الصحة

فقدان الوزن ام فقدان الدهون ما الفرق وما هو الأفضل

فقدان الوزن ام فقدان الدهون؟أنت مخطئ إذا كنت تعتقد أن فقدان الوزن والدهون هما نفس الشيء.

يعاني الكثير من الناس حول العالم من الوزن الزائد ، وأثناء محاولتهم التخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة والحصول على قوام رشيق ، يتبع الناس أساليب التجربة والخطأ في اتباع نظام غذائي وتدريبات صارمة. لكن هل تريد حقًا إنقاص الوزن؟ أعني ماذا لو كنت تريد حقًا إنقاص الدهون وليس الوزن؟

يقول اخصائيين التغذيه “يشير فقدان الوزن إلى انخفاض الوزن الكلي للجسم ، أي من العضلات والدهون والماء. ومع ذلك ، يشير فقدان الدهون إلى فقدان الدهون تحت الجلد (الدهون تحت الجلد) وفقدان الدهون الحشوية (دهون في البطن أو حول الأعضاء) “.

إذن ما هو فقدان الوزن؟

يشير فقدان الوزن إلى انخفاض الوزن الإجمالي لجسمك من العضلات والماء والخسائر السيئة. ببساطة ، يشير إلى الانخفاض الكلي في الوزن الإجمالي للكيلو. هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على تقلبات الوزن على أساس يومي ، مثل اختلال التوازن الهرموني وتفاوت تناول الصوديوم وكميات مختلفة من الألياف الغذائية والطعام. لذلك يحدث فقدان الوزن عندما تستهلك سعرات حرارية أقل مما تحرق ، من خلال اتباع نظام تمرين أيضًا. فقدان الوزن مصطلح تعسفي ويمكن أن يعني أي شيء يتسبب في تقليل وزنك ، مثل:

– ماء- عضلات- الجليكوجين- سمين

بكل بساطة: إنقاص الوزن = ماء + عضلات + جليكوجين + دهون

ما هو فقدان الدهون؟

يشير فقدان الدهون إلى فقدان الوزن من الدهون وهو هدف أكثر تحديدًا وصحة من فقدان الوزن. يُفهم الانخفاض المئوي والمحدّد في مستوى الدهون في الجسم على أنه فقدان للدهون. 

في الواقع ، يتكون فقدان الدهون من فقدان الوزن مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من كتلة العضلات ، مما سيتيح لك الظهور بمظهر أكثر تناسقًا والحصول على المظهر المناسب. لفقدان الدهون في المقام الأول ، تحتاج إلى إعطاء الأولوية لتدريب القوة أو المقاومة حتى لا ترتدي عضلات ، بل تبني العضلات ، ولكن كل ذلك مع التغذية السليمة. 

لذلك ، إذا كان الأمر بسيطًا ، فإن فقدان الدهون = تقليل أو حرق الدهون المخزنة في الجسم. 

حدد ماذا تريد فقدان الوزن ام فقدان الدهون؟

يشمل فقدان الوزن فقدان الماء والعضلات مما قد يضر بالصحة الزائدة. من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد فقدان الدهون في تقليل المخاطر المرتبطة بالأمراض المزمنة والالتهابات وتقليل فقدان كتلة العضلات ومساعدتك في الحفاظ على الخسارة أيضًا.

 إلى جانب ذلك ، يمكننا أن نفقد دهون الجسم عن طريق تقليل السعرات الحرارية تمامًا كما هو الحال مع فقدان الوزن ، ولكن جودة الطعام الذي نستهلكه لفقدان الدهون أكثر أهمية ولا يمكن تحقيق فقدان الدهون مع النظام الغذائي ولكن يمكن فقدان الوزن. 

أيضًا ، على عكس فقدان الوزن ، لا يمكن تحديد مخطط فقدان الدهون باستخدام مقياس الوزن. 

إذن ، ما هو الخيار الأكثر صحة بالنسبة لك؟ فقدان الوزن ام فقدان الدهون

والجواب هو أن ذلك يعتمد! 

يساعدك كل من فقدان الوزن وفقدان الدهون على التخلص من الكيلوجرامات وتناسب ملابسك القديمة. ومع ذلك ، إذا قارنا من منظور الصحة ، فإن فقدان الدهون أفضل بكثير من فقدان الوزن. 

يقول الاطباء ، “إن فقدان الوزن الصحي يحدث بعقل سليم وجسم سليم. ربما تكون قد سمعت عن كيفية رغبة الناس في تحقيق خسارة في البوصة وفقدان الوزن. ومع ذلك ، فإن فقدان الدهون هو فقدان الوزن الصحي لأنه وفقًا للدراسات ، فإن النسبة الأعلى من تؤدي الدهون الحشوية إلى زيادة فرص الإصابة بالأمراض المصاحبة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وما إلى ذلك. نسبة الدهون في الجسم المثالية (BFP) هي 10-20٪ لدى الذكور و 18-28٪ لدى الإناث “.

لذا ، فإن الحفاظ على نسبة دهون صحية في الجسم يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض وتحسين صحتك العقلية والرفاهية بشكل عام. 

في النهاية ، يقترح اتباع نظام غذائي منخفض الدهون وغني بالبروتين مع تناول كمية كافية من الألياف لفقدان الدهون واكتساب العضلات.  

Previous post
أخطاء شائعة يجب تجنبها لإنقاص الوزن
Next post
تعرفي على اضرار ارتداء الكعب العالي