التهاب الجلد الدهني اعراضه وعلاجه

ما هو التهاب الجلد الدهني؟


التهاب الجلد الدهني هو نوع من الأكزيما التي تصيب عادة فروة الرأس والوجه والصدر. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الرضع خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 70 عامًا. يتأثر الذكور أكثر من الإناث.  قد يتأثر ما يصل إلى 70٪ من الأطفال في وقت ما. 

يحدث هذا النوع من الأكزيما في مناطق الجلد التي تحتوي على العديد من الغدد الدهنية. تخلق هذه الغدد الدهنية ، وهي مادة تشحيم دهنية تمنع الجلد من الجفاف. تشمل المناطق التي تحتوي على الكثير من الغدد الدهنية فروة الرأس وجوانب الأنف والأذنين والرقبة والصدر والظهر.


ما الذي يسبب التهاب الجلد الدهني؟

الأسباب الدقيقة لالتهاب الجلد الدهني ليست مفهومة تمامًا. يُعتقد أنه في الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ، يتفاعل الجسم بشكل سيء مع نوع معين من الفطريات التي تعيش على الجلد. تكون الملاسيزية في معظم الأشخاص غير ضارة تمامًا ، وهي جزء طبيعي من فلورا الجلد الصحية – ولكن في الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد الدهني ، يمكن أن يؤدي وجودها إلى ظهور الأعراض.

تشمل بعض الاسباب التاليه:

  • الضغط العصبي
  • عوامل جينيه
  • فطريات الملاسيزية
  • عوامل وراثيه
  • اضطراب في استجابه الجهاز المناعي
  • عوامل بيئيه
  • عوامل هرمونيه

كما هو الحال مع أي نوع من أنواع الأكزيما ، فإن التهاب الجلد الدهني لا ينتج عن كونه غير نظيف. إنها ليست حالة معدية ، لذلك لا داعي للقلق بشأن نقلها إلى أي شخص آخر.

عوامل الخطر

إنه أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء وفي الأشخاص ذوي البشرة الدهنية. يمكن أن تزيد هذه الحالات أيضًا من مخاطر التهاب جلد الدهني:

  • الصدفيه
  • الصرع
  • حب الشباب
  • تناول الكحول
  • الشلل الرعاشي باركنسون
  • الاجهاد
  • فصل الشتاء
  • نقص المناعه
  • السكته الدماغيه
  • الضغط النفسي والاكتئاب
  • الحرمان من النوم
  • اضطراب الاكل
  • البشره الدهنيه


كيف يبدو التهاب الجلد الدهني؟

تختلف الأعراض الدقيقة لالتهاب الجلد الدهني باختلاف المكان الذي تتطور فيه. عادة ، يبدو الجلد ملتهبًا ومحمر – وقد يكون مغطى أيضًا بمقاييس بيضاء أو صفراء تبدو دهنية. في درجات لون البشرة الداكنة ، قد يجعل التهاب الجلد الدهني الجلد المصاب يبدو أفتح أو أغمق.

قد تظهر ألاعراض على فروة الرأس ، فقد تلاحظ وجود قشرة (تقشر الجلد في الشعر) ، أو بقع حمراء ومتقشرة تحت الشعر. 

الاعراض على الوجه ، يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني على الحاجبين والأنف والوجنتين. قد تلاحظ ظهور جلد أحمر ومتقشر في هذه المناطق ، وبعض الجلد يتقشر حول الحاجبين.

في حالة إصابة الأذنين ، يمكن أن تشمل الأعراض التهاب قناة الأذن.

الأعراض على الصدر والظهر أقرب إلى أنواع أخرى من الأكزيما. قد تلاحظ بقعًا جافة ومستديرة من الجلد الأحمر والقشور في منتصف الصدر أو الكتفين.

قد تظهر اعراض التهاب الجلد في تجاعيد الجلد ، مثل الإبطين والأربية ، فقد يبدو الجلد رطبًا ولامعًا ، على عكس الجلد الجاف والمتقشر

اعراض التهاب الجلد الدهني عند الاطفال

تظهر اعراض ألتهاب الجلد الدهني عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر في شكل قشرة سميكة ودهنية وصفراء حول خط الشعر وفروة الرأس.

 ماهو علاج التهاب الجلد الدهني؟


إذا كنت تعاني من ألتهاب الجلد الدهني ، فمن الأفضل عادة زيارة الطبيب من أجل التشخيص. هذا لأن هذه الحالة يمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة لحالات أخرى مثل صدفية فروة الرأس – من خلال زيارة الطبيب يمكنك التأكد من حصولك على التشخيص والعلاج الصحيحين.

علاجات فروة الرأس

بالنسبة لالتهاب الجلد الدهني على فروة الرأس ، فإن العلاج الرئيسي هو استخدام شامبو طبي. النوعان الرئيسيان من الشامبو العلاجي هما:

  • الشامبو المضاد للفطريات الذي يحتوي على الكيتوكونازول
  • الشامبو القائم على القطران

عادة ، كلا النوعين متاحان بدون وصفة طبية. يمكن استخدام شامبو بوليتار لعلاج التهاب ألجلد الدهني وكذلك الصدفية والأكزيما. يتميز الشامبو بمحلول قطران الفحم بنسبة 4٪ مما يقلل من القشور والحكة والالتهابات.

إذا كانت أعراضك أكثر حدة ، وكان لديك قشور سميكة على فروة رأسك ، فقد تحتاج إلى وصفة طبية. يحتوي على حمض الساليسيليك وهو مصمم ليتم تطبيقه على فروة الرأس لإزالة الترسبات من الجلد السميك. وهي متوفرة فقط بوصفة طبية.

قد يصف طبيبك أيضًا غسولًا أو جلًا من الستيرويد لتطبيقه على فروة الرأس.

مضادات الفطريات

توجد ثلاثة مكونات شائعة في الكريمات المضادة للفطريات هي: كيتوكونازول وكلوتريمازول وميكونازول. 

في الحالات الشديدة ، قد يكون من الضروري أخذ دورة قصيرة من دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم.

بالنسبة لمناطق أخرى من الجسم ، عادةً ما يتضمن العلاج استخدام كريمات مضادة للفطريات توضع مباشرة على الجلد المصاب. قد يُنصح أيضًا باستخدام شامبو مضاد للفطريات ، وغسل جسمك به ثم ترك العلاج لمدة خمس دقائق تقريبًا قبل الشطف.

الكورتيكوستيرويدات الموضعية الخفيفة

الكورتيكوستيرويدات الموضعية الخفيفة مثل الهيدروكورتيزون هي أيضًا علاج لالتهاب ألجلد الدهني.

ما هو أفضل شامبو لعلاج التهاب الجلد الدهني؟

تشمل أنواع الشامبو الشائعة المضادة للخميرة nizoral و selsun ، وكلاهما متاح بدون وصفة طبية. يعالج هذا الشامبو قشرة الرأس من أعراض التهاب الجلد للحصول على فروة رأس أكثر صحة.

الشامبو الذي يحتوي على القطران مثل Polytar و neutrogena t / gel متاح بسهولة أكبر ، حيث لا يتعين عليك الحصول عليه من دون وصفة طبية. يساعد في تخفيف الحكة بتركيبه معتدلة مطهرة ومضادة للالتهابات.

اليه عمل الشامبو

يعمل الشامبو الذي يحتوي على القطران عن طريق تلطيف الأعراض الخفيفة مثل التقشر والقشور. يجب استخدام الشامبو كعلاج وليس لتنظيف شعرك – يجب عليك وضعه لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل غسله.

شامبو كاباسال

لأعراض فروة الرأس الشديدة ، قد يوصى باستخدام شامبو يسمى كاباسال. هذا شامبو يحتوي على القطران ويحتوي أيضًا على زيت جوز الهند وحمض الساليسيليك. يمكن للمنتج “إزالة الترسبات” من البقع السميكة من فروة الرأس مع ترطيب البشرة الجافة في نفس الوقت.

كيف يتم علاج التهاب الجلد الدهني عند الأطفال؟

غالبًا ما يشار إلى ألتهاب الجلد الدهني الذي يصيب فروة الرأس عند الرضع والأطفال الصغار باسم “غطاء المهد”. يمكن أن يحدث أيضًا في مكان آخر من الجسم ، ولكنه أكثر شيوعًا في الوجه والرأس

كيف يتم معالجه التهاب ألجلد الدهني عند الاطفال؟

عادةً ما يتم علاج ألتهاب الجلد الدهني عند الأطفال باستخدام الشامبو اللطيف واستخدام المرطبات. هذه منظفات ومرطبات مصممة للبشرة شديدة الجفاف والحساسة.

يجب عليك استخدام شامبو أطفال لطيف لغسل فروة رأسه بلطف كل يوم. هذا من شأنه أن يساعد على تفكيك الجلد الجاف والقشور. وبالإضافة إلى ذلك ، يمكنك وضع المرطبات على فروة الرأس.

بالنسبة لالتهاب ألجلد الدهني في أي مكان آخر من جلد طفلك ، جربي استخدام زيوت الاستحمام المرطبة والمرطبات بشكل يومي للحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة.

في بعض الحالات ، قد يوصي طبيبك باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية الخفيفة أو الكريمات المضادة للخميرة. يجب ألا تستخدميها على طفلك أبدًا دون استشارة طبيبك أولاً.

المصادر : wikipediadermnetnz