صورة توضيحة عن المرض في الحيوانات

المرض في الحيوانات

ماذا يعني المرض في الحيوانات

عند أول ملاحظة للمرض في الماشية والحيوانات الباقية يجب أن تنتقل فورا من الحقل وأن تفحص بشكل دوري لملاحظة علامات المرض في المناطق الموبوءة أو إذا كان هناك قلق من أن المرض قد ينتقل لقطيع فيجب أن يلقح.

اول ظهور مرض في الحيوانات

على الرغم من أن مرض الجمرة الخبيثة قد ظهر مؤخرا على انه سلاح بيولوجي إلا أن المرض القاتل كان مرضا وبائيا انتشر عبر القرون حيث ترجع أولى حالات ظهوره إلى بداية التاريخ حيث يعتقد أن وباء تفشي الجمرة الخبيثة عام 1500 قبل الميلاد فيما يعرف بالطاعون المصري الخامس الذي قتل الماشية والطاعون السادس الذي قتل البشر هذه المرة بعد أن ظهرت عليهم دمامل

صورة توضيحة عن المرض في الحيوانات
صورة توضيحة عن المرض في الحيوانات

وهي أحد أعراض المرض وفي القرن السابع عشر يعتقد أن وباء الجمرة الخبيثة كان وراء موت 60 ألف رأس من الماشية في أوروبا أما في عام 1876 فقد أعلن العالم البكتيريولوجي الألماني روبرت كوخ انه قد اكتشف الجراثيم التي تسبب المرض من ضمن اكتشافه لجراثيم التيفوئيد والسل والكوليرا وفي عام 1880 كان أول تلقيح ضد المرض في الماشية أما في عام 1915 فقد أشيع أن جواسيس ألمانا في الولايات المتحدة قد حقنوا الماشية بالمرض وهم في طريقهم إلى أوروبا أثناء الحرب العالمية الأولى

وفي عام 1937 بدأت اليابان برنامج حرب بيولوجية في إقليم منشوريا تضمن اختبارات على استخدام الجمرة الخبيثة وبعدها بعقد تقريبا بدأت الولايات المتحدة تطور استخدام المرض كسلاح وفي عام 1945 انتشر الوباء في إيران وتسبب في قتل اكثر من مليون من الخرفان.

تاريخ مرض الحيوانات

وفي الخمسينات والستينات استمر برنامج الحرب البيولوجية بعد الحرب العالمية الثانية في القاعدة العسكرية الأمريكية فورت ديتريك في مدينة ماريلاند وفي عام 1969 انهى الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون البرنامج على أن يستخدم فقط في حالة الدفاع.

وفي عام 1970 تمت الموافقة على استخدام لقاح للمرض من قبل إدارة الأطعمة والأدوية الأمريكية وفي عام 1972 حرمت معاهدة دولية تخزين الأسلحة البيولوجية وفي عام 1979 انتشرت خلية من المرض مصادفة في أحد المعامل العسكرية السوفييتية وأدت إلى قتل اكثر من 68 شخصاً أما في عام 1991 فقد تم تلقيح القوات الأمريكية ضد المرض في استعداد لبدء الحرب الأولى علي العراق.

وفي عام 2001 أرسل خطاب يحوي خلايا من المرض لمحطة أخبار ال Nbc بعد أسبوع من هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ايلول وفي مدينة فلوريدا توفي رجل كان قد استنشق الجمرة الخبيثة في مكتب الإعلام الأمريكي.

وإن كان من المعروف أن الجمرة الخبيثة مرض وبائي يقتل كلا من البشر والماشية.

ولكن سرعان ما توصل العلماء إلى المزيد من المعلومات عنه في نهاية القرن التاسع عشر فقد ظهر في الحرب العالمية الأولى كسلاح بيولوجي.

ويعتقد أن بعضا من الدول منها ألمانيا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق قد اجرت تجارب متطورة على الجمرة الخبيثة ولكن استخدامها كسلاح ظل محدوداً جدا.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..