القلاع عند الأطفال تعرف على اسبابه وعلاجه

 كيف يبدو مرض القلاع عند الأطفال؟

 يظهر مرض القلاع عند الأطفال كطبقة بيضاء على اللسان والشفتين وداخل الفم. يمكن أن تظهر أفواههم أيضًا أكثر احمرارًا من المعتاد ومؤلمة. قد يبدو الطلاء مثل الجبن القريش ولا يمكن فركه بسهولة. قد لا يبدو طفلك مهتاجًا بسبب البقع ، إلا أنه قد لا يرغب في الرضاعة أو الاستمرار في الانفصال عن ثديك أثناء الرضاعة بسبب الألم في أفواههم.

يرتبط مرض القلاع عند الأطفال أيضًا بطفح الحفاض لأن هذا قد يكون ناتجًا عن نفس العدوى. إذا كان رضيعك أو طفلك الدارج يعاني من طفح جلدي ناتج عن الحفاض ، فقد تكون بهما بقع حمراء على مؤخرته أو قد تصبح المنطقة بأكملها حمراء. يمكن أن تبدو بشرتهم متقرحة ومغطاة بالبقع أو البثور وتشعر بالحرارة عند لمسها.

ما الذي يسبب مرض القلاع عند الأطفال؟

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة مقارنة بالبالغين ، لأن جهاز المناعة لديهم لا يزال في طور النمو ويكونون أقل قدرة على محاربة العدوى. قد يصاب الأطفال أيضًا بمرض القلاع في أفواههم إذا تم إعطاؤهم المضادات الحيوية أو إذا كانوا يرضعون وأمهاتهم تتناول المضادات الحيوية. يمكن أن تؤثر المضادات الحيوية على مستويات البكتيريا الجيدة في جسمك والتي يمكن أن تسمح بتطور الالتهابات الفطرية.

ايضاً يمكن أن تسبب العدوى الفطرية طفح الحفاظ ، مما يؤدي إلى التهاب الجلد والتهيج. تزدهر الالتهابات الفطرية في الظروف الدافئة والرطبة ، لذلك من المهم أن تغيري حفاض طفلك أو رضيعك بانتظام وتنظيف المنطقة تمامًا. كما أن التأكد من غسل يديك بعد تغيير حفاض طفلك يمكن أن يوقف انتشار مرض القلاع. يمكن أن ينتقل مرض القلاع من خلال الجهاز الهضمي لطفلك ، لذا تأكد من غسل يديك قبل إطعامهم.

ما الذي يسبب مرض القلاع عند الأطفال؟

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة مقارنة بالبالغين ، لأن جهاز المناعة لديهم لا يزال في طور النمو ويكونون أقل قدرة على محاربة العدوى. يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بمرض القلاع في أفواههم إذا تم إعطاؤهم المضادات الحيوية أو إذا كانوا يرضعون وأمهاتهم تتناول المضادات الحيوية. يمكن أن تؤثر المضادات الحيوية على مستويات البكتيريا الجيدة في جسمك والتي يمكن أن تسمح بتطور الالتهابات الفطرية.

يمكن أن تسبب العدوى الفطرية أيضًا طفح الحفاض ، مما يؤدي إلى التهاب الجلد والتهيج. تزدهر الالتهابات الفطرية في الظروف الدافئة والرطبة ، لذلك من المهم أن تغيري حفاض طفلك أو رضيعك بانتظام وتنظيف المنطقة تمامًا. كما أن التأكد من غسل يديك بعد تغيير حفاض طفلك يمكن أن يوقف انتشار مرض القلاع. يمكن أن ينتقل مرض القلاع من خلال الجهاز الهضمي لطفلك ، لذا تأكد من غسل يديك قبل إطعامهم.

هل مرض القلاع معدي من طفل إلى آخر؟

لا يعتبر مرض القلاع معديًا ولا يمكن أن ينتقل من طفل إلى آخر. يمكن زيادة خطر الإصابة بالعدوى إذا كان الأطفال يتشاركون الزجاجات أو الدمى أو الألعاب التي يضعونها في أفواههم وأن العدوى موجودة بالفعل. تأكد من تعقيم الزجاجات والدمى والألعاب بانتظام للمساعدة في قتل أي بكتيريا يمكن أن تؤدي إلى العدوى.

هل يمكن الإصابة بمرض القلاع اثناء الرضاعة الطبيعية؟

إذا كنت ترضعين طفلك اثناء مرض القلاع ، يمكن أن ينتقل إليك من طفلك ، فهذا قد يجعل حلماتك مؤلمًا والرضاعة الطبيعية مؤلمة ، حتى بعد التوقف عن إرضاع طفلك. قد تظهر حلماتك متشققة ومتغيرة اللون وجافة ، إذا لاحظت هذه العلامات فتأكد من التحدث إلى طبيبك أو ممرضة التوليد حيث يمكنهم التوصية بالعلاجات المتاحة. لعلاج العدوى ، يمكنك وضع كريم مضاد للفطريات على حلمتي الثدي لمساعدتهما على الشفاء ، على الرغم من أنك ستحتاجين إلى إزالته قبل إرضاع طفلك.

كيف تعالج مرض القلاع عند الأطفال؟

إذا كان طفلك يعاني من مرض القلاع ، فقد يصف لك طبيبك أو طبيبك الأدوية المضادة للفطريات ، مثل ميكونازول أو نيستاتين. تأتي هذه الادويه في صورة هلامية أو سائلة ويتم تطبيقها مباشرة على المناطق المصابة والعمل على تخفيف الأعراض.

هل يمكن أن يزول مرض القلاع من تلقاء نفسه؟ 

في المتوسط ​​، يستغرق علاج مرض القلاع من أسبوعين إلى سبعة أسابيع. ولكن بدون علاج يمكن أن يستمر مرض القلاع لفترة أطول. إذا لم يتم علاج مرض القلاع ، فقد يتفاقم وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

هل ينتقل القلاع بالتقبيل؟

في حين أن مرض القلاع ليس معديًا ، إلا أنه يمكن أن ينتقل أحيانًا عن طريق التقبيل. يمكن أن تنتقل عدوى الخميرة من فمك إلى شخص آخر أو العكس. لمجرد أنك قبلت شخصًا مصابًا بمرض القلاع الفموي ، فهذا لا يعني أنك ستصاب بالعدوى ، لأن العديد من العوامل الأخرى تؤثر على تطور مرض القلاع.

لماذا يكسو لسان طفلي باللون الأبيض؟

إذا لاحظت وجود طلاء أبيض على لسان طفلك ، فقد يكون مجرد حليب. استخدم إصبعًا نظيفًا للمس البقعة البيضاء برفق ، فإذا تم فركها بسهولة ، فمن المحتمل أن تكون بقايا حليب. ومع ذلك ، إذا تحركت اللاصقة لتظهر بقعة حمراء مؤلمة تحتها أو دماء ، فقد يكون طفلك مصابًا بمرض القلاع الفموي. من الأفضل زيارة طبيبك العام أو الصيدلي الذي يمكنه تقديم المشورة والعلاجات لإزالة العدوى بسهولة.