الصحة

اسباب حكة العين وعلاجها Itchy of eye

وجود حكة في العين أمر شائع إلى حد ما. إذا كنت تعاني من الحساسية ، أو كنت تعمل أمام الشاشة طوال اليوم ، أو كنت ترتدي العدسات اللاصقة ، فقد تجد عينيك جافة وحمراء وحكة ودامعة. يمكن أن تحدث حكة العين أيضًا بسبب الالتهابات البسيطة والأمراض الجلدية مثل الأكزيما .

مهما كان سبب حكة عينيك ، فهناك عدة طرق مختلفة لعلاج الأعراض. في العادة ، لا يتطلب الأمر الذهاب إلى الطبيب العام – فقط إلى الصيدلية!

ماهي اسباب حكة العين؟

تحدث حكة العين في معظم الأحيان بسبب الحساسية. خلال فصلي الربيع والصيف ، يمكن أن تؤثر الحساسية من حبوب اللقاح (حمى القش) على العينين حقًا. بعد قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق ، قد تلاحظ أن عينيك مصحوبة بحكة وحمراء ودامعة.

قد تعاني أيضًا من تهيج العيون إذا كنت تعاني من حساسية تجاه عث الغبار أو وبر الحيوانات أو العفن أو المواد الكيميائية في مكان العمل.

تشمل الأسباب الأخرى لحكة العين ما يلي:

  • التهاب الجفن
  • التهاب الملتحمة
  • الأكزيما
  • عوامل نمط الحياة مثل قضاء الكثير من الوقت في النظر إلى الشاشة أو ارتداء العدسات اللاصقة يمكن أن تكون أيضًا عاملاً مساهماً.

كيفية علاج حكة العين

العلاجات الشائعة لحكة العيون هي:

  • استخدام قطرات العين
  • تناول مضادات الهيستامين
  • وضع كمادة باردة على عينيك
  • ستعتمد طريقة علاج حكة العين على ما يسبب أعراضك. إذا لم تكن متأكدًا ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التحدث إلى الصيدلي أو طبيبك العام.

حكة العين بسبب الحساسيه

يمكن علاج حكة العين الناتجة عن رد فعل تحسسي خفيف (مثل حمى القش ) بالعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. يمكن أن يساعدك الصيدلي في اختيار منتج مناسب مثل قطرات العين أو أقراص مضادات الهيستامين. تعمل القطرات العينية على تهدئة تهيج العين بشكل مباشر ، بينما تعمل مضادات الهيستامين على مقاومة تأثيرات الحساسية.

يمكنك أيضًا تجربة قناع العلاج بالبرودة للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية بما في ذلك الانتفاخ حول عينيك.

يمكنك أيضًا منع التهيج عن طريق محاولة تجنب مسببات الحساسية التي تسبب حكة عينيك. إذا كنت تعاني من حمى القش ، فتجنب مغادرة المنزل أو فتح النوافذ في يوم يكون فيه عدد حبوب اللقاح مرتفعًا. إذا اضطررت للخروج ، ارتدِ نظارات شمسية ملفوفة للمساعدة في حماية عينيك .

التهاب الملتحمة وحكة العين

التهاب الملتحمة هو حالة مرضية تصيب العين تسبب الاحمرار والحكة والري ، وعادة ما يكون هناك شعور بالحرقان أو الشجاعة. إذا كان السبب عدوى بكتيرية ، فقد تفرز عينيك أيضًا صديدًا يلتصق برموشك.

يمكنك علاج التهاب الملتحمة في المنزل. إذا كانت عيناك تفرز القيح ، اغلي الماء ثم اتركه يبرد. اغمس قطعة قطن نظيفة في الماء ثم امسح عينيك برفق لإزالة أي قشور ، مع التأكد من استخدام ضمادة جديدة لكل عين. بالنسبة لالتهاب الملتحمة الناجم عن الحساسية ، يمكنك وضع الفانيلا الباردة أو قناع التبريد على عينيك لتهدئة الحكة وعدم الراحة.

يمكن للصيدلي أن يساعد في التهاب الملتحمة عن طريق التوصية بقطرات العين المناسبة. إذا كان السبب هو حساسية مثل حمى القش ، فقد يوصون بعلاج يحتوي على مضادات الهيستامين.

إذا لم تختف الأعراض بعد أسبوعين ، تحدث إلى طبيبك. يمكن وصف المضادات الحيوية لالتهاب الملتحمة الناجم عن عدوى بكتيرية. يمكن تقديم مضادات الهيستامين بوصفة طبية إذا كان السبب هو الحساسية الشديدة.

التهاب الجفن وحكة العين

يسبب التهاب الجفن ألمًا في الجفون ، وحكة ، واحمرارًا ، وشعورًا بشجاعة. قد تلاحظ تقشرًا أو تقشرًا حول رموشك وتجد أن جفونك ملتصقتان معًا عند الاستيقاظ لأول مرة.إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالتهاب الجفن ، فيجب عليك تنظيف جفونك كل يوم. توصي NHS بنقع قطعة قماش نظيفة أو بعض الصوف القطني في ماء دافئ ووضعه على عينيك لمدة 10 دقائق. عند القيام بذلك ، يمكنك تنظيف جفونك بقطعة قطن أو قطعة قطن.يمكنك أيضًا زيارة الصيدلي للحصول على المشورة بشأن التهاب الجفن. يجب أن يكونوا قادرين على التوصية بعلاجات مثل القطرات والمناديل المبللة. إذا لم تتحسن الأعراض بعد بضعة أسابيع ، فمن الجيد التحدث إلى طبيبك.

من اسباب حكة العين الاكزيما

إذا كنت تعتقد أن سبب مشاكل عينيك هو الإكزيما على جفونك ، فمن الجيد التحدث إلى طبيبك. العلاج القياسي للإكزيما حول العين هو مزيج من المطريات ( المرطبات ) والمنشطات الموضعية الخفيفة ، والتي تتطلب وصفة طبية.

كيف يمكن منع حكة العين

ليس من السهل دائمًا تجنب تهيج عينيك ، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية ، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحد من الأعراض:

  • حاول تجنب المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة والغبار قدر الإمكان – يمكن أن يساعد استخدام مرشح HEPA في المكنسة الكهربائية والحفاظ على نظافة المفروشات الناعمة
  • ارتدِ نظارات شمسية ملفوفة عند الخروج لتجنب دخول حبوب اللقاح إلى عينيك
  • خذ فترات راحة من الشاشات طوال اليوم لتجنب إجهاد العين
  • إذا كنت تضعين مكياج العيون ، فتأكدي من خلعه ليلاً قبل الذهاب إلى الفراش
  • تجنب فرك عينيك
Previous post
افضل فيتامينات للمراهقين يجب تناولها تعرف عليها
Next post
التهاب الجلد التماسي contact dermatitis اسبابه وعلاجه