الصحة

5 مشاكل صحية يمكن أن يسببها الاكتئاب

انواع الاكتئاب types of depression

مشاكل صحية يمكن أن يسببها الاكتئاب

يغير الاكتئاب الطريقة التي يعمل بها دماغنا ويؤثر على جهاز المناعة لدينا. يمكن أن يعرضنا لخطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض الكلى ومشاكل القلب وغيرها.

الاكتئاب ، أحد أكثر الأمراض شيوعًا ، ويصيب حوالي 15-20 في المائة من السكان. على الرغم من أن الاكتئاب هو من الناحية الفنية اضطراب عقلي ، فإنه يؤثر أيضًا على الصحة الجسدية ورفاهية الشخص. 

للاكتئاب علاقة وثيقة بالتوتر ويغير المرض الطريقة التي يعمل بها دماغنا ويمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية بدنية مختلفة. 

مشاكل صحية يمكن أن يسببها الاكتئاب حيث يؤدي الاكتئاب إلى زيادة هرمونات التوتر مثل الكورتيزول أو الأدرينالين ويمكن أن يؤثر على طريقة عمل جهاز المناعة لدينا مما يعرضنا لخطر الإصابة بأمراض مثل مشاكل القلب والسكري والسرطان وأمراض الكلى والسكتة الدماغية ومرض باركنسون.

“يمكن أن يؤدي الإجهاد غير المعالج إلى مشاكل صحية عقلية وجسدية مختلفة ، وأبرزها الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ومرض السكري. ويمكن أن يتسبب الاكتئاب أيضًا في حدوث مشكلات صحية جسدية أو تفاقمها. ومن المهم تحديد مرض الاكتئاب وعلاجه مبكرًا لزيادة فرصة للشفاء وتقليل عبء الصحة الجسدية “.

تعرف على مشاكل صحية يمكن أن يسببها الاكتئاب:

1. السمنة ومرض السكري من النوع 2: في حين يُنظر إلى الاكتئاب على أنه مرض عقلي ، فإنه يلعب أيضًا دورًا في الشهية والتغذية. يتأقلم بعض الناس مع الإفراط في تناول الطعام ، وهو ما يسمى “الأكل المريح”. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والأمراض المرتبطة بالسمنة ، مثل مرض السكري من النوع 2. يمكن أن يسبب الاكتئاب تغيرًا في حركات الأمعاء وأعراض متلازمة القولون العصبي (IBS).

2. فقدان الذاكرة: يمكن أن يسبب الاكتئاب الكثير من الأعراض داخل الجهاز العصبي المركزي ، وكثير منها يسهل تجاهلها أو تجاهلها. يعاني كبار السن المصابون بالاكتئاب من صعوبات أكبر في فقدان الذاكرة ووقت رد الفعل أثناء الأنشطة اليومية مقارنةً بالبالغين الأصغر سنًا المصابين بالاكتئاب. الاكتئاب هو أيضًا عامل خطر مستقل للسكتة الدماغية وخرف ألزهايمر.

3. أمراض القلب: يسرع هرمون الإجهاد الأدرينالين من معدل ضربات القلب ويؤدي إلى شد الأوعية الدموية ، مما يضع الجسم في حالة طوارئ طويلة الأمد. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب. أظهرت الأبحاث أنه إذا لم يتم علاج الاكتئاب ، فهناك خطر متزايد للإصابة بنوبة قلبية والموت بعد نوبة قلبية. أيضًا ، يصاب حوالي 15٪ من المصابين بأمراض القلب بالاكتئاب.

4. أمراض المناعة الذاتية: قد يكون للاكتئاب والتوتر تأثير سلبي على جهاز المناعة مما قد يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى وأمراض المناعة الذاتية. وجدت الأبحاث الحديثة أنه يبدو أن هناك علاقة بين الالتهاب والاكتئاب ، على الرغم من أن الصلة الدقيقة غير واضحة. يرتبط الالتهاب بالعديد من الأمراض. أظهرت بعض الأدوية المضادة للالتهابات أنها تفيد بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

5. السرطان: أنواع معينة من السرطانات وخاصة التي تصيب الأمعاء وهي شائعة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب. السبب الدقيق غير معروف ، ولكن يبدو أنه مرتبط من خلال مسار الالتهاب وسمومها. مرضى الاكتئاب بسبب نمط حياتهم غير الصحي من التدخين والإفراط في استهلاك الكحول معرضون بشكل كبير للإصابة بسرطانات أخرى مثل المعدة والبنكرياس والمريء والرئتين والكلى.

Previous post
فوائد البيض تعرف على فوائدها الصحية
Next post
الدليل الغذائي لمرضى السكري كل ماتريد معرفته