العثور على أحد الصندوقين الأسودين للطائرة الألمانية المنكوبة

اعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف العثور الثلاثاء على احد الصندوقين الاسودين للطائرة الالمانية التي تحطمت في جبال الالب الفرنسية ما اسفر عن مقتل ركابها ال150. وقال كازنوف لصحافيين في سين لي زالب على بعد عشرة كيلومترات من موقع تحطم الطائرة على ارتفاع 1500 متر “تم العثور على صندوق اسود وسيسلم لاجهزة التحقيق”.

الشرطة الفرنسية: لا ناجين في موقع تحطم الطائرة في فرنسا
قالت الشرطة الفرنسية في موقع تحطم طائرة الركاب الالمانية في جنوب فرنسا اليوم الثلاثاء انه لا ناجين في الموقع وان من المرجح ان يستغرق انتشال جثث الضحايا اياما بسبب وعورة التضاريس. وقال ضابط الشرطة الكبير جان بول بلوي لرويترز “سيستغرق الأمر اياما لانتشال الضحايا ثم الحطام.” واضافت الشرطة انه لا توجد حاليا تفسيرات لسبب تحطم الطائرة التي كانت تقل 150 شخصا في طريقها من اسبانيا الى المانيا.

150 راكبا على متن الطائرة الألمانية المنكوبة
اعلنت شركة جيرمان وينغز الالمانية الثلاثاء ان الطائرة التابعة لها التي تحطمت في فرنسا كانت تقل 150 شخصا هم 144 راكبا وستة من افراد الطاقم. وقال اوليفر فاغنر في تصريح متلفز مقتضب “نظرا للمعلومات المتوافرة حتى الان، لا يمكننا القول اذا هناك ناجون”. وكان وزير الدولة للنقل الفرنسي الان فيدالي رجح عدم وجود ناجين من الحادث. والطائرة المستأجرة من جيرمان وينغز التابعة لشركة لوفتهانزا كانت تقوم برحلة بين برشلونة ودوسلدورف. وكانت السلطات الفرنسية اعلنت في بادىء الامر ان 148 شخصا قتلوا في الحادث بينهم افراد الطاقم الستة. واوضح فاغنر ان الحادث وقع عند الساعة 11,20 بالتوقيت المحلي (10,20 ت.غ) مشيرا الى انه ليس لديه اية معلومات حول مسار الاحداث. وستعقد شركة جيرمان وينغز مؤتمرا صحافيا عند الساعة 14,00 ت.غ. في كولونيا حيث مقرها.

مقتل 148 شخصا في تحطم طائرة ألمانية في فرنسا
تحطمت طائرة ايرباص ايه-320 تابعة للشركة الالمانية “جيرمان وينغز” اثناء رحلة بين برشلونة باسبانيا ودوسلدورف بالمانيا وعلى متنها 148 شخصا الثلاثاء في جنوب جبال الالب الفرنسية ولم ينج احد من الحادث. واعلنت مصلحة الطيران المدني الفرنسي ان الطائرة وجهت نداء استغاثة عند الساعة 9,47 ت.غ. بالقرب من مدينة بارسيلونيت الصغيرة على بعد مئة كلم شمال كان قبل ان تختفي عن شاشات الرادار.

واعلن وزير الدولة الفرنسي للنقل الان فيدالي ان “ليس هناك اي ناج” من حادث تحطم طائرة الايرباص ايه-320 التابعة لشركة جيرمان وينغز. وقال “سجل اتصال استغاثة عند الساعة 10,47 (9,47 ت.غ) يقول ان الطائرة على ارتفاع خمسة الاف قدم في وضع غير طبيعي” موضحا ان الحادث حصل “بعيد هذا الاتصال”. وتوجه وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الى مكان الحادث على الفور.

واوفدت مروحية تابعة للدرك الفرنسي الى المكان فورا واكدت حصول الحادث في جبال يصعب بشدة الوصول اليها ترتفع على 1400 متر. ورصد طاقم المروحية وجود حطام. من جهته اعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ان اسباب الحادث لم تعرف بعد وانه “يجري بذل كل الجهود لمعرفة ما حصل واستقبال عائلات الضحايا في افضل الظروف”. وتم تفعيل خلية الازمة الوزارية على الفور وارسال اجهزة انقاذ الى مكان تحطم الطائرة.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند “انها مأساة، مأساة طيران كبرى، وسيكون علينا معرفة الاسباب وبعد ذلك نبلغها بالتاكيد” للسلطات الاسبانية والالمانية وعائلات الضحايا. واتصل الرئيس الفرنسي هاتفيا على الفور بالمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ثم التقى العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس الذي وصل ظهر الثلاثاء الى قصر الاليزيه للقيام بزيارة دولة تستغرق ثلاثة ايام الى باريس.

واوضح الرئيس الفرنسي انه يجري العمل لمعرفة ما اذا كان هناك عواقب اخرى للحادث الذي وقع في منطقة يصعب الوصول اليها قائلا انه لا يعلم حتى الان ما اذا كانت هناك مساكن متضررة. وخلص الى القول “في الانتظار، لا يسعنا الا التضامن”.

وهي اسوأ كارثة جوية تقع على الاراضي الفرنسي منذ تحطم طائرة الكونكورد عند اقلاعها من مطار رواسي في 25 تموز/يوليو 2000 والذي اوقع 113 قتيلا. كما هو اسوأ حادث في البلاد منذ اكثر من 40 عاما وتحطم طائرة “دي سي-10” التابعة للخطوط الجوية التركية والذي اسفر عن 346 قتيلا في 3 اذار/مارس 1974 في شمال باريس.

وسجل سهم شركة ايرباص على الفور تراجعا كبيرا صباح الثلاثاء في بورصة باريس وخسر حوالى 2% . من جهته خسر سهم لوفتهانزا الالمانية ايضا التي تتبع اليها شركة جيرمان وينغز 0,47%. واعلن ناطق باسم شركة ايرباص ان ليس لديه “اي معلومات” في هذه المرحلة حول ظروف الحادث موضحا انه تم تشكيل خلية ازمة في الشرطة. وطائرة ايه-320 قديمة وصنعت منها ايرباص اكثر من خمسة الاف طائرة ولها سجل سلامة جيد عموما.

من جهته اعلن رئيس مجموعة لوفتهانزا الالمانية كارستن سبور الثلاثاء عبر توتير انه “لا يعرف ما حصل” مع طائرة جيرمان وينغز. واضاف “لا نعرف حتى الان ما حصل مع الرحلة 4 يو 9525″ معبرا عن تضامنه مع عائلات الضحايا واصدقائهم”. وقال “اذا تحققت اسوأ مخاوفنا فانه يوم اسود لشركة لوفتهانزا. ونامل في العثور على ناجين”. من جهته قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير “انه نبأ رهيب”. وكتب على تويتر “نتضامن مع الذين لهم اقرباء في صفوف الضحايا”.