اخبار دولية

مقتل قائد حركة طالبان الباكستانية روح الله جان بمدينة لاهور

لقي قائد حركة طالبان الباكستانية الملا روح الله جان (قائد الحركة بمدينة لاهور) مصرعه في عملية أمنية مشتركة شنتها أجهزة الاستخبارات الباكستانية بالتعاون مع الشرطة المحلية في ضاحية “بركي” بمدينة لاهور بشرق باكستان.

وأفادت الأنباء الواردة من المنطقة بأن الملا روح الله جان لقي حفته في مواجهة مسلحة مع الشرطة برفقة اثنين من رفقاءه، وينتمي روح الله جان إلى مجموعة (الملا فضل الله) الطالبانية المتورطة في تنفيذ العملية الإرهابية التي استهدفت مدرسة عسكرية بمدينة بشاور عاصمة إقليم خيبربختونخواه الشمال الغربي من باكستان مؤخراً، والتي راح ضحيتها العشرات من أبناء العسكريين الباكستانيين. وكشفت تقارير أمنية بأن الملا روح الله جان هو العقل المدبر للتفجير الانتحاري الذي وقع على معبر واجه البري الذي يربط باكستان والهند مؤخراً، والذي راح ضحيته العشرات من المسافرين. وتأتي العملية الأمنية ضمن برنامج مكافحة الإرهاب الذي تعمل عليه باكستان في الوقت الحالي ابتدءاً من العمليات العسكرية الجارية في منطقة القبائل الباكستانية منذ 15 يونيو الماضي وإلى العمليات الأمنية المركزة الجارية في مختلف المدن الباكستانية. هذا ولا تزال مدارس معطلة في باكستان ما بعد العملية الإرهابية التي شنتها حركة طالبان الباكستانية على المدرسة العسكرية بمدينة بشاور حيث تم تمديد الإجازات الشتوية للمدارس الحكومية والخاصة للحد من تعرضها لهجمات إرهابية. كما شرعت السلطات الباكستانية بتنفيذ أحكام الإعدام في حق الإرهابيين المعتقلين لديها حيث تم إعدام أعداد كبيرة منهم.

من جانبه اعتمد البرلمان الاتحادي الباكستاني مشروعاً سيتم فور تطبيقه فتح محاكم عسكرية في مختلف المناطق الباكستانية لمحاكمة الإرهابيين. ويرى المحللون بأن باكستان عازمة على قلع الإرهاب من جذوره مسجلة بذلك تاريخاً جديداً في صفحاتها.

Previous post
القوات الهندية والباكستانية تتبادلان إطلاق النار عبر الحدود
Next post
بعض قادة طالبان الباكستانية يعلنون ولائهم لتنظيم داعش