النزيف في بداية الحمل: ماذا يمكن أن يعني؟

النزيف في بداية الحمل: ماذا يمكن أن يعني؟

من الإفرازات ذات اللون الوردي الفاتح إلى النزيف الذي يشبه الدورة الشهرية: يكون النزيف شائعًا بشكل خاص في الثلث الأول وأوائل الثلث الثاني من الحمل. في أكثر من نصف الحالات ، ليس لها أي تأثير عليك وعلى طفلك. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أيضًا علامة على الإجهاض والمضاعفات. لذلك فإن الفحص السريع من قبل طبيب أمراض النساء مهم ويوضح.

متى يحدث النزيف اثناء الحمل؟

يحدث بشكل خاص في المراحل المبكرة من الحمل ، أي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، وقبل نهاية الثلث الثاني من الحمل : يؤثر النزيف على 20 إلى 30٪ من النساء قبل الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل وهو غير ضار في نصف الحالات.

لسوء الحظ ، يكون احتمال الإجهاض أيضًا أعلى في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، والذي يبدأ غالبًا بالنزيف. في ما يقرب من 50٪ من الحالات ، يكون الإجهاض المبكر هو الدافع للنزيف في بداية الحمل.

ما هي أنواع النزيف التي تحدث في بداية الحمل؟

  • تفريغ او افراز وردي فاتح
  • افرازات بنيه
  • نزيف أحمر فاتح
  • نزيف أحمر غامق
  • نزيف مع أجزاء من الأنسجة

تنزف الكثير من النساء من وقت لآخر في بداية الحمل ، وهذا النزيف الملامس الخفيف عادة ما يكون خفيفًا جدًا ولا يستمر أكثر من يوم أو يومين. بشكل عام ، لا يُعد نوع النزيف وشدته مؤشرًا موثوقًا به على ما إذا كان غير ضار أو خطير.

يمكن أن يشير الإفرازات ذات اللون الوردي الفاتح أو البني أيضًا إلى حدوث مضاعفات ، لذا فإن الفحص الفوري مهم.

  • يساعد لون الافراز في تحديد مدى تقدم النزيف وثقله :
    • يشير اللون الوردي الفاتح إلى نزيف خفيف جدًا
    • يشير اللون البني إلى وجود دم أقدم ،
    • بينما يشير اللون الأحمر الفاتح إلى دم جديد.
    • عادة ما يكون النزيف الغزير أحمر داكن مع أو بدون قطع من الأنسجة (قد تكون هذه مجرد دماء متخثرة).

في أي أسبوع من الحمل يحدث النزيف في بداية الحمل؟

يمكن أن يحدث النزيف دائمًا ، ولكنه شائع بشكل خاص في الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل. يمكن أن يشير النزيف الخفيف إلى نزيف الانغراس ، والذي تعاني منه بعض النساء عندما تلتصق البويضة بجدار الرحم. في بعض الأحيان تكون بداية الدورة الشهرية أو الفقد المبكر للحمل هو الدافع.

متى تقل فرص الاصابه بالنزيف اوالاجهاض عند الحمل؟

مع تقدم أسابيع الحمل ، تقل احتمالية حدوث الإجهاض والنزيف المصاحب له بشكل مطرد ، لذا فإن الخطر يكون أقل من 20٪ بعد الأسبوع الخامس من الحمل وحوالي 3٪ من الأسبوع الثامن من الحمل.

تنزف بعض النساء في وقت مبكر من الحمل في وقت الدورة ، أي حوالي الأسبوع الرابع والثامن والثاني عشر من الحمل ، دون أن يكون لذلك أي تأثير على الطفل.

ما هي أعراض النزيف في بداية الحمل؟

يجب دائمًا توضيح النزيف أثناء الحمل طبياً ، حتى لو كان خفيفًا جدًا أو لم تكن تعاني من الألم. يجب الانتباه بشكل خاص إلى الأعراض التالية ، لأنها تشير إلى المضاعفات المحتملة:

  • وجع بطن
  • حمى
  • قشعريرة
  • دوار وإغماء

سبب حدوث النزيف في بداية الحمل؟

تختلف أسباب النزيف في بداية الحمل ولا يمكن تحديدها دائمًا بعد ذلك. هناك احتمال كبير بأن الأسباب غير المؤذية هي المسؤولة عن نزيفك. في كثير من الأحيان ، تكون أيضًا من أعراض المضاعفات الخطيرة التي تتطلب علاجًا فوريًا:

أسباب النزيف الأقل خطورة:

نزيف الانغراس: قد يؤدي انغراس البويضة في الأسبوع الثالث والرابع من الحمل إلى تهيج الرحم. لذلك فإن الإكتشاف في وقت هذه الفترة أمر شائع.

ورم دموي (خفيف) في الرحم : تمزقات صغيرة في بطانة الرحم ، وعادة ما تكون غير ضارة .

فحص أمراض النساء : تؤدي الموجات فوق الصوتية المهبلية في الغالب إلى نزيف تماسي غير ضار.

الانتباذ البطاني الرحمي : يمكن أن تنزف أنسجة الرحم في البطن بسهولة. الإشراف الطبي مهم جدا.

المجهود البدني : يؤدي الإجهاد والتوتر أحيانًا إلى حدوث مخاض خفيف أو ورم دموي في الرحم.

الجماع : النزيف الخفيف شائع وغير ضار.

الالتهابات : يكون المهبل وعنق الرحم أكثر عرضة للإصابة أثناء الحمل.

الإمساك : يمكن أن يؤدي البراز الصلب أيضًا إلى تهيج الأغشية المخاطية في المهبل والرحم ، والتي يتم إمدادها بشكل كبير بالدم. أنا

أسباب خطيرة للنزيف (نادرة نسبيًا):

انفصال المشيمة المبكر : نادر في بداية الحمل ولكنه يرتبط عادةً بفقدان الطفل.

بدايه الإجهاض أو التهديد به: لسوء الحظ ، نادرًا ما يمكن إيقاف فقدان الطفل في بداية الحمل.

الحمل خارج الرحم : يعتبر انغراس البويضة خارج الرحم حالة طبية طارئة.

انزياح المشيمة المبكر : هنا تقع المشيمة بين الرحم وقناة الولادة. لا يزال من الممكن تأجيله حتى الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل ، ولكن يجب مراقبته.

اضطراب التخثر عند الأم : يؤثر على مجرى الحمل ، ويمكن أحيانًا علاجه بالأدوية.

قصور عنق الرحم : يزيد عنق الرحم الضعيف من خطر الولادة المبكرة ، ولكن يمكن علاجها في كثير من الأحيان.

ما هو الورم الدموي في الرحم؟

يمكن للأوعية الموجودة في الرحم ، والتي يتم إمدادها بكثافة بالدم أثناء الحمل ، أن تتطور بسرعة إلى تمزقات صغيرة تؤدي إلى نزيف مهبلي. الأسباب هي انغراس خلية البويضة (ما يسمى بنزيف الانغراس ) أو التغيرات الهرمونية أو ارتفاع ضغط الدم.

تعتبر المحفزات الخطيرة للأورام الدموية في الرحم نادرة جدًا ، ولكن لا يمكن توضيحها إلا من قبل الطبيب. يمكن أن يبدأ أيضًا انفصال المشيمة أو الولادة المبكرة بورم دموي.

كيف يتم تشخيص النزيف في بداية الحمل؟

قد يقوم طبيبك بإجراء فحص للحوض وفحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من ضربات قلب طفلك وموضع الرحم. يمكن التعرف على دقات القلب عادة من الأسبوع السادس من الحمل .

يعد اختبار عامل الريس مهمًا أيضًا في حالة حدوث نزيف: إذا كنت تعاني من عامل ريزوس سلبي ، فأنت بحاجة إلى ما يعرف باسم الوقاية من الريس ، وهو حقنة تضمن أن الأجسام المضادة الخاصة بك لا تهاجم خلايا دم طفلك.

إذا كانت لديك أعراض أخرى ، فقد يكون من المفيد قياس ضغط الدم وفحص قيم الدم.

خيارات اخرى لفحص النزيف أثناء الحمل

سيطرح عليك طبيب أمراض النساء العديد من الأسئلة ويفحصك أنت وطفلك عن كثب. نظرًا لأن الفحص مثير للأعصاب جدًا ، يمكن أن يساعدك على تدوين النقاط التالية في التحضير:

  • ما هي مدة النزيف (حتى الآن)؟
  • ما لون النزيف؟
  • هل كانت هناك قطع من الأنسجة؟
  • كم عدد السدادات القطنية أو الفوط الصحية التي استخدمتها؟
  • هل تعاني من ألم أو أعراض أخرى؟

ما هو علاج النزيف في بداية الحمل؟

إذا لم يتم العثور على أي مضاعفات ، فعادة ما يكون من المفيد أن تأخذ الأمر بسهولة لبضعة أيام. ليس من الضروري أن تكون الراحة في الفراش صارمة ، ولكن فترات الراحة المتكررة مهمة. توقف عن ممارسة الرياضة والجماع لبضعة أيام وتأكد من الاسترخاء في الحياة اليومية. وعادة ما يختفي النزيف من تلقاء نفسه. يمكن أن يساعد المغنيسيوم أيضًا في تهدئة الرحم.

يزيد النزيف أثناء الحمل قليلاً من احتمالية حدوث مضاعفات مثل تمزق الأغشية المبكر أو الولادة المبكرة ، لذلك سيراقب طبيبك حالتك عن كثب.

إذا كان هناك سبب طبي وراء النزيف ، سيبدأ طبيب أمراض النساء الخاص بك في العلاج اللازم. عادةً ما تُعالج اضطرابات التخثر وارتفاع ضغط الدم بالأدوية. لا يمكن في العادة منع حدوث إجهاض مهدد في بداية الحمل.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..