الصحة

مرض السكري من النوع الثاني علاماته وكيف تتجنبه

مرض السكري من النوع الثاني

يمكن أن تساعد التغييرات البسيطة في نمط الحياة في تقليل فرصتك في الإصابة من السكري بالنوع 2. من أفضل الطرق لعكس أو تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري هو تناول الطعام الصحي والبقاء نشطًا والحفاظ على وزن صحي.

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابةبمرض السكري من النوع الثاني ؟

هناك عدد من عوامل الخطر المرتبطة مرض السكري من النوع الثاني . في حين أن هناك بعضًا لا يمكنك التحكم فيه ، فهناك البعض الآخر ، مثل زيادة الوزن ، والتي يمكنك التحكم فيها.

تزداد احتمالية إصابتك بمرض السكري إذا انطبق عليك واحد أو أكثر مما يلي:

  • أنت أبيض وعمرك فوق 40 سنة
  • تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع 2.
  • السمنه
  • كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • إذا كنت من أصل جنوب آسيوي أو أفريقي كاريبي أو من أصل أفريقي أسود ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة تتراوح بين مرتين إلى أربع مرات.

علامات تدل على اصابتك مرض السكري من النوع الثاني

مع تطور الأعراض تدريجيًا ، يعاني العديد من الأشخاص من داء السكري من النوع 2 لسنوات قبل أن يتم تشخيصهم. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك هو إجراء الاختبار. لذلك ، إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية ، أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو تعرضت لنوبة قلبية أو سكتة دماغية ،  فقد تكون أيضًا في خطر.

الشعور بالعطش دائما

هذا هو أحد الأعراض الكلاسيكية لمرض السكري. إذا كنت تشعر بالعطش طوال الوقت بغض النظر عن الكمية التي تتناولها ، فقد يكون ذلك علامة على ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

التبول المتكرر

من الأعراض الكلاسيكية الأخرى لمرض السكري ، حيث تخرج كميات مفرطة أو كبيرة بشكل غير طبيعي من البول في كل مرة تذهب فيها إلى المرحاض. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد ، وإذا لم يتم علاجه ، يمكن أن يؤثر على كليتيك.

الشعور بالتعب دائما

يحتاج معظم البالغين إلى 6-8 ساعات من النوم يوميًا ، لكن هذا قد يختلف من شخص لآخر. هناك العديد من الحالات المتعلقة بالتعب ، لذلك من المهم تحديد السبب.

زيادة الوزن

الجوع المفرط أو الشهية الزائدة من العلامات الرئيسية لمرض السكري. يمكن أن يحدث من ارتفاعات وانخفاضات حادة في مستويات السكر في الدم.

تعاني من عدم وضوح الرؤية

يشير هذا إلى فقدان حدة البصر وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة. يمكن أن يؤثر هذا على عين واحدة أو كلتا العينين.

فقدان الوزن بدون سبب واضح

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى فقدان الوزن بسرعة من 10 إلى 20 رطلاً تقريبًا على مدار شهرين أو ثلاثة أشهر.

الإصابة بعدوى متكررة

تزدهر الفطريات والبكتيريا في البيئات الغنية بالسكر.

الشعور بتنميل في اليدين والقدمين (بالإضافة إلى ألم حارق أو تورم) هذه علامات على تلف الأعصاب بسبب مرض السكري.

بطء التئام الجروح

الالتهابات والجروح والكدمات التي لا تلتئم بسرعة هي علامة كلاسيكية أخرى لمرض السكري

طرق الأكل الجيد تفيدك في مواجهه السكري من النوع الثاني

يجب أن يهدف الجميع إلى اتباع نظام غذائي صحي ، ولكن هذا مهم بشكل خاص إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري. إن تناول الطعام الصحي ليس بالأمر السهل دائمًا ، خاصةً إذا كان لديك وقت قصير.

الانشطه التي تقلل من خطر الاصابه بالسكري من النوع الثاني

صالة الألعاب الرياضية ليست هي الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها ممارسة الرياضة. من الأسهل دمجها في جدولك اليومي ، فلماذا لا تجرب ما يلي؟

حاول تبديل سيارتك بدراجتك عند الذهاب إلى العمل . 

إذا كنت تعيش بعيدًا جدًا عن االعمل حاول إيقاف سيارتك على بعد 15 دقيقة والمشي السريع الى المكتب.

بدلاً من تناول الغداء على مكتبك ، فلماذا لا تستغل وقتك لممارسة بعض التمارين الرياضية. 

استبدل الذهاب إلى السينما أو تناول وجبة بالخارج بجولة سريعة في أنحاء الحديقة.

حاول الوصول إلى 10000 خطوة على الأقل يوميًا. جرب متتبع اللياقة البدنية ليساعدك على قياس تقدمكِ

أهم النصائح لفقدان الوزن بشكل صحي

يعرف معظمنا أساسيات إنقاص الوزن ، فأنت تحاول أن تأكل أكثر صحية وأن تمارس الرياضة بشكل مثالي. لكن في بعض الأحيان لا يكون ذلك سهلاً دائمًا ، خاصةً إذا كنا نعيش حياة مزدحمة. فيما يلي 5 نصائح حول كيفية إنقاص الوزن بشكل صحي:

لا تفوت وجبة الإفطار – على الرغم من أنك ستأكل أقل ، فإن تخطي وجبة الإفطار قد يعني أنك تفقد العناصر الغذائية الأساسية وقد يكون أكثر إغراءًا للوصول إلى الوجبات الخفيفة طوال اليوم.

تناول الكثير من الفاكهة والخضروات – تميل الفاكهة والخضار إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية والدهون ، وكذلك غنية بالألياف بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة بين الوجبات ، فحاول أن تتأكد من أنها فواكه أو خضروات مثل أعواد الجزر.

احرص على شرب الكثير من الماء – قد يكون من السهل الخلط بين العطش والجوع ، لذا احرص على شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

استخدم طبقًا أصغر – عند تقديم الطعام في طبق كبير ، قد ترغب في ملئه. لذا حاول تقديم أجزاء بالحجم القياسي من طبق أصغر مما اعتدت عليه. سيساعدك هذا على التعود على تناول جرعات أصغر دون الشعور بالجوع.

لا تحظر الأطعمة – بمجرد أن تحظر الأطعمة من خطتك ، ستجعلك تفكر فيها أكثر. لا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع بالعلاج العرضي ، طالما أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا متوازنًا

Previous post
الصداع النصفي العيني ocular migraine
Next post
تاريخ وإحصائيات الهلال والنصر في نصف نهائي دوري ابطال اسيا