باكستان أصبحت عضواً مشاركاً بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

حصلت باكستان على مرتبة العضو المشارك بالمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “سيرن” مما سيمهد المجال أمام العلماء والمهندسين الباكستانيين للاستفادة من الخبرات العلمية لهذه المؤسسة المرموقة في المجال النووي. وقد جرى في إسلام آباد التوقيع على مذكرة تفاهم في هذا الصدد حيث وقعها المدير العام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية الدكتور رولف هيور ورئيس هيئة الطاقة الذرية الباكستانية الدكتور أنصر برويز، وذلك بحضور رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف.

وقال نواز شريف في تصريح بهذه المناسبة إن منح منظمة “سيرن” باكستان صفة العضو المشارك يعتبر اعترافا منها بقدرات العلماء والمهندسين الباكستانيين، مشيراً إلى أن منح باكستان صفة العضو المشارك بهذه المنظمة المرموقة يعد تطوراً هاماً على صعيد التنمية والتطور الذي تحققه باكستان في مجال العلوم والتقنية الحديثة. وتعتبر منظمة “سيرن” أكبر وأعرق مختبر في العالم لعلوم فيزياء الجسيمات، وتأسست في عام 1952م على الحدود بين سويسرا وفرنسا وتقوم بتشغيل عدة مختبرات عالمية كبيرة، وترتكز وظيفة هذه المنظمة على توفير مسرعات الجسيمات وغيرها من البني التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..