اخبار دولية

سرتاج عزيز .. الهند تستخدم الأراضي الأفغانية لدعم الإرهاب ضد باكستان

قال مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشئون الخارجية والأمن القومي سرتاج عزيز إن الهند تقف وراء الأعمال الإرهابية التي وقعت في باكستان انطلاقاً من الأراضي الأفغانية. وأوضح في حوار مع قناة “دون نيوز” الباكستانية إن الهند تستخدم الأراضي الأفغانية لدعم الإرهاب داخل باكستان، غير أنه أشار إلى سعي الحكومة الباكستانية إلى العمل مع الحكومة الجديدة في أفغانستان لضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد باكستان.

وكشف عن أن رئيس الوزراء الهندي نيرندر مودي طلب من باكستان بأن تنسى القضية الكشميرية في حال رغبتها مواصلة حوار السلام وتطبيع العلاقات الثنائية، مشيراً إلى أن باكستان رفضت ذلك وأنها عازمة على دعم القضية الكشميرية لحلها وفق قرارات مجلس الأمن الدولي. وقال إن باكستان عازمة على مواصلة حوار السلام مع الهند لتحسين العلاقات الثنائية، ولكنها لا تستطيع مواصلته وفق شروط مسبقة تضعها الحكومة الهندية.

وأضاف أن القيادة الباكستانية قررت عدم المساومة على سيادة باكستان ومصالحها الإقليمية والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار الداخلي. وحول الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدرسة في مدينة بيشاور الشهر الماضي، أوضح أنه تم التخطيط لذلك الهجوم في أفغانستان، وأن الحكومة الباكستانية قد أثارت هذه المسألة مع أفغانستان على المستوى الرفيع، ويجري حالياً التنسيق الثنائي بين البلدين لمكافحة الإرهاب بشكل مشترك.

وأكد أن القوات الباكستانية لن تتجاوز الحدود الأفغانية لملاحقة قيادات حركة طالبان باكستان، مشيراً إلى أن القوات الأفغانية هي وحدها من سيلاحق المسلحين على الأراضي الأفغانية.

 

Previous post
كيري في باكستان لعقد حوار استراتيجي
Next post
إيران تدير الاعتداء على الحسينية في راولبندي