الصحة

التدخين والربو

الربو هو حالة تسبب صعوبات في التنفس وتقلل من تدفق الهواء في الرئتين. يمكن أن تشمل أعراض الربو الأزيز وضيق التنفس والتعب. تميل هذه الأعراض إلى أن تكون عرضية ولكنها يمكن أن تكون شديدة ، حسب حالتك. إذا كنت تعاني من الربو لفترة من الوقت ، أو تم تشخيصك مؤخرًا ، فقد تفكر في كيفية تأثير التدخين أو التواجد حول مدخنين عليك.

هل يستطيع المصاب بالربو أن يدخن؟

لا ينصح بالتدخين عند الإصابة بالربو. يؤدي التدخين إلى زيادة تهيج رئتيك والتهاب الشعب الهوائية ، مما قد يؤدي إلى وصول هواء أقل إلى الرئتين وزيادة الأعراض. لهذا السبب ، يمكن أن يكون التدخين حافزًا للعديد من الأشخاص المصابين بالربو ، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض وتفاقم الحالة.

نوبات الربو والتدخين

يمكن أن يسبب التدخين نوبة ربو. يمكن أن يحدث هذا إذا كنت تدخن أو كنت بالقرب من أشخاص يدخنون ، سواء في منزلك أو في حفلة أو في العمل. إذا استطعت ، فحاول تجنب المواقف التي يمكن أن تستنشق فيها دخانًا سلبيًا أو غير مباشر

أعاني من الربو وأدخن ، فهل علي الإقلاع عن التدخين؟

إذا كنت تدخن حاليًا وتعاني من الربو ، فيجب أن تفكر في كيفية تقليل عدد السجائر أو السجائر الملفوفة أو الشيشة أو السيجار أو الغليون التي تدخنها ، وكذلك كيف يمكنك التوقف عن التدخين تمامًا.

يمكن أن يكون للإقلاع عن التدخين تأثير كبير على صحتك ، وتحسين وظائف الرئة وعافيتها. يمكن أن تتحسن سعة رئتيك بنسبة تصل إلى 10٪ في غضون 9 أشهر فقط من التدخين ، وفقًا لـ NHS.

هناك أسباب كثيرة للإقلاع عن التدخين ، خاصة إذا كنت مصابًا بالربو. كما يمكن للتدخين:

  • يسبب لك السعال أكثر أثناء الليل ويزعج نومك
  • اجعلك تستخدم جهاز الاستنشاق وأدوية الربو في كثير من الأحيان
  • قم بتغيير طريقة استجابتك لأدوية الربو الخاصة بك ، بحيث لا تعمل بالشكل الذي يمكن أن تفعله إذا لم تكن مدخنًا
  • تفاقم الأعراض وتؤدي إلى التهابات في الصدر حيث تجد رئتيك صعوبة أكبر في تنظيف نفسها وإزالة المخاط
  • حدوث نوبة ربو قد تؤدي إلى دخول المستشفى
  • يؤثر على تنفسك عند ممارسة الرياضة

تجنب الإغراء

إذا كنت تقلع عن التدخين ، فقد ترغب أيضًا في تجنب بعض المواقف التي قد تميل إلى التدخين فيها ، على سبيل المثال عندما تكون اجتماعيًا وتشرب الكحول. أخبر أصدقاءك وعائلتك أنك لا ترغب في التواجد بالقرب من التدخين ، أو أنك تحاول الإقلاع عن التدخين. إذا أوضحت أن الدخان يجعل حالة الربو لديك أسوأ ، فمن المرجح أن يدعموا قرارك ، ويبذلون كل ما في وسعهم لمنعك من الإصابة بنوبة ربو.

اطلب من الأصدقاء عدم التدخين من حولك ، أو إذا كنت تعيش مع مدخن ، فتأكد من أنهم يدخنون في الخارج. سيساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بالربو. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن جزيئات الدخان ستظل موجودة على ملابس المدخنين.

لماذا أشعر بضيق في صدري بعد التدخين؟

هناك العديد من الأسباب المختلفة لشعور صدرك بالضيق بعد تدخين سيجارة أو عندما بدأت في الإقلاع عن التدخين. إذا كنت تعاني من أي ألم أو ضيق في الصدر ، فتحدث إلى طبيبك جميعًا ، . قد يكون السبب هو أنك كنت تسعل أكثر بسبب التدخين وقد تسبب ذلك في ضغط على رئتيك ، أو أنك مصاب بعدوى في الصدر. من الأفضل أن يفحص الطبيب ما تشعر به من ألم حيث يمكنه مساعدتك في معرفة سبب الأعراض وضيق الصدر

كيف يسبب التدخين الربو؟


يمكن أن يتسبب التدخين في إصابة الأطفال بالربو ، لأنه يؤثر على طريقة عمل رئتيك. يتسبب التدخين في تلف الأنسجة والأوعية الدموية داخل رئتيك ، فضلاً عن تهيج الرئتين والتهابهما. ينتج عن هذا الضرر تشوهات وأمراض معروفة أكثر برئتي المدخن. تتحول رئة المدخن أيضًا إلى اللون الأسود حيث تتراكم رواسب القطران في الرئتين ، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى حالات مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن .

يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالربو إذا كان آباؤهم يدخنون ، وإذا كان طفلك يعاني من الربو ، فإن التدخين من حوله يمكن أن يزيد أعراضه سوءًا أيضًا.

يسبب التدخين ضررًا دائمًا لرئتيك ، مما قد يؤدي إلى أمراض تنفسية أخرى مثل COPD (مرض الانسداد الرئوي المزمن) والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة.

كيف يؤثر التدخين على الربو؟

يمكن أن يمنع التدخين مع الربو دواء الربو الخاص بك من العمل كما ينبغي ، مما يعني أنه من الصعب السيطرة على الحالة. قد تواجه نوبات من ضيق التنفس والسعال والصفير أكثر من نوبات عدم التدخين. هذا يمكن أن يجعل إكمال المهام اليومية أكثر صعوبة وقد يعني أن جهاز الاستنشاق الخاص بك لم يعد علاجًا مناسبًا.

جنبًا إلى جنب مع النصائح التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين ، يمكننا نحن وطبيبك العام تقديم علاجات إضافية يمكن أن تساعدك في إدارة حالتك بفعالية.

إذا تم تشخيصك مؤخرًا بالربو أو كنت تعيش مع الحالة لفترة من الوقت ، فستعرف أن إدارة حالتك بشكل صحيح يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض. قد يعني هذا استخدام أجهزة الاستنشاق حسب التوجيهات أو تجنب مسببات الربو ، مثل الحساسية أو التدخين. إذا كنت مدخنًا ، فقد تواجه نوبات اشتعال ، حيث تحتاج إلى تناول المزيد من أدوية الربو للتحكم في حالتك.

كيف يؤثر التدخين على الأطفال المصابين بالربو؟

الأطفال أكثر عرضة لتأثيرات استنشاق الدخان غير المباشر ، لأنهم يتنفسون بسرعة أكبر مقارنة بالبالغين. يمكن أن يكون التدخين سببًا للعديد من الأطفال المصابين بالربو ، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض أو حتى نوبة ربو.

أظهرت الدراسات أن انتشار الربو لدى الأطفال يزداد مع زيادة عدد المدخنين الذين يعيشون في المنزل. ** لهذا السبب إذا كان طفلك مصابًا بالربو ، وكنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يدخنون ، فستحتاج إلى منعهم من الاستنشاق بنفس القدر دخان قدر الإمكان.

الطرق التي يمكنك من خلالها حماية طفلك من التدخين السلبي:

  • توقف عن التدخين أو قلل من كمية التدخين
  • اطلب من الأصدقاء والعائلة ومربي الأطفال عدم التدخين حول طفلك
  • دخن في الخارج وليس في منزلك
  • حافظ على سيارتك خالية من الدخان. أصبح التدخين في السيارة غير قانوني الآن إذا كان الأطفال على متنها في إنجلترا وويلز
  • اغسل ملابسك بانتظام وقم بتغييرها كثيرًا حيث يمكن أن يظل الدخان على القماش
  • ستحتاج أيضًا إلى التحدث إلى أطفالك عن مخاطر التدخين وكيف يمكن أن يؤثر سلبًا على الربو لديهم. قد يساعدهم ذلك في المستقبل على عدم البدء في التدخين أو تجربة سيجارة
Previous post
أفضل المكملات الغذائية عند سن اليأس
Next post
انواع فحص الحمل تعرفي عليها