فوائد تناول فيتامين د أثناء الحمل؟

ماهو فيتامين د vitamin d ؟

فيتامين (د) هو عنصر غذائي حيوي يمكن أن تفرزه أجسامنا من خلال التعرض لأشعة الشمس. في الربيع والصيف وأوائل الخريف ، تكون الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس قوية بما يكفي بحيث يمكن لأجسامنا أن تفرز فيتامين (د) من خلال بشرتنا ، وذلك ببساطة عن طريق قضاء الوقت في الخارج.

في الخريف والشتاء ، يتعين علينا الاعتماد على فيتامين د في نظامنا الغذائي – ولكن قد يكون هذا صعبًا لأنه غير موجود في العديد من الأطعمة. هذا هو الوقت الذي ننصح فيه بتناول مكملات فيتامين d .

هل أحتاج إلى تناول مكمل فيتامين د؟

للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة ، الجرعة اليومية الموصى بها من مكملات فيتامين د هي 10 ميكروغرام (ميكروغرام) أو 400 وحدة دولية (IU). الحد الأقصى هو 100 ميكروغرام (ميكروغرام) أو 4000 وحدة دولية (IU) – أخذ أكثر من هذا كل يوم قد يكون خطيرًا.

يُنصح بعض الأشخاص بتناول المكملات الغذائية على مدار العام – ويشمل ذلك النساء الحوامل المعرضات بشكل خاص لخطر الإصابة بنقص فيتامين (د). إذا كنتي حاملاً وتعتقد أنك أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين (d) ، فمن الجيد التحدث إلى طبيبك أو ممرضة التوليد ، حيث قد ينصحون بجرعة يومية أعلى من المكملات .

ماذا يحدث إذا كان فيتامين د منخفضًا أثناء الحمل؟

فيتامين د عنصر غذائي أساسي بغض النظر عما إذا كنت حاملاً. يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم مما يساعد بدوره في الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات. يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين d إلى مشاكل في العظام.

يُعتقد أن نقص فيتامين (د) أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات للأم ، بما في ذلك:

  • تسمم الحمل
  • داء السكري
  • الولادة المبكرة
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • سيكون الأطفال الذين يولدون بنقص فيتامين (د) أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالكساح الشديد – وهي حالة تؤدي إلى أن تصبح العظام ناعمة وضعيفة وتشوه بسهولة. قد يكون لديهم أيضًا فرصة متزايدة للإصابة بالحساسية الخطيرة .

كيف أعرف اني معرض لخطر نقص فيتامين د؟

يمكن أن يكون مشكلة في فيتامين D إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس، أو إذا كان جسمك لاينتج ما يكفي من فيتامين D. أنت أكثر عرضة لنقص في الحالات التالية:

  • تقضي معظم وقتك بالداخل
  • لديك بشرة داكنة جدًا ، مثل أن تكون من أصل أفريقي أو جنوب آسيوي
  • تقم بتغطية معظم بشرتك عندما تخرج
  • إذا كان لديك أي شك على الإطلاق بشأن كمية فيتامين (d د) التي يجب أن تتناولها ، فتأكد من استشارة طبيبك العام أو ممرضة التوليد.

هل يمكنني تناول فيتامين د أثناء الحمل؟

ما لم يُنصح طبيبك أو ممرضة التوليد بخلاف ذلك ، يجب أن تكون مكملات فيتامين (د) آمنة تمامًا أثناء الحمل والرضاعة. ما عليك سوى التأكد من عدم وجود أكثر من الحد الأعلى الموصى به وهو 100 ميكروغرام / 4000 وحدة دولية كل يوم. يجب أيضًا توخي الحذر عند تناول أي مكملات أو فيتامينات متعددة ، حيث يمكن أن تحتوي على مواد ضارة لطفلك ، مثل فيتامين أ.

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS أن الجميع ، بما في ذلك النساء الحوامل ، يجب أن يأخذوا 10 ميكروغرام (ميكروغرام) أو 400 وحدة دولية (IU) من مكملات فيتامين (د) بين أكتوبر ومارس. إذا كنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص فيتامين (د) ، فمن المحتمل أن تنصحك ممرضة التوليد أو طبيبك العام بتناول فيتامين (d) طوال فترة الحمل – بغض النظر عن الوقت من العام

هل فيتامين د آمن في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟

هناك قائمة طويلة من الأشياء التي يُطلب من النساء الحوامل تجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل – لكن مكملات فيتامين (د) ليست واحدة منها! في الواقع ، من المحتمل أن يتم تشجيعك على تناول مكملات فيتامين (d) في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، خاصة إذا كنت حاملاً خلال الخريف أو الشتاء.

فيتامين د آمن للنساء طوال فترة الحمل بشرط ألا يتم تناوله بجرعة عالية جدًا. تأكد من أنك لا تأخذ أكثر من 100 ميكروغرام (ميكروغرام) كل يوم .

هل يمكنني الحصول على فيتامين د من الطعام؟

نعم ، ومن الجيد محاولة تضمين مصادر فيتامين d في نظامك الغذائي. يوجد فيتامين د في:

  • الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين
  • صفار البيض
  • لحم أحمر
  • الأطعمة المدعمة مثل حليب الجوز والحبوب
  • فطر بري

فقط تذكر أنه إذا كنتي حاملاً ، فستحتاج إلى أن تكوني أكثر حرصًا على طعامك :

  • لا تأكلي أي لحوم نيئة أو غير مطبوخة جيدًا مثل البرغر أو شرائح اللحم ذات اللون الوردي أو الدموي
  • تناولي البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا فقط إذا كان يحمل ختم الأسد البريطاني
  • لا تأكلي أكثر من حصتين من الأسماك الزيتية كل أسبوع

هل سيحتاج طفلي إلى فيتامين د؟

نعم ، سيحتاج طفلك إلى فيتامين d. ينصح الاطباء بجرعة يومية تتراوح بين 8.5 و 10 ميكروغرام يوميًا للأطفال دون سن عام واحد. إذا كنت تخطط للرضاعة الطبيعية ، فستحتاج إلى إعطاء طفلك قطرات فيتامين d . إذا كنت تخطط لإطعام طفلك بالحليب الاصطناعي ، فلن تحتاج إلى استخدام القطرات ، لأن التركيبة مدعمة بالفعل بفيتامين d.

ما هي المكملات الأخرى التي يجب أن أتناولها أثناء الحمل؟


يعد حمض الفوليك مكملًا مهمًا للحمل ، حيث يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية مثل السنسنة المشقوقة. يجب أن تأخذي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا عندما تحاولين الحمل ويجب أن تستمري في تناوله حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

هناك أيضًا مكملات الحمل التي يمكنكي تناولها قبل الحمل وطوال فترة الحمل وبعد الولادة. إذا كنت تخططي لإرضاع طفلك رضاعة طبيعية ، فهناك أيضًا مكملات يمكن أن تدعم صحتك أثناء قيامك بذلك.