الجمرة الخبيثة Anthrax العلاج والوقايه

تعريف الجمرة الخبيثة

تعتبر الجمرة الخبيثة ، التي تسمى أيضًا مرض فارز الصوف أو مرض ragpicker ، عدوى بكتيرية حادة تحدث بشكل شائع في الحيوانات ذات الظلف ، مثل الماشية والأغنام والماعز والخيول. يمكن أن يؤثر أيضًا على الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة أو الجلود أو العظام أو الفراء أو الشعر أو الصوف للحيوانات المصابة.

كما تستخدم الجمرة الخبيثة كعامل للإرهاب البيولوجي والحرب البيولوجية. تحدث الجمرة الخبيثة في جميع أنحاء العالم ، ولكنها أكثر شيوعًا في البلدان النامية. تحدث الجمرة الخبيثة في البشر في ثلاثة أشكال ، اعتمادًا على طريقة الانتقال: الجلد ، والاستنشاق ، والجهاز الهضمي.

اسباب الجمرة الخبيثة

 تسبب الجمرة الخبيثة بكتيريا Bacillus anthracis ، الموجودة في التربة كأبواغ يمكن أن تعيش لسنوات. عادة ما يحدث الانتقال إلى البشر من خلال التعرض أو التعامل مع الحيوانات أو المنتجات الحيوانية المصابة.

كيف تدخل جراثيم الجمره الخبيثه جسم الانسان؟

  • يمكن أن تدخل جراثيم الجمرة الخبيثة الجسم من خلال
    • الجلد المتآكل أو المكسور (الجمرة الخبيثة الجلدية) ، أو
    • عن طريق الاستنشاق (الجمرة الخبيثة الاستنشاقية) ،
    • أو من خلال تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا من حيوان مصاب (الجمرة الخبيثة GI).
    • نادرا ما تنتشر الجمرة الخبيثة من شخص لآخر

مضاعفات الجمرة الخبيثة

 يمكن أن تنتشر الجمرة الخبيثة الجلدية إلى مجرى الدم مسببة تسمم الدم. يمكن أن تسبب الجمرة الخبيثة الاستنشاقية التهاب السحايا النزفي والانصباب الجنبي والتهاب المنصف والصدمة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. يمكن أن تسبب الجمرة الخبيثة المعوية النزيف والصدمة. يمكن أن تؤدي جميع أشكال الجمرة الخبيثة الثلاثة إلى الوفاة في حالات العدوى الشديدة أو غير المعالجة.

متى تظهر اعراض الاصابه بالجمره الخبيثه؟

عادة ما تحدث علامات وأعراض العدوى في غضون يوم إلى 7 أيام بعد التعرض ، ولكن قد يستغرق ظهورها ما يصل إلى 60 يومًا.

اعراض وعلامات الاصابه بالجمره الخبيثه؟

تعتمد علامات وأعراض الجمرة الخبيثة على الشكل المكتسب. الجمرة الخبيثة الجلدية هي الشكل الأكثر شيوعًا ، حيث تحدث 95 ٪ من العدوى عندما تدخل الجراثيم في الجلد. قد تبدأ عدوى الجلد على شكل آفة صغيرة مرتفعة ومثيرة للحكة تتطور إلى حويصلة في غضون يوم إلى يومين وتتحول في النهاية إلى قرحة صغيرة غير مؤلمة مع مركز نخر. عادةً ما تظهر القشرة ثم تسقط في غضون أسبوعين (على الرغم من أن الشفاء الكامل قد يستغرق وقتًا أطول).

يعد تضخم الغدد الليمفاوية في المنطقة المحيطة أمرًا شائعًا ، وبدون علاج ، تصل نسبة الوفيات من الجمرة الخبيثة الجلدية إلى 20٪. (انظر عدوى الجمرة الخبيثة الجلدية.) مع الجمرة الخبيثة الاستنشاقية ، قد يبلغ المريض في البداية عن علامات وأعراض تشبه الإنفلونزا ، مثل الشعور بالضيق والحمى والصداع والسعال وضيق التنفس وألم الصدر وألم عضلي وقشعريرة. قد تتطور هذه العلامات والأعراض البسيطة إلى صعوبات شديدة في الجهاز التنفسي ، مثل ضيق التنفس ، والصرير ، وألم الصدر ، والزرقة ، تليها بداية الصدمة. حتى مع العلاج ، عادة ما تكون الجمرة الخبيثة الاستنشاقية قاتلة.

مع الجمرة الخبيثة الجهاز الهضمي ، يمكن أن يسبب ابتلاع جراثيم الجمرة الخبيثة التهابًا حادًا في الأمعاء. قد يصاب المريض بغثيان وقيء ونقص في الشهية وحمى ، ثم تتطور إلى آلام في البطن وقيء دم وإسهال شديد. إن تشخيص مرض الجمرة الخبيثة المعدية المعوية ضعيف أيضًا ، حيث يموت غالبية الأشخاص من هذا النوع من المرض.

تشخيص الجمرة الخبيثة

  • قد تظهر صبغة جرام للأنسجة أو السوائل خاصية عصيات موجبة الجرام تميز ببكتيريا الجمرة الخبيثة.
  • قد تنمو مزارع الدم بكتريا الجمرة الخبيثة.
  • ثقافة الآفات الجلدية قد تحدد بكتيريا الجمرة الخبيثة.
  • قد تحدد مزرعة البلغم عصيات الجمرة الخبيثة.
  • قد يُظهر التصوير الشعاعي للصدر سائلًا يحيط بالرئتين أو اتساعًا في المنصف.
  • قد ينمو زرع السائل الدماغي النخاعي ببكتيريا الجمرة الخبيثة.
  • قد يتم إرسال عينات الأنسجة أو السوائل إلى المعامل المرجعية لإجراء اختبارات محددة لبكتيريا B. anthracis.

معالجه الجمرة الخبيثة

بدء العلاج بمجرد الاشتباه في التعرض للجمرة الخبيثة أمر ضروري لمنع العدوى ؛ قد يساعد العلاج المبكر أيضًا في منع الموت. العديد من المضادات الحيوية فعالة ضد الجمرة الخبيثة. الأكثر استخدامًا هو البنسلين وسيبروفلوكساسين (سيبرو) والدوكسيسيكلين (دوريكس).

كم.تكون مده معالجه الجمره الخبيثه؟

عادةً ما تكون مدة علاج الجمرة الخبيثة الاستنشاقية حوالي 60 يومًا ، حيث قد يستغرق نمو جراثيم الجمرة الخبيثة هذا الوقت. علاج الجمرة الخبيثة الجلدية هو المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة 7 إلى 10 أيام. يبلغ طول علاج الجمرة الخبيثة المعدية 60 يومًا ، ولكن لم يتم تقييم السلامة بعد 14 يومًا.

ماهي عدوى الجمرة الخبيثة الجلدية؟ Cutaneous anthrax infection

تحدث الجمرة الخبيثة الجلدية عندما تدخل جراثيم من بكتيريا B. anthracis في الجلد. في غضون يومين من التعرض ، تظهر قرحة حكة (تشبه لدغة الحشرات). قد تتقرح القرحة وتشكل قرحة سوداء غير مؤلمة ، وعادة ما تكون محاطة بكمية كبيرة من التورم. قد تشكل القرحة بعد ذلك قشرة تجف وتتساقط في غضون أسبوعين تقريبًا ، على الرغم من أن الشفاء التام للقرحة قد يستغرق وقتًا أطول.

تثقيف المرضى المصابين بالجمرة الخبيثة

  • علم المريض والأسرة أن أي شخص تعرض للجمرة الخبيثة يجب أن يرى الطبيب على الفور.
  • أرشد المريض إلى تناول المضادات الحيوية على النحو الموصوف ولحين الانتهاء.
  • ارشد المريض المصاب بالجمرة الخبيثة الجلدية إلى عدم حك الآفات.
  • معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول لا تقتل جراثيم الجمرة الخبيثة ؛ اغسل يديك بالماء والصابون.

كيف يمكن الوقايه من الجمره الخبيثه؟

الوقاية هناك طريقتان رئيسيتان للوقاية من الجمرة الخبيثة: المضادات الحيوية للأشخاص الذين تعرضوا للجمرة الخبيثة ولقاح الجمرة الخبيثة ، والذي يتم إعطاؤه في سلسلة من ست جرعات.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..