صحيفة غلوبال بوست: تنظيم داعش يستغل الفوضى في اليمن

قالت صحيفة “جلوبال بوست” الأمريكية إن تبنى تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف مسجدين يوم الجمعة الماضية في اليمن، يعني سعى التنظيم إلى استغلال الفوضى التي تشهدها البلاد والحصول على دعم فرع تنظيم القاعدة الأكثر إثارة للرعب في العالم اليوم، كما يقول المحللون.
وأشارت الصحيفة إلى التفجيرين الانتحاريين الذين استهدفا مسجدين يتردد عليهم ميليشيات الحوثيين الشيعة واللذين أسفر عن مقتل 142 شخصا وإصابة 351 آخرين في واحدة من أشهد هجمات المتطرفين دموية في تاريخ اليمن. وبينما أعلن الدولة الاسلامية مسؤوليته، فإن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أصدر بيانا قال فيه إنه تجنب استهداف المساجد والأسواق لحماية المسلمين الأبرياء.
ويقول الخبراء إن الدولة الاسلامية ربما كانت تحاول أن تعطى انطباعا بأنه قادر على شن حملة من الهجمات المنسقة في المنطقة.
وقال جان بيير فيليو، أستاذ السياسية فى باريس إن الدولة الاسلامية أظهر في الأسابيع الأخيرة قدرته على تنسيق حركة توسع شاسعة أولا في ليبيا ثم في تونس أخيرا فى اليمن. وتظهر الهجمات رغبة التنظيم فى أن يؤكد للجهاديين المحتملين قدرته على ضرب العدو بطريقة أكثر عنفا مما تفعل القاعدة فى شبه الجزيرة العربية.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..