجيوتنسين 1 إلى أنجيوتنسين 2 ، مضيق للأوعية قوي ؛ قد يثبط الأنجيوتنسين 2 في مواقع الأوعية الدموية والكلى المحلية). يقلل من أنجيوتنسين 2 في البلازما ، ويزيد من نشاط الرينين في البلازما ، ويقلل من إفراز الألدوستيرون. التأثير العلاجي: يخفض ضغط الدم. يحسن HF والاعتلال العصبي السكري.

حركيه دواء كابتوبريل

سريع الامتصاص جيداً من الجهاز الهضمي (نقص الامتصاص في وجود الطعام). ارتباط البروتين: 25٪ – 30٪. يتم استقلابه في الكبد. تفرز في المقام الأول في البول. إزالتها عن طريق غسيل الكلى. نصف العمر: أقل من 3 ساعات (يزداد في حالات القصور الكلوي).

استخدامات كابتوبريل

علاج ارتفاع ضغط الدم ، HF ، اعتلال الكلية السكري ، ما بعد MI لتحسين البقاء على قيد الحياة في نقاط مع ضعف البطين الأيسر.

  احتياطات

  •   موانع الاستعمال:
    • فرط الحساسية للكابتوبريل.
    • تاريخ الوذمة الوعائية من العلاج السابق بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، وما يصاحب ذلك من استخدام مع أليسكيرين في نقاط مع داء السكري.
    • التناول المتزامن مع أو خلال 36 ساعة من التبديل إلى أو من مثبط النبريليزين (على سبيل المثال ، ساكوبيتريل).

تحذيرات عند استخدام كابتوبريل

القصور الكلوي. اعتلال عضلة القلب الضخامي مع انسداد التدفق قبل الجراحة الكبرى أو خلالها أو بعدها مباشرة. تضيق الشريان الكلوي أحادي الجانب / الثنائي غير المبرمج. الاستخدام المتزامن لمدرات البول الحافظة للبوتاسيوم ومكملات البوتاسيوم.

تداخلات كابتوبريل

  •   الدواء:
    • الأدوية الخافضة للضغط (مثل أملوديبين ، ميتوبرولول ، فالسارتان) ، مدرات البول (مثل فوروسيميد ، HCTZ)
      • قد تزيد من التأثيرات الخافضة للضغط. قد يزيد من تركيز الليثيوم والسمية.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (على سبيل المثال ، ايبوبروفين ، كيتورولاك ، نابروكسين)
    • قد تقلل من التأثير الخافض للضغط.
  • مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم (مثل سبيرونولاكتون ، تريامتيرين) ، مكملات البوتاسيوم
    • تسبب فرط بوتاسيوم الدم.

الأعشاب: قد يؤدي الإفيدرا والجينسنغ واليوهمبي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم.  قد يزيد الثوم من التأثير الخافض للضغط.

  الغذاء: عرق السوس قد يسبب احتباس الصوديوم والماء ونقص بوتاسيوم الدم.

تاثير كابتوبريل على نتائج فحوصات الدم

قد يزيد كابتوبريل مصل BUN ، الفوسفاتيز القلوي ، البيليروبين ، الكرياتينين ، البوتاسيوم ، ALT ، AST. قد يقلل الصوديوم في الدم. قد يسبب عيار إيجابي لـ ANA.

اشكال كابتوبريل

أقراص: 12.5 ملجم ، 25 ملجم ، 50 ملجم ، 100 ملجم.

موعد تناول كابتوبريل اقراص

   يتم تناوله 1 ساعة قبل أو 2 ساعة بعد الوجبات لتحقيق أقصى قدر من الامتصاص (قد يقلل الطعام من امتصاص الدواء).

• قد يتم سحق الأقراص.

الاستطبابات / الطرق / الجرعة

  • ارتفاع ضغط الدم
    • فموي po
      • الكبار ، كبار السن: في البداية ، 12.5-25 مجم 2-3 مرات / يوم.
      • قد يزيد بمقدار 12.5-25 مجم / جرعة بفواصل زمنية 1-2 أسبوع حتى 50 مجم 3 مرات / يوم.
      • أضف مدر للبول قبل زيادة الجرعة. الحد الأقصى: 450 مجم / يوم مقسمة على 3 جرعات.

  الأطفال والمراهقون: 0.3-0.5 مجم 3 مرات / يوم. الحد الأقصى: 6 مجم / كجم / يوم مقسمة على 2-4 جرعات.

الرضع: 0.15 – 0.3 ملغم / كغم / جرعة. يجوز المعايرة بحد أقصى 6 مجم / كجم / يوم في 1-4 جرعات مقسمة. النطاق المعتاد: 2.5-6 مجم / كجم / يوم مقسمة على 2-4 جرعات.

حديثو الولادة: 0.01-0.1 ملغم / كغم / جرعة ربع 8-24 ساعة. الحد الأقصى: 0.5 مجم / كجم / جرعة ربع 6-24 ساعة.

  • فشل القلب Hf
    • فموي po
    • البالغون ، كبار السن: في البداية 6.25-25 مجم 3 مرات / يوم. الجرعة المستهدفة: 50 مجم 3 مرات / يوم.
  •   ما بعد MI :
    • البالغون ، كبار السن: في البداية 6.25 ملغ. إذا تم تحمله ، ثم 12.5 مجم 3 مرات / يوم. قم بزيادة الجرعة إلى 25 مجم 3 مرات / يوم على مدار عدة أيام ، حتى الجرعة المستهدفة 50 مجم 3 مرات / يوم على مدى عدة أسابيع.
  •   اعتلال الكلية السكري
  • البالغون ، كبار السن: 25 مجم 3 مرات / يوم.

جرعة في القصور الكلوي

CrCl 10-50 مل / دقيقة: 75٪ من الجرعة العادية. CrCl أقل من 10 مل / دقيقة: 50٪ من الجرعة العادية.

الجرعة في القصور الكبدي :لا تعديل للجرعة.

آثار جانبية عند تناول كابتوبريل

متكرر (7٪ – 4٪): طفح جلدي. عرضي (4٪ -2٪): حكة ، خلل في الذوق. نادرة (أقل من 2٪): صداع ، سعال ، أرق ، دوار ، إرهاق ، تنمل ، توعك ، غثيان ، إسهال أو إمساك ، جفاف الفم ، تسرع القلب.

  التأثيرات العكسية / التفاعلات السامة

قد يحدث انخفاض ضغط الدم (“إغماء الجرعة الأولى”) في pts مع HF وفي أولئك الذين يعانون من نقص حاد في الصوديوم / الحجم. نادرا ما تحدث وذمة وعائية فرط بوتاسيوم الدم. ندرة المحببات ، قلة العدلات لوحظ في أولئك الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الكولاجينية (تصلب الجلد ، الذئبة الحمامية الجهازية) ، القصور الكلوي. لوحظت المتلازمة الكلوية في أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض الكلى.

اعتبارات التمريض

تقييم خط الأساس

احصل على B / P مباشرة قبل كل جرعة بالإضافة إلى المراقبة المنتظمة (انتبه للتقلبات). في حالة حدوث انخفاض ضغط الدم ، ضع pt في وضع ضعيف مع رفع الساقين. في النقاط المصابة بمرض كلوي سابق أو تلقي جرعات أكبر من 150 ملغ / يوم ، اختبر البول بحثًا عن البروتين بطريقة مقياس العمق مع أول بول في اليوم قبل بدء العلاج وبشكل دوري بعد ذلك. في نقاط الضعف الكلوي أو أمراض المناعة الذاتية أو تناول الأدوية التي تؤثر على الكريات البيض أو الاستجابة المناعية ، احصل على CBC قبل بدء العلاج ، q2wks لمدة 3 أشهر ، ثم بشكل دوري بعد ذلك.

التدخل / التقييم

  تقييم الجلد للطفح الجلدي والحكة. المساعدة في التمشي في حالة حدوث دوار. مراقبة تحليل البول للبروتينية. مراقبة مستويات البوتاسيوم في الدم بالنقاط على العلاج المدر للبول المتزامن. مراقبة B / P ، مصل BUN ، كرياتينين ، CBC. توقف عن تناول الدواء ، اتصل بالطبيب في حالة حدوث وذمة وعائية.

تعليم المريض / الأسرة

  •   • قد يستغرق التأثير العلاجي الكامل لتقليل B / P عدة أسابيع.
  • جرعات التخطي أو التوقف عن تناول الدواء طواعية قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المرتد.
  • الحد من تناول الكحول. •
  • أبلغ على الفور إذا حدث تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان ، صعوبة في التنفس ، قيء ، إسهال ، تعرق مفرط ، جفاف ، سعال مستمر ، التهاب في الحلق ، حمى.
  • إبلاغ الطبيب إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.
  • قم بالارتفاع ببطء من وضعية الجلوس / الاستلقاء.

الحمل: الفئة (ج) في الثلث الأول من الحمل ، والفئة (د) في الثلث الثاني والثالث.

  الرضاعة: لا تفرز في لبن الأم. تعتبر متوافقة من قبل الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال.

موانع تناول كابتوبريل

  التاريخ السابق للوذمة الوعائية التي يسببها مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، الثلث الثاني والثالث من الحمل.

تحذيرات عند استخدام كابتوبريل

• يستخدم بحذر للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية: أمراض الكلى ، وخاصة تضيق الشريان الكلوي ، والأدوية التي تسبب تثبيط نخاع العظام ، ونقص حجم الدم ، ونقص صوديوم الدم ، وقصور القلب أو الدماغ ، وأمراض الأوعية الدموية الكولاجينية ، والمرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى. • ارتبطت مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين بتفاعلات تأقية ووذمة وعائية. • توخى الحذر الشديد عند استخدامه مع مدرات البول التي تحافظ على البوتاسيوم (خطورة عالية للإصابة بفرط بوتاسيوم الدم). • المرضى الذين يعانون من نقص الصوديوم أو الحجم قد يعانون من انخفاض ضغط الدم الشديد. ينصح بجرعات أولية أقل. • غالبًا ما تظهر قلة العدلات في مرضى أمراض الكلى. • أثناء الجراحة / التخدير ، قد يزيد الدواء من انخفاض ضغط الدم. قد تكون هناك حاجة لتوسيع الحجم. • قد يكون هناك انخفاض شديد في ضغط الدم بعد تناول الجرعة الأولى. الإشراف الطبي الدقيق ضروري بمجرد بدء العلاج. • حدوث بيلة بروتينية مع المتلازمة الكلوية.

نصيحة للمريض

  •   • لا تستخدم بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.
  • استخدام نوعين من وسائل منع الحمل بما في ذلك الهرمونات والطرق الحاجزة.
  • تجنب مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. قد تكون موجودة في مستحضرات OTC.
  • خذ ضغط الدم بشكل دوري وأبلغ الطبيب المعالج في حالة حدوث تغيرات كبيرة.
  • أوقف الدواء إذا حدث ما يلي: القيء أو الإسهال لفترات طويلة. قد تشير هذه الأعراض إلى انخفاض حجم البلازما.
  • يجب التوقف عن تناول الدواء على الفور إذا ظهرت علامات الوذمة الوعائية (تورم الوجه أو الشفتين أو الأطراف أو صعوبة التنفس أو البلع) ، وإخطار الطبيب فورًا في حالة حدوث ذلك.
  • في حالة حدوث سعال مزمن ، يجب إخطار الطبيب المعالج.

علامات يجب مراقبتها اثناء استخدام كابتوبريل

• إلكتروليتات المريض ، و CBC مع الصفائح الدموية التفاضلية ، و BUN ، والكرياتينين. • علامات وأعراض الوذمة الوعائية: إنتفاخ الوجه ، الشفتين ، اللسان ، الأطراف ، المزمار ، الحنجرة. لوحظ بشكل خاص لانسداد مجرى الهواء وصعوبة التنفس. إذا لم يتم تخفيف الأعراض عن طريق مضادات الهيستامين ، توقف عن تناول الدواء. • ضغط الدم بشكل وثيق ، خاصة في بداية العلاج. لاحظ وجود دليل على انخفاض ضغط الدم الشديد. المرضى الذين يعانون من نقص حجم الدم نتيجة لفقدان السوائل في الجهاز الهضمي أو مدرات البول قد تظهر عليهم انخفاض ضغط الدم الشديد. راقب أيضًا التغييرات التقويمية. • علامات السعال المستمر غير المنتج. قد يكون هذا بسبب المخدرات.

• تغيرات في الوزن عند مرضى قصور القلب الاحتقاني. قد يشير اكتساب أكثر من 2 كجم / أسبوع إلى تطور الوذمة. • علامات وأعراض الإصابة. • إمكانية تطوير الأجسام المضادة للنواة. • مراقبة WBC شهريًا (أول 3-6 أشهر) وعلى فترات متكررة بعد ذلك للمرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الكولاجينية أو القصور الكلوي. توقف عن العلاج إذا انخفض عدد العدلات عن 1000. • علامات وأعراض تثبيط نخاع العظم. • تناول السوائل والبول ومخرجات السوائل الأخرى لتقليل التسمم الكلوي. زيادة تناول السوائل إذا كان غير كافٍ. راقب عن كثب مستويات الإلكتروليت. • علامات وأعراض التسمم الكلوي.

10 أعراض يجب أن تعرفها كل امرأة

10 أعراض يجب أن تعرفها كل امرأة

تغيرات الثدي والانتفاخ والألم أثناء ممارسة الجنس: يجب أن تأخذ هذه الشكاوى على محمل الجد. تختلف أمراض النساء عن الرجال – وبعض الأعراض والأمراض أكثر شيوعًا بينهم. 

يصعب تشخيص العديد من الأمراض لدى النساء. ومن الأمثلة على ذلك الانتباذ البطاني الرحمي ، والذي يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا للأعضاء ويؤثر على 10 إلى 15 في المائة من جميع النساء في سن الإنجاب. في المتوسط ، يتم تشخيص النساء بعد 7.5 سنوات فقط من ظهور الأعراض الأولى

فيما يلي 10 أعراض مهمة يجب ألا تتجاهلها بالتأكيد.

1. تغييرات الثدي

يلعب الفحص الذاتي المنتظم للثدي دورًا مهمًا في الكشف عن سرطان الثدي. اليوم هو أكثر أنواع السرطان التي يتم تشخيصها شيوعًاا

كتلة الثدي هي العلامة الأكثر وضوحًا (والأكثر شيوعًا) لسرطان الثدي. من المفيد أن تعرف: معظم أورام الثدي حميدة. يجب الانتباه إلى هذه التغييرات في الثدي:

هل تغير الشكل والحجم؟

هل تشعر بوجود كتلة أو تورم في إبطك؟

هل يوجد إفراز من الحلمتين؟

هل تظهر على الجلد أي انتفاخات أو خدوش غير عادية؟

هل الحلمة متراجعة؟

هل الجلد أحمر؟

هل لاحظت وجود طفح جلدي؟

إذا لاحظت أي تغييرات ، فعليك طلب المشورة الطبية.

2. ألم في الصدر

يمكن أن يشير ألم الصدر إلى مرض خطير. إذا ظهر هذا الألم فجأة ولم يختف ، فقد يكون علامة على نوبة قلبية.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للنوبة القلبية لدى النساء ألم الصدر أو عدم الراحة وضيق التنفس والخمول والألم الذي يمتد إلى الذراعين والظهر والفك والرقبة. قد تكون العلامات الأخرى الشعور بالثقل أو الضغط في الصدر “، 

مرض القلب التاجي هو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء في جميع أنحاء العالم. أيضًا ، تقل احتمالية رؤية النساء للطبيب بشأن ألم الصدر وتميل إلى تجاهل الأعراض جانبًا. إن خطر التشخيص الخاطئ للنوبات القلبية أعلى بنسبة 50 في المائة لدى النساء منه لدى الرجال.

3. دورات غزيرة أو غير منتظمة

تتأثر الدورة الشهرية بعدة عوامل. وتشمل هذه الإجهاد وفقدان الوزن وممارسة الرياضة بشكل مفرط. ومع ذلك ، إذا كانت دورتك الشهرية أثقل من المعتاد أو غير منتظمة ، فعليك بالتأكيد مناقشة هذا الأمر مع طبيب أمراض النساء.

وعادة ما يرتبط النزيف غير المنتظم باضطرابات الدورة الشهرية. ولكن يمكن أن يكون سببها أيضًا متلازمة تكيس المبايض ، أو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، أو كيسات المبيض ، أو أورام حميدة في الرحم أو بطانة عنق الرحم ، أو سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم “.

4. انتفاخ المعدة

الانتفاخ العرضي لا يدعو للقلق. لكن من المهم معرفة أن المعدة المنتفخة يمكن أن تكون أحد أعراض سرطان المبيض. غالبًا ما يتم تشخيص سرطان المبيض في مرحلة متأخرة. عوامل الخطر والأعراض غير مفهومة بشكل عام ، على الرغم من أنها واحدة من أكثر أنواع السرطانات النسائية شيوعًا.

يمكن أن تشير الأعراض التالية إلى سرطان المبيض:

زيادة محيط الخصر نزيف غير منتظم (أيام الراحة) غاز

النفخ التعب والإرهاق العام

تشمل الأسباب الشائعة لانتفاخ المعدة متلازمة القولون العصبي وعدم تحمل الطعام والإمساك .

5. الاكتئاب

تعاني النساء من الاكتئاب أكثر من الرجال. من أهم الأعراض المزاجية المكتئبة باستمرار ، والتهيج ، وقلة الدافع والتركيز واضطرابات النوم.

” الاكتئاب مرض عقلي خطير يحتاج إلى العلاج. غالبًا ما لا يتم تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة. كثير من النساء يترددن في طلب المساعدة. ويرجع هذا أيضًا إلى حقيقة أن توقعات الأمهات الجدد غالبًا ما تكون عالية جدًا “.

6. إفرازات غير عادية

الإفرازات طبيعية تمامًا وتحدث في معظم النساء. يحافظ على رطوبة المهبل ويحميه من العدوى. بحسب د إفرازات الورود الصحية عديمة الرائحة وإما شفافة أو بيضاء. غالبًا ما يتغير مقدار واتساق الإفرازات طوال الدورة الشهرية.

“التفريغ المتناوب يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ،” على سبيل المثال B. السيلان أو الكلاميديا . إذا تُركت العدوى المنقولة جنسيًا دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى مرض التهاب الحوض. هذا يمكن أن يضر بالأعضاء التناسلية ويؤدي في بعض الأحيان إلى العقم.

7. آلام في البطن

ألم البطن شائع جدًا: 1 ​​من كل 6 نساء تعاني منه بشكل متكرر. “الأسباب الشائعة لآلام البطن هي الإباضة وانتباذ بطانة الرحم والتهابات المسالك البولية أو مرض التهاب الحوض. عندما تكونين حاملاً ، يمكن أن يكون سبب ألم الحوض هو الحمل خارج الرحم أو الإجهاض أو الولادة المبكرة.

وتشمل الأسباب الأخرى كيسات المبيض ، متلازمة القولون العصبي ، الإمساك ، التهاب الزائدة الدودية ، مرض التهاب الأمعاء ، وسرطان المبيض “. ورود. “إذا كنت تعاني من آلام في البطن مفاجئة وحادة وطويلة الأمد ، يجب عليك مراجعة الطبيب.”

8. ألم أثناء الجماع

ما يقرب من 3 من كل 4 نساء عانين من الألم أثناء ممارسة الجنس في مرحلة ما من حياتهن. “الألم أثناء الجماع ليس طبيعياً ، لكن العديد من النساء يعانين منه منذ الصغر. في كثير من الأحيان لا يطلبون المشورة الطبية من منطلق الحياء”.

يمكن أن يكون للألم أثناء ممارسة الجنس أسباب مختلفة:

  • بطانة الرحم
  • جفاف المهبل
  • التهاب المهبل الضموري (ترقق وتجفيف جدار المهبل ، عادة بعد انقطاع الطمث)
  • مرض التهاب الحوض
  • تكيسات المبيض
  • الأورام الليفية
  • الالتهابات
  • التهاب الأعضاء الأنثوية (ألم في منطقة الفرج)
  • التشنج المهبلي (تشنج مهبلي)

9. صداع شديد

العرض الرئيسي للصداع النصفي هو صداع شديد من جانب واحد . تتأثر النساء ثلاث مرات أكثر من الرجال. بحسب د وفقا لروزين ، هذا بسبب تذبذب مستوى هرمون الاستروجين. بالنسبة للعديد من النساء ، يحدث الصداع النصفي بانتظام في نفس الوقت في الدورة الشهرية أو أثناء انقطاع الطمث.

وتشمل أعراض الصداع النصفي الأخرى الغثيان وعدم وضوح الرؤية وزيادة الحساسية للضوء. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التعرق والإسهال والتركيز. في الحالات الشديدة جدًا ، يتأثر الجهاز العصبي – يمكن أن تحدث اضطرابات في الكلام والدوخة والإغماء. يجب عليك فحص هذه الأعراض لاستبعاد الأمراض الخطيرة مثل الورم .

10. التعب المستمر

الشعور بالتعب من وقت لآخر هو أمر طبيعي تمامًا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التعب المستمر علامة على المرض. الدكتور وفقًا لـ Rosen ، يمكن أن يكون التعب لديك بسبب العديد من الأسباب المختلفة ، بما في ذلك:

التعب هو أحد الأعراض الرئيسية لقصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) ، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب النساء بشكل أساسي. تشمل الأعراض التعب والشعور بالبرد وقلة التركيز والاكتئاب وجفاف الجلد وهشاشة الشعر والأظافر والإمساك وزيادة الوزن وانخفاض ضغط الدم وآلام العضلات والضعف. يجب أن يفحص الطبيب هذه الأعراض. “

الالم Pain تعريفه اسبابه انواعه وعلاجه

يعد الألم أحد أكثر الشكاوى شيوعًا ويؤثر بشكل كبير على نوعية حياة المرضى ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الحركة والأرق والاكتئاب.

 للألم المصاحب لـ: إصابات العضلات والعظام الطفيفة. آلام أسفل الظهر الحادة. هشاشة العظام. الصداع. عسر الطمث.

فسيولوجيا الألم

يتم الكشف عن الألم عن طريق الخلايا العصبية الواردة والمستقبلات الميكانيكية والمستقبلات الحرارية ، والتي تنقل المعلومات الحسية إلى الدماغ أو القرن الظهري للحبل الشوكي. تتضمن الإجراءات الانعكاسية السريعة انتقالًا مباشرًا إلى القرن الظهري للحبل الشوكي دون إشراك الدماغ ، قبل الدفاع أو الاستجابة الحركية. إن الوصف التفصيلي لفسيولوجيا الألم خارج نطاق هذا الكتاب ولكن المصطلحات في الاستخدام الشائع يتم تعريفها على النحو التالي:

  • noci: بادئة تدل على الألم أو الإصابة
  • مسبب للألم: يصف الألياف العصبية أو النهايات أو المسارات المعنية بالألم
  • • nociceptors: أي مستقبلات تستجيب للمنبهات مما يؤدي إلى الإحساس بالألم
  • • المستقبلات الحرارية: مستقبلات تنشط بالحرارة
  • • المستقبلات الميكانيكية: مستقبلات تنشط بلمسة خفيفة
  • • الخلايا العصبية الواصلة (الحسية) تنقل النبضات من الأعضاء الحسية والمستقبلات إلى الدماغ أو النخاع الشوكي
  • • تنقل الخلايا العصبية (الحركية) النبضات من الدماغ أو الحبل الشوكي (القرن الظهري) إلى الأنسجة المختلفة استجابة لتحفيز الألياف الحسية ، مما يؤدي إلى استجابات دفاعية مثل تقلص العضلات للابتعاد عن مصدر الألم
  • • عصبونات واردة (حسية) مسبب للألم: ألياف واردة تشارك مباشرة في الكشف عن الألم. هذه هي الخلايا العصبية ذات النهايات الحسية في الأنسجة المحيطية. إنها نهايات عصبية عارية ويتم تنشيطها بواسطة محفزات ميكانيكية أو حرارية أو كيميائية. قد يقومون أيضًا بإعداد ردود أفعال محلية ، مثل أن التحفيز قد يثير استجابة محلية ، على سبيل المثال توسع الأوعية
  • • تصف الألياف A و A و C أنواعًا مختلفة من الألياف العصبية المشاركة في نقل الألم.

أنواع الألم

يعرّف الألم الألم بأنه “تجربة حسية وعاطفية غير سارة مرتبطة بتلف الأنسجة الفعلي أو المحتمل ، أو يتم وصفه من حيث هذا الضرر”. الألم تصور وليس إحساس. قد يرتبط أو لا يرتبط بمصدر محدد للإصابة. يمكن تصنيف أنواع الألم الشائعة على نطاق واسع على أنها مسبب للألم أو اعتلال عصبي.

ألم مسبب للألم Nociceptive Pain

 ينشأ ألم مسبب للألم من تنشيط مستقبلات الألم: نهايات الأعصاب الطرفية التي يتم تنشيطها بواسطة محفزات ميكانيكية أو حرارية أو كيميائية ضارة. “الإحساس بالألم” هو المصطلح المطبق على العمليات العصبية التي من خلالها يصبح الألم تجربة واعية.

تشمل هذه العمليات:

  • التحفيز – تحويل المنبهات الضارة إلى نبضات كهربائية.
  • انتقال – حركة النبضات من موقع التنبيه إلى الدماغ.
  • الإدراك – عملية التعرف على الألم وتعريفه والاستجابة له.
  • التحوير – تفعيل الأنظمة التي تبالغ أو تقلل من إدراك الألم والاستجابة له.

يمكن تصنيف الألم المسبب للألم على أنه جسدي أو حشوي.

ينشأ الألم الجسدي (المعروف أيضًا باسم آلام العضلات والعظام) من العظام أو المفاصل أو العضلات أو الجلد أو النسيج الضام ؛ عادة ما يوصف بأنه مؤلم أو ضغط أو طعن أو خفقان.

ينشأ الألم الحشوي من الأعضاء الداخلية مثل الأمعاء الغليظة أو البنكرياس. يميل انسداد العضو المجوف إلى إحداث ألم عميق يكون متشنجًا أو قضمًا ، في حين أن إصابة كبسولة العضو أو الهياكل الأخرى غالبًا ما تكون موضعية وحادة. قد يكون أي نوع من الألم المسبب للألم موضعيًا أو يُحال إلى مواقع بعيدة.

قد يشمل ألم مسبب للألم التهابًا حادًا أو مزمنًا.يمكن النظر إلى الالتهاب على أنه تحول من الوقاية من تلف الأنسجة إلى تعزيز الشفاء (على سبيل المثال ، في الجروح الجراحية أو بعد الإصابة الرضحية). البروستاجلاندين الذي تنتجه الأنسجة التالفة يقلل من عتبة التحفيز الضار ، مما يجعل المنطقة أكثر حساسية للألم. لا تشجع هذه الاستجابة المتزايدة الحركة والتلامس مع المنطقة المصابة ، مما يسمح بالتقدم للشفاء.

ألم الاعتلال العصبي

  ينشأ ألم الاعتلال العصبي كنتيجة مباشرة لآفة أو مرض يصيب الجهاز الحسي الجسدي المركزي أو المحيطي. على الرغم من أن آلام الأعصاب قد تتأثر بإصابة الأنسجة المستمرة ، فمن المحتمل أن تصبح الآليات الأولية التي تحافظ على الألم مستقلة عن الإصابة المستمرة.

وصف ألم الاعتلال العصبي

يوصف ألم الاعتلال العصبي عادة بأنه حرقان أو وخز أو شبيه بالصدمة ؛ قد يكون لها جودة التصوير. تشمل الأمثلة اعتلال الأعصاب السكري والألم العصبي التالي للهربس. يميل ألم الاعتلال العصبي إلى الاستجابة بشكل سيئ للمسكنات التقليدية.

الإصابات العضلية الهيكلية وآلام أسفل الظهر الحادة

  عادة ما يمكن السيطرة على الألم المصاحب للإصابات العضلية الهيكلية الحادة الطفيفة وآلام أسفل الظهر الحادة بشكل مناسب باستخدام المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية

إصابات الجهاز العضلي الهيكلي

يمكن تقسيم إصابات العضلات والأوتار (التي تربط العضلات بالعظام) والأربطة (التي تربط العظام المجاورة ببعضها البعض) على نطاق واسع إلى إصابات حادة وإصابات مفرطة.

تحدث الإصابات الرضحية الحادة عندما تفشل الأربطة أو الأوتار أو العضلات في التعامل مع المتطلبات المفروضة عليها (على سبيل المثال ، عندما يتم تجاوز قدرة تمدد الأوتار).

تشمل إصابات الجهاز العضلي والهيكلي :

  • سلالات – شد أو تمزق (تمزق) عضلة أو وتر بسبب فرط التمدد.
  • التواءات – شد أو تمزق في الأربطة بسبب التمدد المفرط للمفصل.
  • الكدمات – كدمات في العضلات (على سبيل المثال ، بسبب صدمة حادة).

أ) الإصابات الرضحية الحادة

عادة ما يصاب المرضى الذين يعانون من إصابات رضحية حادة بألم وتورم في المنطقة المصابة. قد يعاني المرضى أيضًا من كدمات وفقدان بعض الوظائف وتصلب تدريجي في المنطقة المصابة.

وجع العضلات المتأخر هو نوع من آلام العضلات تحت الحاد الذي يحدث نتيجة لأي تمرين قوي أو نشاط بدني غير مألوف ، وخاصة التمارين أو النشاط الذي ينطوي على تقلص عضلي غريب الأطوار.

تبدأ الأعراض عادةً بعد 8 ساعات أو أكثر وتبرز بعد 24 إلى 48 ساعة من التمرين أو النشاط. الألم ، الذي يوصف عمومًا على أنه وجع خفيف ، يعكس تلف العضلات الذي يُفترض أنه بدأ بفعل القوة المتولدة في عضلة الإيبير ؛ آلية توليد الألم غير معروفة. قد تشمل الأعراض الأخرى تصلب العضلات والمفاصل ، والتورم ، وانخفاض نطاق حركة المفصل.

ب) تنشأ إصابات الإفراط في التحميل من التحميل المتكرر دون الحد الأقصى للعضلات أو الأوتار (الإصابات المفرطة للأربطة نادرة). تتطور بشكل تدريجي وعمومًا ليس لها سبب أو بداية محددة بوضوح. قد يحدث كل من التهاب الأوتار (التهاب الأوتار) والتهاب الجراب (التهاب الجراب ، الكيس الصغير الذي يعمل كوسادة بين الهياكل المتحركة) كإصابات مفرطة في الكوع (مثل “مرفق التنس”) والكتف والمعصم والورك الركبة أو الكاحل.

متلازمة النفق الرسغي هي أيضًا نوع من الإصابات الناتجة عن الإفراط في ممارسة الرياضة. قد يتطور الألم المصاحب لهذه الحالات فجأة ويكون شديدًا ؛ عادة ما تتفاقم بسبب الحركة.

آلام أسفل الظهر الحادة

  تحدث آلام أسفل الظهر بشكل خلفي في المنطقة الواقعة بين حافة الضلع السفلي والفخذين القريبين. إنها أكثر الآلام العضلية الهيكلية التي يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر ، فضلاً عن الإصابات المرتبطة بالعمل الأكثر شيوعًا .

غالبًا ما تحدث آلام أسفل الظهر الحادة نتيجة إجهاد أسفل الظهر أو التواء. على الرغم من أن غالبية المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الحادة يتعافون في غضون أيام قليلة إلى بضعة أسابيع مع العلاج المحافظ ، فإن الانتكاسات والتكرار تؤثر على ما يصل إلى 40 ٪ من المرضى.

عرق النسا

عرق النسا هو حالة يضغط فيها القرص المنفتق أو الممزق على العصب الوركي. يؤدي ضغط العصب إلى الشعور بالحرقان أو ألم أسفل الظهر يشبه الصدمة ينتشر من أسفل إحدى الساقين إلى أسفل الركبة ، وأحيانًا يصل إلى القدم. يجب تقييم المرضى الذين يشكون من آلام أسفل الظهر متوافقة مع عرق النسا من قبل مقدم الرعاية الأولية.

علاج إصابات الجهاز العضلي الهيكلي وآلام أسفل الظهر الحادة

• أهداف العلاج الذاتي لإصابات العضلات والعظام وآلام أسفل الظهر الحادة تشمل ما يلي:

  • تقليل الشدة الذاتية (شدة) ومدة الألم.
  • استعادة وظيفة المنطقة المصابة.
  •   منع الكسر والعجز.
  •   منع الألم الحاد من أن يتحول إلى ألم مزمن مستمر.

بالنسبة للإصابات الرضحية الحادة ، يتم تحقيق هذه الأهداف مبدئيًا بالراحة والثلج والضغط وعلاج الارتفاع (RICE) جنبًا إلى جنب مع المسكنات الجهازية و / أو الموضعية غير المنشطة

يمكن علاج آلام أسفل الظهر الحادة ، وآلام العضلات المتأخرة ، والإصابات الناتجة عن الإفراط في الاستخدام بالثلج و / أو العلاج الحراري بالتزامن مع المسكنات الجهازية و / أو الموضعية غير الموصوفة. يجب تشجيع النشاط البدني اللطيف في المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر ؛ الراحة في الفراش وحدها قد تجعل آلام الظهر أسوأ وتؤخر الشفاء.

التهاب المفاصل

الفصال العظمي ، وهو اضطراب المفاصل و يتميز بتليين وتدمير تدريجي للغضروف المفصلي في المفاصل الإسهالية ، مع سماكة لاحقة للعظم تحت الغضروف ونمو عظمي جديد (نباتات عظمية) عند هوامش المفصل. تؤدي إعادة ترتيب بنية المفصل إلى الشعور بالألم ، وانخفاض الحركة أو تغيرها ، والخلل ، وربما الالتهاب الموضعي الذي عادة ما يكون خفيفًا أو موضعيًا.

يؤثر الفصال العظمي بشكل شائع على مفاصل اليدين والركبتين والوركين والعمود الفقري القطني وعنق الرحم.

اعراض التهاب المفاصل العظمي

عادة ما يوصف الألم بأنه ألم عميق خفيف يزداد سوءًا مع الحركة ويتحسن مع الراحة ، خاصة خلال المراحل المبكرة من المرض. في المراحل المتأخرة من المرض ، قد يعاني المرضى من ألم أثناء الراحة أو في الليل وكذلك تصلب الصباح مع ألم يستمر لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

قد يرتبط ألم الفصال العظمي بدرجة تلف المفاصل وقد لا يكون كذلك. غالبًا ما يتم إحالة الألم ، ويمكن أن تتأثر العضلات القريبة إذا قام شخص مصاب بالتهاب المفاصل بحماية المفصل المصاب (على سبيل المثال ، عن طريق تغيير المشية لتقليل الانزعاج).

عوامل الخطر

يزداد انتشار وشدة هشاشة العظام مع تقدم العمر. تشمل عوامل الخطر الأخرى السمنة وإصابة المفاصل السابقة أو الصدمة والمشاركة في الأنشطة التي تنطوي على حركة متكررة. تلعب الوراثة دورًا أيضًا.

علاج

العلاج الذاتي لألم التهاب المفاصل مناسب فقط للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام. يجب إحالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل المشتبه به إلى مقدم الرعاية الأولية.

– العلاج الذاتي الأمثل لهشاشة العظام يشمل كلا من العلاجات غير الدوائية والدوائية. – الأسيتامينوفين هو الدواء المفضل في حالات الألم الخفيف إلى المتوسط من هشاشة العظام لأنه يرتبط بآثار ضائرة أقل (خاصة الآثار الجانبية المعدية المعوية) مقارنة بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

– يمكن استخدام المنتجات الموضعية المحتوية على كبخاخات أو ميثيل الساليسيلات بالإضافة إلى المسكنات الجهازية أو بدلاً منها.

– قد تكون المنتجات المحتوية على كبريتات الجلوكوزامين مع أو بدون كبريتات شوندروتن مفيدة لمرضى هشاشة العظام.

صداع الراس Headache

يعاني أكثر من 90٪ من الأشخاص من الصداع في وقت ما خلال حياتهم. يصنف الصداع عمومًا على أنه أساسي أو ثانوي.

الصداع الأولي ، الذي يمثل حوالي 90٪ من حالات الصداع ، لا يرتبط بأمراض كامنة.

  الصداع الثانوي هو أعراض حالة كامنة مثل صدمات الرأس وعيوب الأوعية الدموية (مثل الاحتشاء والنزيف داخل المخ وتمدد الأوعية الدموية) وتعاطي المخدرات أو الانسحاب والأمراض البكتيرية والفيروسية واضطرابات الهياكل القحفية الوجهية.

هناك ثلاثة أنواع من الصداع الأولي قابلة للعلاج الذاتي:

صداع التوتر والصداع النصفي (الأوعية الدموية) وصداع الجيوب الأنفية. يمكن تمييز أنواع الصداع هذه من خلال علاماتها وأعراضها المميزة.

علاج الصداع

يمكن علاج العديد من أنواع صداع التوتر والصداع النصفي والجيوب الأنفية باستخدام المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية. يجب تقييم المرضى الذين يعانون من أعراض توحي بصداع نصفي ثانوي أو غير مشخص من قبل مقدم الرعاية الأولية. – يجب أن تؤخذ المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في أقرب وقت ممكن في تطور الصداع الناتج عن التوتر.

– بعض حالات الصداع النصفي يمكن إجهاضها أو منعها إذا تم تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الساليسيلات في بداية آلام الصداع أو قبل بدء نوبة يمكن التنبؤ بها (على سبيل المثال ، صداع الشقيقة الذي يحدث عادة أثناء الحيض).

– من المرجح أن يستفيد مرضى صداع الجيوب الأنفية من العلاج المركب مع مسكن للآلام ومزيل للاحتقان بدون وصفة طبية.

– يجب ألا يستخدم المرضى المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية لمدة تزيد عن 10 أيام أو أكثر من 3 أيام في الأسبوع ، ما لم يتم توجيههم للقيام بذلك من قبل مقدم الرعاية الأولية.

عسر الطمث

  عسر الطمث صعب أو مؤلم الطمث هو واحد من أكثر مشاكل أمراض النساء شيوعا في الولايات المتحدة.

عسر الطمث ينقسم إلى اضطرابات أولية وثانوية.ا

اعراض عسر الطمث

يُعاني عسر الطمث عادةً من ألم خفيف مستمر مع تقلصات متقطعة في المنطقة السفلية من البطن أو فوق العانة ، والتي قد تنتشر إلى أسفل الظهر وأعلى الفخذين. يبدأ الألم قبل عدة ساعات من بداية الحيض أو يتزامن معه ويستمر عادة أقل من 48 ساعة ، ولكنه قد يستمر حتى 72 ساعة. يمكن أن تدفع تقلصات الرحم البروستاجلاندين إلى الدورة الدموية الجهازية ، مما يسبب أعراضًا إضافية مثل الغثيان والقيء والإرهاق والدوخة والتهيج والإسهال والصداع.

عسر الطمث الأولي مجهول السبب ويترافق مع آلام في البطن تشبه تقلصات في وقت الحيض في غياب أمراض الحوض.

يحدث عسر الطمث الأولي عادةً في غضون 6 إلى 12 شهرًا من الحيض ، ويؤثر بشكل عام على النساء خلال فترة المراهقة وأوائل العشرينات.

يحدث عسر الطمث الأولي فقط خلال دورات التبويض ؛ لذلك ، يزداد انتشاره بين المراهقة المبكرة وكبار السن مع زيادة انتظام الإباضة.يقل انتشار عسر الطمث بعد سن 25 عامًا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استخدام موانع الحمل الفموية والحمل.

سبب عسر الطمث الأولي غير مفهوم تمامًا ، ولكن من المعروف أو يُعتقد أن البروستاجلاندين وربما الليكوترين والفازوبريسين

عادة ما يرتبط عسر الطمث الثانوي بأمراض الحوض.

معالجه عسر الطمث

الرعاية الذاتية مناسبة للمرأة الشابة التي تتمتع بصحة جيدة ولديها تاريخ يتوافق مع عسر الطمث الأولي غير الناشطين جنسيًا ، أو أي امرأة مصابة بعسر الطمث الأولي. يجب تقييم المراهقين الذين يعانون من آلام الحوض والناشطين جنسيًا (المعرضين لخطر الإصابة بمرض التهاب الحوض) والنساء ذوات الخصائص التي تشير إلى عسر الطمث الثانوي من قبل مقدم الرعاية الأولية.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية غير الساليسيلية هي الأدوية المفضلة لإدارة عسر الطمث الأولي. يجب تناول هذه الأدوية في بداية الحيض أو قبله مباشرة ، ويجب استخدامها في الجرعات المحددة لعدة أيام لتقليل الألم والتقلصات بشكل مثالي.

استخدام الحرارة الموضعية الموضعية يمكن أن يريحك من عسر الطمث. تأثيره المسكن له بداية أسرع من العلاج الدوائي ، ويمكن أن يضيف إلى الراحة التي توفرها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

قد يكون العلاج غير الدوائي مفيدًا بشكل خاص للنساء اللواتي لا يستطعن تحمل أو لا يستجيبن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بدون وصفة طبية.

نماذج اختبارات مزاوله المهنة دبلوم صيدله 2023

Choose the most correct answer from the following questions.

  1. Which of the following is used for.  hyperthyroidism in pregnant women ;  a ) rafioactive iodine b ) carbimazole d ) propylthiouracil / e ) KI CAP

2.patient suffer from chronic arthritis & used NSAID for long period of life the drug can be used to avoid the peptic ulcer occur is : a ) Sucralfate fate b ) Misoprostol  / c ) bismuth salt d ) none

3. an example of antacids cause constipation as side effects : a ) Mg ( OH2 ) b ) CaCo3 c ) AL ( OH ) 3 d ) b & c are correct / Diploma in Pharmacy – Sanaa

4.  Anti – hyperlipidemia act by inhibiting HMG – COA enzyme : in ogla a ) nicotinic acid b ) fenofibrate c ) atorvastatin d ) none of the above .  J c) topical route.  d) ophthalmic route. 

  5) Methods of manufacturing microcapsules on techniques are: a) Air suspension method.  b) Pan coating method.  d ) All the above / c ) Spray dry us

6 ) Which route of administration expose to first pass effect : a ) Oral route / b ) Parenteral route -c)topical route-d)opthalemic route

7 ) Transdermal.route.is : a ) Systemic effect b ) Topical effect .  c ) A + b / d ) Not all the above .

8) Metabolism.mean: a) The time taken for plasma drug concentrations to be hailt.  b) Chemical alteration of the drug in the body./ c) Excreted metabolite drug out the body.  d) Maximum concentration in blood. 

9 ) Elimination mean a ) The time taken for plasma drug concentration to be half b ) Chemical alteration of the drug in the body

 c ) Excreted metabolite drug out the body / d ) Maximum concertation in blood . 

10 ) Half – life mean : a ) The time taken for plasma drug concentration to be half / b ) Chemical alteration of the drug in the body .  C) Exerted metabolite drug out of the body.  d) Maximum concentration in blood. 

11).  One of the following is not advantages of parenteral products: a) Useful for emergency situation.  b) Accurate dose.  c ) Rapid onset , d ) More expensive /

12 ) One of the following is not sterial preparation : a ) Table / b ) Preantral .  c) Ophthalmic.  d ) b + c .  ph

13).  Which one is the a) Steam sterilization od of sterilization b) Filtration.  c) Dry heat.  d ) All the above .  /

14. which of the following can be used to treat anorexia ( bulimia ) nervosa a ) insulin b ) fluoxetine c ) pizotifen d ) a & b are correct /

15. which of the following an example of diuretic loop : a ) Hydrochlorothiazide b  ) Spironolactone c ) Torsemide / d ) none all above

17.an.example of calcium channel.blocker.is : a ) mannitol d ) diltiazem c ) verapamil d ) all except a/c ) clonidine d ) none all above 

16.an example of potassium sparing diuretic a ) torsemide .  b ) indapamide c ) spironolactone / d ) b & c are correct

18. which of the following used in post partum bleeding .  (hemorrhage).  : .  a ) ergotamine b ) ergometrin / c ) clonidine d ) none all above

19. Which of the following drug used to treat status epileptics : a ) valproic acid c ) diazepam b ) clonazepam d ) all except a /

20. which of the following  drugs used as first choice in first line to treat TB : a ) rifampicin b ) isoniazid c ) Streptomycin d ) a and b /

21. Which of the following mode of action of doxycycline : a ) inhibit cell wall synthesis b ) inhibit DNA synthesis  c ) inhabit folic acid synthesis d ) inhibit protein synthesis /

22 ) One of the following form is more soluble : a ) Amorphous form .  / b ) Crystalline form .  c ) atb d ) Not all the above . 

23. which of the following can be used to treat diarrhea caused by giardia and amoeba: a) omeprazole c) loperamide b) metronidazole d) a & b are correct

24. which of the following central antitussive drugs: a) bromohexine c)  codeine / b) guaifenesin d) ipecac

25 , which of the following can be used to treat acute attack of migraine a) sumatriptan b) ergotamine c) methysergide d) all except c

26. which of the following oral hypoglycemic agent belong to biguanides a  ) insulin b ) metformin / d ) acarbose c ) gliclazide

27. Pernicious anemia deficiency in: a) iron c) vit b12 b) folic acid.  d ) b & c are correct

28.which of the following is oral anticoagulant : a ) heparin b ) warfarin / c ) aspirin d ) sstreptokinase

30. which of the following is long acting benzodiazepines a ) oxazepam c ) diazepam / b ) larazepam d ) all above

31. which of the following anti – malaria used for treatment and prophylaxis a ) chloroquine / c ) quinine  b ) mefloquine d ) non all above

32 ) The most potent NSAIDs is a .  Aspirin b.  Diclofenac C. Mefenamic acid / d.  Ibuprofen

33 ) In patients with HTN history we recommended..diclofenac .  a.  sodium b.  potassium / C. calcium d .  non of them

34 ) Essential ring in phenytoin is a .  tetrahydro-azepine b.  imidazoline ring / c.  Sulphonamides d None of them

35) In patients with edema we recommended.  a.  aspirin b.  metformin c.  furosemide / d.  none of them

36) In thiazide diuretics loss of double bond (3-4) cause .. of potency.  a.  increase / b .  Decrease c.  Maintained d.  Loss

37).  Dimethylamino. on .  ” N ” is specific for Antihistaminic. agents : a ) H¹st generation / b .  H²nd generation c.  H² anagonist d ) All of them

38 ) One of the following is COX – 2 selective inhibitor .;  a.  Aspirin b.  Diclofenac c.  Mefenamic acid d.  Celecoxib /

39 ) The MOA of sulphonamides inhibition of: a.  folate biosynthesis / b.  DNA gyrase c.  FPP LX complex d.  None of them

40).  Amiloride.is.K.sparing.diuretics.act.as a ) aldosterone b ) decrease Na and decrease K / c ) a + b d ) one of them . 

41 ) one of the following used in Parkinson’s a.  levo-dopa b, meprobamate c.  carbidopa d.  a + b /

42 ) Pomegranate se in treatment of : a ) Migraine b ) Malaria c ) Tape worm / d ) Hypertension

43 ) Ipecacuanha use as : a ) Expectorant / b ) Carminative c ) Flavoring agent d ) All is true

44 )  Morphine extract from : a ) Tobacco b ) Cinchona c ) Opium / d ) Clove

نماذج اختبار مزاوله مهنة بكالوريوس صيدله 2023 اليمن

Choose the most correct answer from the following questions

1. Which enzyme that was found in MI.  a.  Troponin b.  CKBB c.  myoglobin d.  LDH

2. All of the following are side effects associated with levothyroxine use, except a.  Heat intolerance b.  Weight lossc.  Irritability.  d , Insomnia

3. Which drug produces crystalluria?  a.  Penicillin b.  Sulfamethoxazole c.  Doxycycline d.  Gentamycin a Candesartan b.  Fosinopril

4. Pregnant woman with a chronic hypertensive may be treated as a first choice with ?  c.  Methyldopa d HHydralazine C. Angiotensin II receptor antagonist

5.valsartan is beta blocker Acei angeotinsen ii r b Diuretics

6. The refrigerator in the pharmacy that is used for storage of pharmaceutical products should be kept at a temperature of : a ) 0-3 ° C b ) 2-8 °  C c ) 5-10 ° C d ) 3-8 ° C

7. Regarding calcium channel blockers a .  Verapamil is an antiarrhythmic b.  Diltiazem is a dihydropyridine c.  amlodipine has a reflex tachycardia d.  None of the above

8. Which drug can cause lactic acidosis.  a.  Glimepiride b.  Pioglitazone C. Repaglinide d.  Metformin

9. Indicate the drug belonging to proton pump inhibitors.  a.  Pirenzepine b.  Famotidine c.  Pantoprazole d Sodium bicarbonate

10. Which of the following is a Leukotriene receptor antagonist.  a.  lipoxygenase inhibitor b.  Tiotropium c.  Ipratropium d.  zafirlukast

11. Which of the flowing is aminoglycoside antibiotics a- Amoxicillin b- Sulfamethoxazole c- Tetracycline d.  Gentamycin e.  Clindamycin

12. Nifedipine: a) constricts vascular smooth muscle b) long-acting formulations are preferred in the long-tem treatment of hypertension c) is a nitrate d) results in increased risk of bradycardia when administered concomitantly with atenolol. 

13. The management of unstable angina includes all EXCEPT: a) aspirin b) exercise stress test c) clopidogrel d) isosorbide dinitrate

14. To decrease preload and afterload on  the heart and thus treat congestive heart failure , we can prescribe : a) beta blockers b) ligoxin c) captopril d) warfarin

15. H2 blocker that is associated with drug – drug Interactions and with anti androgenic side effects : a ) ranitidine b ) lansoprazole c ) cimetidine d ) aluminum hydroxide

16. These drugs are nephrotoxic and ototoxic : a ) penicillins b ) macrolides  c) sulphonamides d) aminoglycosides

17. Antibiotic ( s ) that inhibits protein synthesis of bacterial cell is ( are ): Clarithromycin a) C➡ Chloramphenicol b) M⇒ macrolides erythromycine , aziromicine, c) T⇒ Tetracycline doxycycline , minocycline d) All  of the above

18. Induction of liver microsomal enzymes can: a) Require the dose increase of some drugs ✓ b) Require the dose decrease of some drugs c) Prolong the  duration of the action of a drug d)Intensify the unwanted reaction of a drug

19. Pharmacokinetics are / is: a) Absorphation b) Distribution a en c) Elimintation d) All above

20. Pharmacokinetics significant for: a) Route of addministration b) Dose for absorphation c) Duration of  action d ) All above

21. Risk factor for hypertention include : a ) salt intake b ) site of manement c ) Iburofen d ) A and C.

22. Spironolactone induced hyperkalemia is enhanced with : a) Concomitant thiazide b) Concomitant forsumide c) Concomitant amlodipine d) Concomitant captopril

23. The following type of drug – interaction due to Absorption , Metabolism , distribution , Excretion is : a )  pharmacodynamic interaction b ) chemical interaction .  c ) phyiscal interaction d ) Pharmacokinetics interaction

24. Drug chough is the most common side effect of the for drug a ) lisinopril b ) candesartan c ) metoprolol d ) tthiazid

25. The dug choice for treatment hypertension with diabetic mullites : a  a) bisoprol b) ACEI c) hdralizine.  d) fentolamine

26. The term “metabolism” includes the following: a) Transfer of the drug from administration site to systemic circulation b) Binding of substances with plasma proteins c) Accumulation of substances in a tissue d) Process of physicochemical and biochemical alteration  of a drug in the body

27. The main site of metabolism is: a) liver b) stomach c) small intestine d) large intestine

28. Metabolism also occurs to a minor extent in the: a) kidneys and lungs.  b) blood and skin.  c ) a and b .  d ) none of the above . 

29. Salbutamol used for: a) cardiogenic shock b) epistaxis.  c) bronchial asthma d) asthmabronchial

30. which of the following used as antidote for paracetamol poisoning: a) neostigmine b) atropine c) acetylcystiend) d) b and conly

31. which of the following oral hypoglycemic agent belong to biguanides a) insulin b) metformin c  ) gliclazid d ) acarbose

32. which of the following an example of diuretic loop : a)HCT-b)torsemide c ) Spironolactone d ) none

33. an example of potassium sparing diuretic : a ) Torsemide b ) spironolactone c ) indapamide d ) b & c are correct . 

34. an example of 3rd generation cephalosporin’s : a ) cefadroxil b ) cefotaxime c ) cefpdoxime d ) b & c are correct

35. indicate the competitive antagonist of BZ receptor ( antidote of BZ ): a- flumazenil b- zolpidem c – buspirone e  ) None of the above . 

36. Exjade is an antidote that is used in case of … a) Iron b) Heparin c) Paracetamol d) Calcium.  e ) None of the above . 

37. Adrenaline prolongs the action of: a) local anesthetic.  b) NSAIDs.  c) an antihistamine.  d) salbutamol.

38. In an acute angina attack, the patient should be used?  a.  Isosorbide mononitrate b.  Nifedipine c.  Nitroglycerin d.  PPropranolol

39. The bioavailability of a drug administered directly to systemic circulation is a) 45% b) 100% c) Dependent on the half life of the drug d) Is unpredictable

40. Metformin is used in all of the following, except  .  a ) Obese b ) Tendency to develop lactic acidosis c ) Serum creatinine less 1.2 mg / dl d ) b and c

41. The prodrugs dexamethasone -21 – B – glucoside and prednisolone – 21 – B glucoside absorbed : a ) in colon efficiently compared  to their parent drugs.  b) in colon less efficiently compared to their parent drugs.  c) in colon more efficiently compared to their parent drugs.  d ) none of the above .  d ) none of the above

42. mainly used as emergency drug in anaphylactic shock in combination with hydrocortisone or dexamethasone in dextrose solution is : a ) salbutamol .  b) phenylephrine.  c) ephedrine.  d) adrenaline. 

43. All of the following drugs may enhance breast milk production by increasing prolactin: a.  Haloperidol b.  Methyldopa c.  Metoclopramide d.  Bromocriptine hydrocarbons to carcinogens.  d) none of the above

44. Cigarette smoke is responsible for lung and colon cancer because of: a) CYP2D6 metabolizes the polynuclear aromatic hydrocarbons to carcinogens.  b) CYP1A2 metabolizes the polynuclear aromatic hydrocarbons to carcinogens.  c) CYP 2C19 metabolizes the aromatic polynuclear d)none abobe

45. Oral glucose lowering agents that primarily inhibit the breakdown of glucagon – like peptide 1 are classified as: a) Sulfonylureas b) SGLT2 inhibitors c) DPP-4 inhibitors d) Meglitinides

46. Salbutamol is : a) selective  B2 agent.  b ) selective B1 agonist .  c ) selective a , agonist .  d ) non – selective B – agonist . 

47. What is the drug which as first line treatment of a parkinsonism: a) Amantadine b) Levodopa c) Pergolide d) Selegiline

48. Phosphate ester of clindamycin to: a) improve absorption.  b ) reduce gastric irritation .  c) improve taste.  d ) none of the above . 

حمى الصفراء Yelow fever اعراضه واسبابه وعلاجه

مقدمه عن حمى الصفراء

الحمى الصفراء عدوى نزفية فيروسية مدمرة. وهو فيروس لافيفيرس تتراوح أعراضه من لاشيء إلى الحمى النزفية. في الماضي ، كان يتم التحكم في حدوث الحمى الصفراء عن طريق التطعيم إلى جانب مكافحة البعوض. ومع ذلك ، فإن معدل الإصابة آخذ في الارتفاع في البلدان الأفقر ، مثل أفريقيا الاستوائية وأمريكا الوسطى والجنوبية. كان الحدوث النادر في الولايات المتحدة مرتبطًا بالسفر الدولي. في جميع أنحاء العالم ، يتم تشخيص ما يقدر بنحو 200000 حالة سنويًا.

اسباب حمى الصفراء

الحمى الصفراء هي فيروس ينتقل عن طريق بعوض الزاعجة المصرية في جميع أنحاء العالم ، عن طريق بعوض Haemagogus في أمريكا الجنوبية ، وعن طريق بعوض Aedes africanus في إفريقيا. يلدغ البعوض القرود التي تعمل كمضيف للفيروس ، ثم يلدغ البعوض البشر وينقل المرض عن طريق اللعاب.

يمكن أيضًا أن ينتقل الفيروس مباشرة عن طريق البعوض إلى البشر ، خاصة في المناطق الحضرية. يتعرض الأشخاص الذين يعملون في المناطق الموبوءة بالبعوض أو بالقرب منها لخطر متزايد للإصابة بالحمى الصفراء. تمنح نوبة الحمى الصفراء المعالجة بنجاح مناعة دائمة.

الوقاية

لقاح الحمى الصفراء مستخدم منذ عدة عقود ويمنح المناعة لمدة 10 سنوات تقريبًا. يجب الحصول عليها من قبل الأشخاص الذين يسافرون إلى المناطق التي تم الإبلاغ عن الحمى الصفراء أو الذين يعيشون فيها ، مثل أجزاء من أمريكا الجنوبية وأفريقيا. بعض البلدان تتطلب إثبات التطعيم. يجب أيضًا إعطاء اللقاح للعاملين في المختبر الذين تعرضوا لفيروس الحمى الصفراء.

أربع مجموعات من الأشخاص الذين لا ينبغي أن يأخذوا اللقاح تشمل:

  • الأطفال دون سن 6 أشهر ،
  • والنساء الحوامل ،
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من البيض ،
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

مضاعفات حمى الصفراء

تشمل مضاعفات الحمى الصفراء:

  • اعتلال التخثر ومشاكل النزيف
  • فشل الكبد وربما الفشل الكلوي.
  • قد تؤدي العدوى الثانوية إلى فشل الجهاز التنفسي. قد يحدث الهذيان والغيبوبة ، وتكون الحمى الصفراء قاتلة بنسبة 15٪ إلى أكثر من 50٪ من المرضى ، خاصةً أولئك الذين يتقدمون إلى المرحلة السامة.

اعراض حمى الصفرا

تبدأ الأعراض بعد حوالي 3 إلى 6 أيام من التلقيح وتشمل أعراض خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والتوعك والصداع وألم عضلي.

خلال المرحلة الحادة ، قد يشكو المريض من الحمى والغثيان والقيء الصفراوي وعلامة فاجيت (معدل ضربات القلب البطيء على الرغم من الحمى) وفقدان الشهية. قد يكون لدى المريض وجه أحمر أو لسان احمر .

قد تحدث بعد ذلك “فترة تسمم” ، يكون خلالها المريض بدون أعراض. تشير عودة العلامات والأعراض إلى المرحلة السامة ، والتي قد يعاني خلالها المريض مرة أخرى من الحمى إلى جانب الضعف الشديد والنعاس واليرقان والصداع والألم القطني العجزي.

تتطور علامات النزيف بسبب اعتلال التخثر الكبدي وقد تشمل الرعاف ، والتقيؤ الدموي (التقيؤ الدموي) ، ونزيف اللثة ، والنز من مواقع بزل الوريد ، والنبرات ، والكدمات.

في مراحل لاحقة ، قد تظهر على المريض علامات الصدمة (انخفاض ضغط الدم ، تغير في مستوى الوعي ، نوبات صرع) بالإضافة إلى الحماض الأيضي ، عدم انتظام ضربات القلب ، والفشل الكلوي الحاد.

فحوصات تشخيص حمى الصفراء

يمكن إجراء تشخيص افتراضي بناءً على تاريخ المريض وأعراضه.

  • يكتشف الإنزيم المناعي مستضد الحمى الصفراء.
  • اختبار الغلوبولين المناعي (Ig) M لالتقاط الجسم المضاد المرتبط بالإنزيم (MAC-ELISA) يكشف عن IgM محدد للحمى الصفراء.
  • قد تكشف خزعة الكبد عن لون أصفر مرقش وملمس قابل للتفتيت. ومع ذلك ، فإن خزعة الكبد هو ممنوعه بسبب خطر حدوث نزيف.
  • يظهر تعداد الدم الكامل قلة الكريات البيض ، قلة الصفيحات ، وانخفاض مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت ، مع حدوث نزيف. يزداد زمن البروثرومبين ، وقد يطول وقت التخثر ؛ قد ينخفض الفيبرينوجين ، وقد يشير وجود منتجات انقسام الفيبرين إلى تخثر منتشر داخل الأوعية. قد تكون اختبارات وظائف الكبد غير طبيعية.

علاج حمى صفراء

لا يوجد علاج محدد للحمى الصفراء بخلاف العلاج الداعم. سيحتاج المرضى المصابون بأمراض خطيرة إلى العلاج في وحدة العناية المركزة. قد تكون هناك حاجة إلى دعم جهاز التنفس الصناعي لفشل الجهاز التنفسي. يجب أن تدار السوائل وقابضات الأوعية كما هو محدد. قد تكون هناك حاجة لمنتجات الدم ، مثل البلازما الطازجة المجمدة وخلايا الدم الحمراء المعبأة ، في حالة حدوث اعتلال التخثر والنزيف. يمكن تقديم الدعم الغذائي عن طريق التغذية الأنبوبية أو التغذية الوريدية. قد تكون هناك حاجة لغسيل الكلى في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي.

إحتياطات

  • الحفاظ على الاحتياطات القياسية. تأكد من إبعاد البعوض عن المرضى ، حيث يمكن للبعوضة أن تنقل العدوى من المريض إلى شخص آخر. استخدم ناموسية حول المريض إذا كان ذلك مناسبًا.
  • مراقبة العلامات الحيوية ، بما في ذلك قياس التأكسج النبضي.
  • مراقبة الحالة العصبية للتغيرات في الحالة العقلية أو مستوى الوعي.
  • مراقبة وظائف القلب باستمرار ، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب.
  • مساعدة في التنبيب الرغامي وإدارة جهاز التنفس الصناعي إذا كان المريض يعاني من فشل تنفسي.
  • مراقبة القيم المخبرية وإبلاغ الطبيب عن العيوب. إدارة منتجات الدم ، كما هو محدد. تقديم الدعم العاطفي للمريض وعائلته.
  • إطلاع المريض وعائلته على العدوى ، بما في ذلك أسبابها وتشخيصها وعلاجها. راجع جميع الأدوية الموصوفة ، بما في ذلك الجرعة والتعاطي والآثار الضارة المحتملة.
  • ناقش علامات وأعراض المضاعفات ومتى يجب إخطار الطبيب.

الوقاية من حمى الصفراء

  • قم بتثقيف المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالحمى الصفراء حول هذه الإجراءات الوقائية:
    • استخدام طارد الحشرات في الهواء الطلق ، سواء على الجلد المكشوف أو الملابس. استخدم طارد الحشرات المسجل لدى وكالة حماية البيئة ، مثل الذي يحتوي على DEET (N ، N-diethyltoluamide). –
    • عندما يكون ذلك ممكنًا ، ارتد أكمامًا طويلة ، وسراويل طويلة ، وجوارب.
    • ابق في الداخل خلال ساعات الذروة من لدغة البعوض – من الغسق حتى الفجر. ومع ذلك ، يتغذى بعوض A. aegypti خلال النهار ، لذلك في المناطق التي تعيش فيها هذه البعوضة ، استخدم طاردًا للبعوض عند الخروج في الهواء الطلق.
    • احصل على لقاح الحمى الصفراء إذا كنت مسافرًا أو تعيش في منطقة بها حالات معروفة من الحمى الصفراء.

مصادر

Lippincotts infection

التهاب بطانة الرحم Endometritis أعراضه وعلاجه

التهاب بطانة الرحم Endometritis

التهاب بطانة الرحم ، الذي يحدث عند النساء في سن الإنجاب ، هو التهاب في بطانة الرحم ، البطانة الداخلية للرحم. يمتد الالتهاب إلى عضله الرحم ، والطبقة الوسطى من جدار الرحم ، والأنسجة البارامترية.

يمكن تصنيف التهاب بطانة الرحم على أنه التوليد أو عدم التوليد ، الحاد أو المزمن ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لحمى ما بعد الولادة. قد يتبع حدوث مرض التهاب الحوض. تقدر نسبة الإصابة بعد الولادة المهبلية بنسبة 1٪ إلى 3٪ ؛ معدل الحدوث بعد الولادة القيصرية أعلى ، حيث يزيد عن 13 ٪ اعتمادًا على عوامل الخطر وما إذا تم إعطاء المضادات الحيوية الوقائية المحيطة بالجراحة.

اسباب التهاب بطانة الرحم

الكلاميديا ، السيلان ، التهاب البوق الحاد ، التهاب عنق الرحم الحاد ، أو السل قد تسبب التهاب بطانة الرحم. قد تشمل الظروف المؤهبة تمزق الأغشية لفترات طويلة أثناء الحمل أو مرض التهاب الحوض أو الولادة أو الإجهاض. قد يكون سبب التهاب بطانة الرحم المزمن هو نواتج الحمل المحتجزة بعد الولادة أو الإجهاض الاختياري.

تشمل عوامل الخطر أي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ؛ أو الإجراءات مثل تحويل عنق الرحم المخروطي أو الكي ، التي تغير أو تدمر مخاط عنق الرحم ، مما يسمح للبكتيريا بالصعود إلى تجويف عنق الرحم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أي إجراء يخاطر بنقل مخاط عنق الرحم الملوث إلى تجويف بطانة الرحم بواسطة أداة ، مثل مكشطة الخزعة أو قسطرة الري ، أو نفخ البوق ، أو الإجهاض ، أو إدخال جهاز داخل الرحم حديثًا ، يزيد من خطر الإصابة بالتهاب بطانة الرحم.

يحدث التهاب بطانة الرحم بشكل عام بسبب أكثر من كائن حي دقيق واحد ، وعادة ما يتم العثور على خليط متعدد الميكروبات من الكائنات الهوائية واللاهوائية وقد يشمل

  • المكورات موجبة الجرام مثل Streptococcus agalactiae ، Streptococcus viridans ، Streptococcus faecalis ، Staphylococcus aureus ، و Staphylococcus aureus.
  • الكائنات سالبة الجرام مثل Escherichia coli و Klebsiella pneumoniae و Proteus mirabilis و Enterobacter aerogenes و Gardnerella vaginalis و Neisseria gonorrhoeae ؛
  • المتدثرة الحثرية والميكوبلازما مثل Ureaplasma urealyticum ؛
  • وأنواع Bacteroides (B. bivius هي الأكثر شيوعًا) ، أنواع Peptococcus ، أنواع Peptostreptococcus ، وأنواع Fusobacterium.

مضاعفات التهاب بطانة الرحم

تشمل المضاعفات المحتملة لالتهاب بطانة الرحم:

  • تسمم الدم ، أو
  • الصدمة الإنتانية ،
  • أو عدوى الجرح ،
  • أو خراج الحوض أو الرحم
  • ورم دموي في الحوض
  • أو التهاب الصفاق ،
  • التهاب الوريد الخثاري في الحوض.
  • قد ينتج العقم أيضًا عن التهاب بطانة الرحم.

تشخيص التهاب بطانة الرحم Endometritis

نتائج التقييم المرضى الذين يعانون من التهاب بطانة الرحم الحاد قد يكون لديهم إفرازات مهبلية مخاطية قيحية تخرج من عنق الرحم. وذمة ، وبطانة الرحم مفرطة الدم ، مما قد يؤدي إلى تقرح ونخر (مع كائنات خبيثة) ؛ آلام أسفل البطن والحنان. حُمى؛ انتعاش الألم تشنجات عضلية في البطن. والتهاب الوريد الخثاري في أوعية الرحم والحوض (بأشكال شديدة).

في المرضى الذين يعانون من عدوى شديدة ، قد يكشف جس البطن عن رحم ممتلئ. قد يعاني المرضى المصابون بالتهاب بطانة الرحم المزمن من نوبات متكررة ، وهو أمر شائع بشكل متزايد بسبب الاستخدام الواسع النطاق للأجهزة داخل الرحم. قد يشكو المريض أيضًا من رائحة المهبل ، والحمى التي تتراوح من 100 إلى 104 فهرنهايت (37.8 إلى 40 درجة مئوية) ، والشعور بالضيق ، وعسر الجماع ، وعسر البول.

الفحوصات التشخيصية التهاب بطانة الرحم

  • يكشف فحص الحوض عن توتر الرحم وعنق الرحم. قد يكون هناك إفرازات من عنق الرحم.
  • مزارع البول تستبعد أو تحدد عدوى المسالك البولية.
  • قد يكشف تعداد خلايا الدم البيضاء عن كثرة الكريات البيضاء.
  • معدل الترسيب مرتفع.
  • قد تحدد زراعه باطن عنق الرحم السيلان أو الكلاميديا.
  • قد تحدد مزارع الدم الكائنات الحية المرتبطة بتسمم الدم.
  • قد يستبعد التصوير المقطعي الأسباب المحتملة الأخرى لألم البطن.
  • قد يحدد التصوير بتخطيط الصدى نواتج الحمل المحتجزة أو الورم الدموي داخل الرحم.

علاج التهاب بطانة الرحم

يجب معالجة معظم المرضى المصابين بالتهاب بطانة الرحم كمرضى داخليين مع إعطاء الحقن الوريدي من المضادات الحيوية ، مثل الجنتاميسين و / أو الكليندامايسين (كليوسين). يظهر التحسن عادة بعد 48 إلى 72 ساعة من العلاج.

في الحالات الخفيفة ، يمكن استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم قد يتم طلب الدوكسيسيكلين (Doryx) إذا كانت الكلاميديا هي سبب التهاب بطانة الرحم. يعتبر السيفالوسبورين من الجيل الثاني أو الثالث مع الميترونيدازول (فلاجيل) أيضًا خيارًا علاجيًا متكررًا. إذا كان التهاب بطانة الرحم ناتجًا عن نواتج الحمل المحتجزة ، فيمكن إجراء التوسيع والكشط.

إذا كان سبب التهاب بطانة الرحم هو الكلاميديا أو السيلان ، فإن علاج الشركاء الجنسيين ضروري.

الوقاية من التهاب بطانة الرحم

  • قد تساعد المضادات الحيوية الوقائية للمرضى الذين يخضعون للولادة القيصرية في منع التهاب بطانة الرحم.
  • يساعد استخدام الواقي الذكري في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً التي قد تسبب التهاب بطانة الرحم.
  • قد يؤدي تجنب استخدام الأجهزة داخل الرحم أيضًا إلى منع التهاب بطانة الرحم.

تثقيف المرضى

  • شرح الاضطراب للمريض ، بما في ذلك السبب والتشخيص والعلاج.
  • علم المريض بجميع الأدوية ، بما في ذلك الجرعة والتعاطي والآثار الضارة المحتملة.
  • شدد على الحاجة لفحص الشريك الجنسي للمريض ، إذا كان ذلك مناسبًا.
  • ناقش استخدام الواقي الذكري لمنع انتشار العدوى المنقولة جنسياً.
  • أخبري المريضة أن تبلغ على الفور عن علامات وأعراض المضاعفات ، مثل الحمى ، وآلام البطن الشديدة ، وتصلب أو انتفاخ في البطن ، أو إفرازات مهبلية أو نزيف غير عادي.

references

الأدوية التي تتطلب تعديل الجرعات في حالة وجود مرض كبدي

الأدوية التي تتطلب تعديل جرعة في مرض الكبد

تعديل الجرعة في ضعف الكبد

قد يتأثر التمثيل الغذائي للدواء في المرضى الذين يعانون من ضعف في الكبد. ومن ثم ، من أجل تحديد جرعات الدواء في حالة الفشل الكبدي ، يجب أخذ ثلاثة عوامل مهمة في الاعتبار وهي:

  • التغيرات الحركية للأدوية ،
  • التغيير الديناميكي الدوائي للأدوية ،
  • زيادة حساسية المرضى للأحداث الضائرة وخاصة السمية الكبدية.

الأدوية التي تتطلب تعديل الجرعات في حالة وجود مرض كبدي

ألبرازولام Alprazolam قلل الجرعة بنسبة 50٪ إلى 60٪ أو تجنب الإصابة بتليف الكبد. يمكن استخدام البنزوديازيبينات بحذر في تليف الكبد اللا تعويضي.

أمينوفيلين يتم تعديلها وفقًا لقياس مستوى المصل خلال أول 12 إلى 24 ساعة. استخدم بحذر.

الأميودارون Amiodaron إذا تجاوزت الإنزيمات الكبدية 3 مرات طبيعية أو مزدوجة في مريض ذي خط أساس مرتفع ، ففكر في تقليل الجرعة أو وقف الأميودارون.

الأميتريبتيللين Amitriptyllin يزيد من التأثير المهدئ. تجنب أو استخدم بحذر في أمراض الكبد.

أملوديبين جرعة ابتدائية 2.5 ملغ. الأسبرين: تجنب استخدامه في أمراض الكبد الحادة. قد يزيد من خطر حدوث نزيف الجهاز الهضمي.

مضاد استطباب أتورفاستاتين في مرض الكبد النشط أو في الزيادة المستمرة غير المبررة في ترانس أميناز المصل.

أزيثروميسين: ليس ضروريًا. لم يتم وضع إرشادات الجرعات المحددة للاختلال الكبدي. المضادات الحيوية ماكرولايد تفرز وتزيل السموم عن طريق الكبد. يجب استخدامه بحذر بسبب احتمالية حدوث سمية كبدية خاصة في مرضى التليف الكبدي.

بوبيفاكين يستخدم بحذر. ضع في اعتبارك تعديل الجرعة في حالة الضعف الشديد.

مسحوق سلفونات بوليسترين الكالسيوم لا تعديل لأن الدواء لا يمتص بشكل منهجي.

كاربامازيبين تجنب إذا تفاقم ضعف الكبد أو مرض الكبد النشط.

Caspofungin Mild (درجة Child-pugh 5-6): لا يلزم تعديل (70 مجم في اليوم الأول ، والجرعات اللاحقة 50 مجم / يوم). متوسط ​​(درجة الطفل 7-9): 70 مجم (عدوى غازية) أو 35 مجم / يوم (داء المبيضات المريئي) في اليوم الأول ، تليها 35 مجم مرة واحدة يوميًا. شديد (درجة Child-pugh> 9): لا توجد خبرة إكلينيكية.

سيفوبيرازون Cefoperazone Sulbactam (Sulperazone) قد يكون تعديل الجرعة ضروريًا في المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي في الكبد. يفرز سيفوبيرازون على نطاق واسع في الصفراء. زاد نصف عمر سيفوبيرازون في المصل من 2 إلى 4 أضعاف في المرضى المصابين بمرض كبدي و / أو انسداد القنوات الصفراوية. يجب عدم إعطاء الجرعة اليومية الإجمالية التي تزيد عن 9 جرام.

سيفوتاكسيم يوصى بتخفيض الجرعة المعتدلة في أمراض الكبد الشديدة.

سيفترياكسون للنظر في تخفيض الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوي كبدي وشديد. (الجرعة 2 جم / يوم).

سيليكوكسيبCelecoxib معتدل (فئة B للأطفال): تقليل الجرعة بنسبة 50٪. شديد: لا ينصح بالاستخدام. اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية (مستمرة أو تزداد سوءًا): توقف عن الاستخدام.

كلاريثروميسين كبار السن: انخفاض متعلق بالعمر في وظائف الكلى. مراقبة وتعديل الجرعة إذا لزم الأمر.

كلينداميسين clindamycin ينصح بتخفيض جرعة الكليندامايسين في أمراض الكبد الحادة. لا توجد توصيات محددة الجرعات المتاحة. يجب استخدام الكليندامايسين الذي يفرزه الكبد ويزيل السموم منه بحذر في مرضى التليف الكبدي.

كلونازيبام مضاد استطباب في أمراض الكبد الهامة. الحذر في مرضى الكبد.

كلوبيدوجريل clopidogril الحذر (خطر النزيف) ؛ تجنب في القصور الكبدي الشديد. جرعة مخفضة في حالة معتدلة.

دانترولين العلاج المزمن بطلان في مرض الكبد النشط. لديه القدرة على السمية الكبدية.

ديكسميديتوميدين قد تحتاج إلى النظر في تخفيض جرعة ديكسميديتوميدين (↓ تخليص).

ديازبام Deazepam يمكن استخدام الديازيبام البنزوديازيبينات بحذر في تليف الكبد اللا تعويضي.

الديجوكسين ليس من الضروري تعديل جرعة محددة.

ديلتيازيم لا توجد توصيات محددة للجرعات المتاحة ؛ يتأيض على نطاق واسع عن طريق الكبد. يزداد عمر النصف في مرضى تليف الكبد.

إنالابريل Enalapril لا تعديل. قد يتأخر التحلل المائي و / أو يضعف في حالة القصور الكبدي الشديد ، ولكن لا يبدو أن التأثيرات الديناميكية الدوائية للعقار تتغير بشكل كبير.

انوكسابرين Enoxaparine استخدم بحذر في اختلال وظائف الكبد.

ارتابينيم لا يمكن التوصية بتعديلات Ertapenem (نقص الخبرة والبحث في هذه الفئة من المرضى).

إريثروميسين ماكرولايد يجب استخدام المضادات الحيوية التي تفرز وتزيل السموم عن طريق الكبد ، بحذر في مرضى التليف الكبدي. لا توجد توصيات محددة الجرعات المتاحة.

ايزوميبرازول Esomeprazole خفيف إلى معتدل (طفل – فئة A أو B) – لا يوجد تعديل. شديد (Child-Pugh Class C) – يجب ألا تتجاوز الجرعة 20 مجم.

فيلوديبين يبدأ فيلوديبين بجرعة 2.5 ملغ / يوم. لا تستخدم جرعة تزيد عن 10 ملغ / يوم لأن حدوث وشدة الأحداث الضائرة تفوق التأثيرات الخافضة للضغط الإضافية.

فلوكونازول floconazole لا توجد توصيات محددة بشأن الجرعات. يجب استخدامه بحذر عند المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكبد أو السمية الكبدية السابقة من مشتقات الآزول الأخرى. يجب مراقبة المريض الذي يطور اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية أثناء العلاج بالفلوكونازول عن كثب ووقفه إذا ظهرت أعراض متوافقة مع مرض الكبد.

فروسميد frusemide قد يعاني مريض التليف الكبدي من Frusemide من تأثير ناتريوتريك متناقص مع زيادة الحساسية لنقص بوتاسيوم الدم ونضوب الحجم ، وقد يتطلب جرعة أعلى. مراقبة الآثار الجانبية خاصة مع جرعة عالية. لا توجد توصيات محددة الجرعات المتاحة.

فوسيديك اسيد تجنب حمض الفوسيديك في مرضى فرط بيليروبين الدم.

جرانيسترون أظهرت دراسات Kinetic في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي أن التصفية الكلية قد انخفضت إلى النصف تقريبًا ، ولكن الجرعات القياسية تم تحملها كثيرًا ، وتعديلات الجرعة ليست ضرورية.

هيدروكورتيزون يجب استخدام الهيدروكورتيزون بحذر عند المرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي في وظائف الكبد بما في ذلك تليف الكبد. ارتبط الاستخدام طويل الأمد باحتباس السوائل.

سيلاستين cilastin قد يؤدي الخلل الوظيفي الكبدي إلى إضعاف تصفية السيلاستين ؛ النظر في تقليل وتيرة الجرعات.

الأنسولين insulin قد يتم تقليل احتياج الأنسولين. مطلوب مراقبة مغلقة لنسبة الجلوكوز في الدم وتعديل العلاج في حالة القصور الكبدي.

أيزونيازيد لا حاجة للتعديل. ومع ذلك ، استخدم بحذر ؛ قد يتراكم وقد يحدث تلف إضافي للكبد في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الموجودة مسبقًا. بالنسبة إلى ALT أو AST> 3 x ULN ، توقف أو امنع العلاج مؤقتًا.

ايتراكونازول Itraconazole يستخدم إيتراكونازول بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال في وظائف الكبد.

كيتورولاك ketorolac قد يتسبب استخدام كيتورولاك بحذر في ارتفاع مستوى إنزيم الكبد. قد تطيل الجرعة الكبدية نصف عمر الإطراح. توقف إذا ظهرت العلامات والأعراض السريرية لمرض الكبد.

ليبتالول labetalol قد يقلل مرض الكبد المزمن من استقلاب labetalol. مطلوب تقليل الجرعة لتجنب انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم في وضع الاستلقاء.

لاموتريجين :حالات خفيفه (Child-Pugh class A): لا يلزم إجراء أي تعديل. معتدل إلى شديد (فئة B أو C) بدون استسقاء: يجب أن يكون التصعيد الأولي & MD بنسبة 25 ٪. معتدل إلى شديد (فئة B أو C) مع استسقاء: يجب أن يكون التصعيد الأولي & MD بنسبة 50 ٪.

لانسوبرازول في أمراض الكبد الشديدة ، ضع في اعتبارك تقليل الجرعة.

ليفيتيراسيتام Levetiracetam:حاله الكبد خفيف إلى معتدل (Child-Pugh class A or B): لا تحتاج إلى تعديل. شديد (فئة C Child-Pugh C): ↓ جرعة بنسبة 50٪.

ليفوبوفيكائين الحذر Levobupivacaine في أمراض الكبد.

ليجنوكائين Lignocaine النظر في خفض الجرعة في التهاب الكبد الحاد وتليف الكبد.

لاينزوليد Linezolid خفيف إلى معتدل (Child-Pugh class A أو B): لا يوجد تعديل للجرعة. شديدة (فئة C Child-Pugh C): لم يتم تقييمها بشكل كافٍ.

لوسارتان Losartan خفض الجرعة الأولية إلى 25 ملغ / يوم.

لوفاستاتيتن يستخدم لوفاستاتين بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من أمراض الكبد.

ميتفورمين في مرض الكبد الميتفورمين هو عامل خطر للحماض اللبني ، يجب تجنبه في المرضى الذين يعانون من القصور الكبدي.

ميتوبرولول metoprolol قد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة ميتوبرولول ؛ تقليل الجرعة بشكل طفيف.

ميترونيدازول قلل الجرعة بنسبة 50٪ في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد الحاد و / أو القصور الكلوي المصاحب.

ميدازولام يقلل من تخليص الميدازولام في مرضى تليف الكبد. يمكن استخدام البنزوديازيبينات بحذر في تليف الكبد اللا تعويضي.

المورفين

  • الخفيف: لا يوجد تعديل للجرعة.
  • شديد: تجنب. قد يحدث تخدير مفرط في تليف الكبد. يجب تعديل مدة المفعول لفترة طويلة ، ويجب تعديل الجرعة ، ويقترح زيادة فترة الجرعات 1.5 إلى 2 مرة من الجرعة العادية.

نالبوفين Nalbuphine إدارة بحذر. جرعات مخفضة.

نيفيديبين يقلل الجرعة بنسبة 50٪ إلى 60٪ في مرضى تليف الكبد.

أوفلوكساسين ضعف كبد شديد: الجرعة القصوى 400 ملغ / يوم.

اوميبرازول Omeprazol يزداد التوافر البيولوجي للأوميبرازول مع أمراض الكبد المزمنة. ضع في اعتبارك تعديل الجرعة ، خاصةً للحفاظ على التهاب المريء التآكلي. إرشادات محددة غير متوفرة.

أوكسيكودون تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة.

بانتوبرازول لا حاجة للتعديل. لم يتم دراسة الجرعة التي تزيد عن 40 ملغ / يوم. استخدم بحذر في حالات القصور الكبدي الشديد.

باراسيتامول استخدم بحذر. تجنب الاستخدام المزمن والجرعة الكبيرة في حالات القصور الكبدي. تدار بأمان بجرعة علاجية لمرض كبدي مستقر. مرضى تليف الكبد: الجرعة الموصى بها <2-3 جرام / يوم.

باركوكسيب Parecoxib في حال ضعف الكبد خفيف: لا يوجد تعديل.
معتدل (درجة Child-Pugh 7-9): يجب البدء بنصف الجرعة المعتادة الموصى بها ويجب تقليل الجرعة القصوى إلى 40 مجم.

بيثيدين تقليل الجرعة الأولية في حالة القصور الكبدي الشديد. استخدم بحذر.

فينوباربيتال استخدام الفينوباربيتال بحذر. يجب تقليل الجرعة الأولية.

فينيتوين phenytoin ينخفض تخليص الفينيتوين بشكل كبير في حالة تليف الكبد. يُنصح بمراقبة مستوى البلازما مع تعديل الجرعة. يجب مراقبة مستويات الفينيتوين المجانية عن كثب.

بيراسيتام. تشمع الكبد: تخليص ↓ ؛ تعديل الجرعة ضروري.

برازوسين في البداية 0.5mg od ؛ زاد بحذر.

بروبرانولول propranolol قد يحدث تباطؤ ملحوظ في معدل ضربات القلب أثناء تليف الكبد بالجرعة التقليدية. مطلوب جرعة أولية منخفضة.

بيرازيناميد Pyrazinamid مراقبة الوظيفة الكبدية. السمية الكبدية الشخصية أكثر شيوعًا. لم يتم تقديم توصية جرعة محددة.

رانيتيدين. قد يكون هناك تغييرات طفيفة في نصف عمر الرانيتيدين ، والتوزيع ، والتطهير ، والتوافر البيولوجي في القصور الكبدي ؛ تعديلات الجرعات ليست ضرورية.

ريفامبيسين مراقبة الوظيفة الكبدية؛ السمية الكبدية الخصوصية أكثر شيوعًا لم يتم تقديم توصيات بشأن الجرعة المحددة. راجع إرشادات الممارسة السريرية: إدارة مرض السل ، الإصدار الثالث لإدارة مرض السل في ضعف الكبد.

روكورونيوم Rocuronium قد تكون تخفيضات الروكورونيوم ضرورية في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد. قد تطول مدة الحصار العصبي العضلي.

روبيفكائين Ropivacaine ضع في اعتبارك تقليل الجرعة أو تجنبها.

سيفوفلوران يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الكامنة.

سيمفاستاتين بطلان في مرض الكبد النشط.

بيكربونات الصوديوم في المرضى الذين يعانون من احتباس السوائل ، تجنب تلك التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم.

سوكساميثونيوم قد يحدث انقطاع النفس المطول في أمراض الكبد الحادة بسبب انخفاض التوليف الكبدي للسودوكولينستراز. قد ↓ جرعة.

تيلميسارتان Telmisartan ٢٠-٤٠مج في ضعف خفيف / معتدل ، تجنب في الحالات الشديدة

ثيوفيلين مراقبة مستوى المصل والجرعة ↓.

تيجيسيكلين Tigecycline خفيف إلى معتدل (فئتي الأطفال – A و B): لا يوجد تعديل للجرعة. شديد (فئة C Child-Pugh C): 100 مجم جرعة واحدة ؛ الصيانة: 25mg q12h.

توبيراميت يستخدم توبيراميت بحذر في اختلال وظائف الكبد. قد يقلل التصفية ولكن لا يوجد جرعات محددة.

ترامادول تشمع ترامادول: ٥٠ ملغ برميل.

فالبوريت Valpraote (حمض الفالبرويك) تقليل الجرعة. يتم تقليل التخليص مع ضعف الكبد. يرتبط المرض الكبدي أيضًا بانخفاض تركيزات الألبومين وزيادة بمقدار 2 إلى 2.6 ضعفًا في الجزء غير المرتبط. قد ترتفع التركيزات الحرة من فالبروات بينما تبدو التركيزات الكلية طبيعية.
الاستخدام هو بطلان في حالة ضعف شديد.

فالسارتان خفيف إلى معتدل ٨٠ ملغ / يوم ؛ تجنب إذا كانت شديدة.

فيكورونيوم Vecuronium غير مستحسن ؛ إذا كان لا بد من استخدامها ، يوصى بأقل جرعة فعالة.

المصادر

  • Micromedex (R) Healthcare Series. Vol 141.
  • 2. Lexi-comp 17th Edition.
  • 3. Deepak, N.A. (2011). Prescribing Medications in Patients with Decompensated Liver Cirrhosis International Journal of Hepatology, article ID: 519526.
  • 4. Albers, I., Hartmann, H., Bircher, J., & Creutzfeld, I.N. (1989). Superiority of the Child-Pugh Classification to quantitive liver function tests for assessing prognosis of liver cirrhosis. Scand J Gastroebterol, 24, 269-276

حبوب منع الحمل الطارئه emergency contraception -الاستخدام واضرارها

حبوب منع الحمل الطارئه emergency contraception (EC)

موانع استعمال حبوب منع الحمل الطارئه emergency contraception

لا ينبغي استخدام الليفونورجيستريل لـ منع الحمل الطارئ إذا كانت المريضة حامل بالفعل .يجب على الصيدلي تقييم احتمالية حمل المريضة بالفعل (على سبيل المثال ، تأخر الحيض أو كان أخف من المعتاد). إذا كنت في شك ، يمكن إجراء اختبار الحمل قبل توفير منع الحمل الطارئ ، أو يمكن إحالة المريض إلى طبيب أو عيادة تنظيم الأسرة.

  • موانع أخرى هي :
    • النزيف المهبلي غير المبرر
    • سرطان الثدي الحالي. يُنصح بالإحالة إلى ممارس طبي أو عيادة تنظيم الأسرة .

الاستخدام حبوب منع الحمل الطارئ في الرضاعة

يعتبر استخدام الليفونورجيستريل لـ منع الحمل الطارئ آمنًا للأمهات المرضعات . الكمية التي يمكن نقلها إلى الرضيع من خلال الرضاعة الطبيعية هي حوالي 0.1٪ من جرعة الأم.

فعاليه حبوب منع الحمل الطارئه

يجب أن ينصح صيادلة الفعالية المرضى بوجود دليل واضح على أن منع الحمل الطارئ ليس فعالاً بنسبة 100٪. الوقت المنقضي منذ الجماع هو عامل حاسم ويتعلق بنسبة حالات الحمل المتوقعة التي تم منعها كما يلي:

  • اقل <24 ساعة = 95٪
  • 24-48 ساعة = 85٪
  • 48-72 ساعة = 58٪
  • تستمر الفعالية في الانخفاض بمرور الوقت بعد 72 ساعة .

بشكل عام ، معدل تكرار الحمل غير المقصود مع حبوب منع الحمل الطارئ خلال 72 ساعة من ممارسة الجنس غير المحمي هو 1.5٪.

يمكن مقارنة ذلك مع تواتر الحمل بعد ممارسة الجنس غير المحمي بدون EC ، والذي يختلف خلال الدورة الشهرية من 2-4٪ إلى 20-30٪ .

في بعض الحالات ، من غير المحتمل أن يكون منع الحمل الطارئ فعالاً. على سبيل المثال ، حيث يكون المريض:

  • يتقيأ خلال ساعتين من تناول قرص. في هذه الحالة ، يجب استبدال الجرعة “المفقودة” في أسرع وقت ممكن.
  • إذا شاركت بالفعل في ممارسة الجنس غير المحمي قبل الحدث الذي يتم السعي للحصول عليه من أجل
  • ممارسة الجنس غير المحمي بعد تناول EC.

الجرعة وطريقة الاستعمال ل حبوب منع الحمل الطارئه

يمكن تناول EC في أي وقت خلال الدورة الشهرية. هناك نظامان معتمدان:

  • قرص واحد يحتوي على 750 ميكروغرام من الليفونورجستريل يؤخذ عن طريق الفم في أسرع وقت ممكن وخلال 72 ساعة من الجماع غير المحمي ، يليه قرص آخر 750 ميكروغرام بعد 12 ساعة من الجرعة الأولى
  • قرص واحد يحتوي على 1.5 ملغ من الليفونورجستريل تؤخذ عن طريق الفم في أسرع وقت ممكن وخلال 72 ساعة من الجماع غير المحمي.

أظهرت الأبحاث المنشورة مؤخرًا أن جرعة واحدة من 1.5 ملغ من الليفونورجستريل (أي قرصين 750 ميكروغرام تؤخذ مرة واحدة خلال 72 ساعة من الجماع غير المحمي) كانت فعالة مثل جرعة 12 ساعة. يجب أن يتم توقيته لتوفير الراحة المثلى للمريض من أجل تقليل مخاطر فقدان الجرعة الثانية.

التفاعلات الدوائية واعتبارات أخرى

  • الوارفارين. ارتبط استخدام الليفونورجستريل من أجل المفوضية الأوروبية بزيادة ملحوظة في INR خلال ثلاثة أيام من الإعطاء. لذلك ، يوصى بالمراقبة الدقيقة لـ INR وقد يلزم تعديل جرعة الوارفارين.
  • الأدوية التي تحفز الإنزيم الكبدي. يمكن للأدوية مثل Primidone و phenytoin و carbamazepine و rifampicin و ritonavir و griseofulvin و St John’s Wort أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي (وبالتالي تقلل من فعالية) الليفونورجستريل.
  • مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي. يمكن استخدام EC ولكن قد يكون أقل فعالية بسبب انخفاض الامتصاص.
  • إذا كان المريض يعاني من الإسهال أو القيء الحاد الحالي أو المستمر ، فقد تنخفض فعالية EC.

الآثار الجانبية ل حبوب منع الحمل الطارئه

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المبلغ عنها هي الغثيان (23٪) والقيء (5-6٪). تشمل الآثار الأقل شيوعًا إيلام الثدي والنزيف المهبلي والصداع. لم يلاحظ أي فروق ذات دلالة إحصائية أو سريرية في الآثار الجانبية بين نظامي الجرعات ، باستثناء المزيد من حالات الصداع مع نظام الجرعة الواحدة.

هل تسبب منع الحمل الطارئ الحمل خارج الرحم

قد يكون هناك زيادة طفيفة في خطر حدوث الحمل خارج الرحم بعد استخدام EC. تتطلب تقلصات البطن الشديدة بعد علاج المفوضية الأوروبية إحالة فورية إلى طبيب ممارس. يجب إخطار المريضة أنه في حالة حدوث الحمل ، يجب عليها إبلاغ الطبيب في أسرع وقت ممكن بأنها قد تناولت EC خلال الدورة الأخيرة.

نصائح لمنع الحمل

على الرغم من عدم الإبلاغ عن أي آثار ضارة ، لا يوصى باستخدام منتجات EC كطريقة “روتينية” لمنع الحمل. يجب على الصيدلي ، عند الاقتضاء ، أن يقدم للمريض معلومات عامة عن الاستخدام المناسب لوسائل منع الحمل أو تسهيل الإحالة إلى ممارس طبي.

مخاطر العدوى المنقولة جنسيًا

لا يحمي استخدام منتج EC من العدوى المنقولة جنسيًا. يمكن أن تؤدي الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التي لم يتم تشخيصها أو علاجها إلى مضاعفات خطيرة (بما في ذلك العقم) و / أو الحاجة إلى مزيد من العلاج المكثف بعد التشخيص.

نصيحة للمتابعة عند استخدام منع الحمل الطارئ

من المهم أن يزود الصيادلة المريض بمعلومات حول إجراءات المتابعة التي يجب اتخاذها. وتشمل هذه ما يلي:

  • بعد دورة من ادويه منع الحمل الطارئ ، يجب أن تحدث فترة الحيض للمريضة حول التاريخ المتوقع (سابقًا) ولكن يمكن أن تصل إلى أسبوع واحد قبل أو بعد ذلك.
  • إذا لم يحدث الحيض في غضون أسبوع واحد بعد التاريخ المتوقع أو إذا كانت الدورة الشهرية أخف من المعتاد أو متقطعة ، يجب على المريضة إجراء اختبار الحمل و / أو استشارة طبيب أو عيادة تنظيم الأسرة.
  • دورة EC لا توفر حماية مستمرة ضد الحمل. يجب استخدام أشكال أخرى من وسائل منع الحمل (مثل الامتناع عن ممارسة الجنس ، وطريقة الحاجز ، واستمرار تناول حبوب منع الحمل في غضون 12 ساعة من تناول EC) حتى تبدأ الفترة التالية ويمكن استخدام وسائل منع الحمل المنتظمة. إذا استمرت المريضة في تناول حبوب منع الحمل (أي لا تنتظر حتى الدورة الشهرية التالية قبل البدء بها) ، يجب أن تجري اختبار الحمل في غضون ثلاثة أسابيع للتأكد من فعالية EC.

المصادر

  • Pharmaceutical Society of Australia.
  • Australian drug information for the health care professional, 2nd edn
  • Australian medicines handbook. Adelaide: AMH Pty Ltd, 2008.
  • National Sexually Transmissible Infections Strategy 2005–2008. Canberra: Commonwealth of Australia, 2005.
  • Contraception: an Australian clinical practice handbook. Sydney: Sexual Health and Family Planning Australia, 2006.