اخبار عربية

التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2017″ باللغة الانجليزية

التقرير الاقتصادي العربي الموحد 2017″ باللغة الانجليزية

 

أصدر صندوق النقد العربي النسخة الموجزة من “التقرير الاقتصادي العربي الموحد” لعام 2017 باللغة الانجليزية، التي تتضمن تحليلاً مختصراً للتطورات الاقتصادية التي شهدتها الدول العربية.

يبدأ التقرير باستعراض موجز لأداء الاقتصاد العالمي في الفصل الاول، ثم ينتقل إلى الاقتصادات العربية مبتدئاً بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية في الفصل الثاني، ثم التطورات في قطاعات الزراعة والصناعة في الفصل الثالث والرابع والنفط والطاقة في الفصل الخامس.

يستعرض التقرير بعد ذلك تطورات المالية العامة في الفصل السادس والتطورات النقدية والمصرفية وتطورات أسواق المال في الدول العربية من خلال الفصل السابع، ثم ينتقل الفصل الثامن إلى التجارة الخارجية والتجارة البينية ويختص الفصل التاسع بعرض التطورات على صعيد موازين المدفوعات، والدين العام الخارجي، وأسعار الصرف.

في الفصل العاشر يتناول محور التقرير لهذا العام موضوع “دور الإصلاحات الاقتصادية في دعم النمو في الدول العربية”. بعد ذلك يقدم التقرير عرضاً للعون الإنمائي العربي في الفصل الحادي عشر.

وفي إطار إبراز أهمية التعاون العربي المشترك، يتناول تقرير هذا العام في الفصل الثاني عشر موضوع “التعاون العربي في مجال النقل البري”، ويختتم التقرير في الفصل الثالث عشر باستعراض أوضاع الاقتصاد الفلسطيني. كما تتضمن هذه النسخة عدداً من الملاحق الإحصائية والجداول المتعلقة بفصول التقرير المختلفة.

يعتبر التقرير الاقتصادي العربي الموحد نموذجاً للتعاون المثمر بين مؤسسات العمل العربي المشترك، حيث يشارك في إعداده كل من صندوق النقد العربي، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (الأوابك).

هذا ويضطلع صندوق النقد العربي بمهام تحرير التقرير وإصداره منذ بداية صدور التقرير في عام 1980.

للاطلاع على التقرير من خلال الموقع الالكتروني للصندوق، يرجى زيارة الرابط التالي:

هنا

Previous post
صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الخامس للجنة العربية للمعلومات الائتمانية
Next post
مخاطر ضعف الحوكمة في المؤسسات المالية