تعريف الرياء وانواعه

تعريف الرياء وانواعه

تعريف الرياء

الرياء لغة:

مشتق من الرؤية، و مصدر قولهم: راءَى فلان الناسَ يُرائيهم مراءاة، وراياهم مراياةً على القلب وفلان مُراءٍ، وقوم مراؤون، والإسم منه الرياء، ويقال: تراءى الجمعان؛ أي رأى بعضُهم بعضًا.

الرياء اصطلاحًا:

فهو إظهارُ العبادة؛ أي أن يكثر الإنسان من العمل الصالح والقول الحسن من أجل الناس وليس من أجل الثواب من الله تعالى، و أصل الرياء كما قال الغزالي: “طلب المنزِلة في قلوب الناس بإيرائِهم خِصالَ الخير، فهو إرادةُ العباد بطاعة الله” وهناك فرق جليٌ بين الرياء والسمعة نرده هنا من حيث المعنى، فالرياء ما تمّ تعريفه سابقًا

السمعة:

هي أن يعمل الإنسان العمل ثم يسمّع الناس بعمله من أجل الشهرة، فيأخذ من الناس الثناء ولا يأخذ الثواب من الله، و أورد الغزالي أيضًا أنّ السمعة تتعلق بحاسة السمع والرياء بحاسة البصر، وفي ما يأتي ذكر لبعض أنواع الرياء.

الرياء في القرآن

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ )

 (سورة البقرة: 264)

ماهي أنواع الرياء

إنّ العمل لغير الله تعالى يتعدى إلى أنواع وأقسام كثيرة، فمنها ما يحبط العمل الصالح تمامًا ومنها ما يشوبه شيء من الرياء و هذا مختلفٌ في حكمه، و ورد أيضًا أنّ الرياء يعتبر أشد خطورة من المسيح الدجال على الأمة؛ بدليل ما ورد في الحديث حيث روى أبو سَعِيدٍ الخُدْري -رضي الله عنه- قَالَ: “خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَنَحْنُ نَتَذَاكَرُ الْمَسِيحَ الدَّجَّالَ فَقَالَ: أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ عِنْدِي مِنْ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ؟ فقُلْنَا: بَلَى يا رسول الله، قَالَ: الشِّرْكُ الْخَفِيُّ، أَنْ يَقُومَ الرَّجُلُ يُصَلِّي فَيُزَيِّنُ صَلاتَهُ لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ رَجُلٍ”، وفيما يأتي بيان بعض من أنواع الرياء:

تعريف الرياء وانواعه
تعريف الرياء وانواعه

الرياء بالعمل:

الرياء بالعمل ويكون بالصلاة وكثرة القيام وطول السجود والركوع والتصدق لأجل الشهرة

الرياء بالهيئة:

الرياء بالهيئة ويكون بتشعيث الشعر وقلة تسريحه؛ بحجة الإنشغال بالطاعات وإبقاء أثر السجود على الجبهة.

الرياء الإلكتروني:

الرياء الإلكتروني ويكون بكثرة إشهار النفس على مواقع التواصل الإجتماعي من تصوير ونشر مقالات ونقل للحياة عبر الشاشات.

الرياء بالبدن والزي:

الرياء بالبدن والزي ويكون بإظهار النحول والضعف ليرى الناس عظيم الإجتهاد، ولبس الثياب المرقعة لأجل إظهار الزهد في الدنيا.

الرياء بالقول:

الرياء بالقول ويكون بكثرة الوعظ والنصح للناس في المحافل والمجالس؛ لبيان كثرة العلم وإظهار الإجتهاد في التعلم.

المصدر رياء

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..