السعودية معنية بشراء منظومة “إسكندر”

ذكر مصدر في الوفد السعودي المشارك في فعاليات منتدى “الجيش-2015” الجارية بضواحي موسكو أن الرياض معنية بشراء المنظومة الصاروخية العملياتية-التكتيكية روسية الصنع “إسكندر- إ”.

ونقلت وكالة “تاس” عن المصدر قوله مساء الثلاثاء 16 يونيو/حزيران: “إننا معنيون بشراء صواريخ “إسكندر”. ووصل هذا الوفد رفيع المستوى من أجل بحث هذا الموضوع”.

لكن مصدرا رفيع المستوى في المؤسسات الروسية المعنية بالتعاون العسكري التقني شكك في حديث مع “إنترفاكس” الأربعاء 17 يونيو/حزيران في احتمال عقد صفقات كبيرة مع السعودية في القريب العاجل. واعتبر المصدر أن الرياض تعتمد على الأسلحة والمعدات أمريكية الصنع لتجهيز قواتها المسلحة.

وأضاف: “سبق أن جرت مفاوضات حول عقد حزمة كبيرة من عقود الأسلحة، لكن لم تنفذ هذه الخطط، ويعد تنفيذها في القريب العاجل أمرا قليل الاحتمال، لاسيما نظرا لموقف الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة من الوضع حول أوكرانيا”.

تجدر الإشارة إلى أن منظومات “إسكندر-إ” تعد نسخة معدلة لمنظومات “إسكندر-إم” جرى تطويرها خصيصا للتصدير. وفي عام 2005 كانت موسكو على وشك تنفيذ عقد مع دمشق لتوريد هذه الصواريخ إلى سوريا، لكن الرئيس فلاديمير بوتين قرر التخلي عن العقد بعد إجراء مشاورات طويلة مع واشنطن وتل أبيب.

يذكر أن روسيا طورت منظومات “إسكندر-إم” في التسعينيات من القرن الماضي، وبدأ تجهيز الجيش الروسي بها في عام 2006. يبلغ مداها 500 كيلومتر، ويجري التحكم بالصواريخ البالستية التي تطلقها المنظومة طوال تحليقها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية. كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ “إر-500” المجنحة عالية الدقة.

المصدر: وكالات

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..