الصحة

إكزيما الاطفال الاسباب والعلاج

إكزيما الاطفال والرضع


هل لاحظت وجود بقع من الجلد الجاف أو الأحمر أو المتقشر على وجه طفلك أو جسمه؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يكونون يعانون من الاكزيما ، وهي شكوى جلدية شائعة جدًا في مرحلة الطفولة.

ما هي إكزيما الاطفال؟

أكزيما الأطفال هي أكزيما تحدث عند الرضع والأطفال الصغار. إنها حالة شائعة جدًا ، وفي كثير من الحالات تتحسن بشكل ملحوظ مع تقدم العمر . أظهرت إحدى الدراسات أن 74٪ من الأطفال يكونون خاليين من الأكزيما عند بلوغهم سن 16 عامًا.

 اسباب الأكزيما عند الرضع والأطفال؟

الأكزيما التأتبية هي نوع الأكزيما الأكثر شيوعًا التي تصيب الرضع والأطفال. هذا هو المكان الذي “يبالغ” فيه الجهاز المناعي في رد فعله تجاه المحفزات الخارجية ، مما يتسبب في رد فعل تحسسي يؤدي إلى اشتعال الأعراض الجلدية.

يعاني العديد من الأطفال المصابين بالأكزيما أيضًا من الربو أو حمى القش أو الحساسية الغذائية – قد يكون هناك أيضًا تاريخ من الحساسية في عائلة الطفل.

نظرًا لأن الإكزيما التأتبية ناتجة أساسًا عن رد فعل تحسسي ، فهي حالة يكون لها مجموعة متنوعة من المحفزات. بمعنى آخر ، قد تلاحظ أن بعض الأشياء تسبب ظهور أعراض الأكزيما لدى طفلك.

قد تشمل هذه:

  • وجود بشرة جافة
  • الطقس شديد الحرارة أو البرودة
  • الصابون والمنظفات
  • الأطعمة المختلفة
  • الغبار أو حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات

ما هي أعراض إكزيما الاطفال؟

من الأعراض المميزة للإكزيما التأتبية الجلد الجاف والحكة الذي قد يكون أيضًا متقشرًا وأحمرًا وملتهبًا ومؤلماً. قد يتشقق وينزف أيضًا.

يمكن أن تتطور الإكزيما في أي مكان من الجسم ، ولكنها تظهر بشكل شائع عند الأطفال الصغار على الوجه والرأس وفروة الرأس وفي التجاعيد حول الرقبة وخلف الركبتين وداخل المرفقين. قد ترى بقعًا حمراء صغيرة تبدو جافة ومتقشرة ، أو تلاحظ أن طفلك يخدش نفس المناطق بشكل متكرر.

خطر الإصابة بالأكزيما هو إصابة الجلد بالعدوى. يمكن أن يحدث هذا إذا انفتح الجلد بسبب الجفاف ، أو إذا تمزق بعد الخدش. إذا لاحظت الأعراض التالية ، فهذه علامة على إصابة طفلك بالأكزيما:

  • ناز سائل من الجلد
  • قشرة صفراء أو بقع صفراء بيضاء على الجلد
  • جلد مؤلم وملتهب
  • ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالإعياء بشكل عام

يجب أن تأخذ طفلك إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن إذا كنت تشك في إصابته بعدوى جلدية.

يوصى بإبقاء أظافر طفلك قصيرة لتقليل الضرر الناتج عن الخدش وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. يمكن لطفلك أيضًا ارتداء قفازات أو جوارب قطنية في الليل


كيف يتم علاج إكزيما الاطفال؟

يتم التعامل مع إكزيما الاطفال بنفس الطريقة التي تعالج بها إكزيما البالغين. العلاج الأولي للأكزيما هو المطريات. هذه منظفات ومرطبات مصممة خصيصًا للبشرة شديدة الجفاف. أنها تخلق حاجزًا على الجلد ، وتحبس الرطوبة ، وتقلل الالتهاب والحكة ، وتساعد على منع تفجر.

زيوت الاستحمام

العلاج الشعبي للأطفال المصابين بالأكزيما هو الاستحمام المطري ، الذي يضاف إلى الماء الذي تغسل فيه طفلك. تساعد زيوت الاستحمام مثل Oilatum على تنظيف البشرة وترطيبها دون تجفيفها. بعد الاستحمام يجب أن تجفف بشرة طفلك بلطف وتضع مرطبًا مطريًا

المرطبات

تأتي المرطبات المرطبة على شكل مستحضرات وكريمات ومراهم وهي جزء أساسي من علاج الإكزيما. يجب وضعها على بشرة طفلك على الأقل مرتين في اليوم. يجب تنعيم المرطب برفق بدلاً من فركه.

الكريمات الطبية

قد تكون أكزيما طفلك تتطلب علاجًا دوائيًا.  يستخدم الكريمات بشكل شائع لعلاج طفح الحفاضات ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا للإكزيما عند الرضع والأطفال الصغار. يحتوي سودوكريم على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ومرطبة ، مما يجعله خيارًا رائعًا لنوبات الإكزيما الخفيفة.

إذا كانت الإكزيما لدى طفلك معتدلة أو شديدة ، فقد يحتاجون إلى كريم أو مرهم يحتوي على الكورتيكوستيرويدات. تتوفر بعض الكورتيكوستيرويدات الموضعية دون وصفة طبية في الصيدليات ، مما يعني أنه يمكنك شرائها بدون وصفة طبية بعد التحدث إلى الصيدلي. 

ومع ذلك ، تميل هذه المنتجات إلى أن تكون للاستخدام من قبل الأطفال والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 10 أو 12 عامًا. إذا كنت تستخدم كورتيكوستيرويد موضعي على رضيع أو طفل ، فقد يوصي الصيدلي بالتحدث إلى الطبيب للتأكد من سلامته


كيف يمكنك منع إكزيما الاطفال؟

ليس من الممكن منع طفلك من الإصابة بالإكزيما. ومع ذلك ، يمكنك الحفاظ على إدارة الحالة بشكل جيد عن طريق القيام بما يلي:

  • ترطيب بشرة طفلك بالمطريات مرتين على الأقل في اليوم
  • اغسلي طفلك بمنظفات وزيوت استحمام لطيفة وخالية من العطور ومضادة للحساسية – تجنبي أي شيء صابوني لأن ذلك قد يجفف البشرة ويهيجها
  • التحول إلى منظف غسيل حساس لا يسبب تهيجًا لبشرتهم
  • الحفاظ على غرفة نومهم باردة ، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة والتعرق إلى تحفيز الحالة وتفاقمها
  • الحفاظ على منزلك نظيفًا وخاليًا من الغبار والعفن والرطوبة وشعر الحيوانات
  • محاولة تحديد (وتجنب) أي حساسية أو محفزات يبدو أنها تسبب نوبات الاحتدام

أخيرًا ، من المهم منع طفلك من خدش الجلد المصاب بالأكزيما. يمكنك المساعدة في منع الخدش عن طريق تطبيق المطريات بانتظام وأي مراهم علاجية مطلوبة. خيار آخر هو شراء بعض القفازات المضادة للخدش لطفلك

المصادر :nhs.eczema

Previous post
الإكزيما Eczema اسبابها واعراضها وطرق معالجتها
Next post
آلام الاذن اسبابها وعلاجها