اخبار عربية

السفير الباكستاني: باكستان تستورد نفطاً كويتياً بقيمة 3.5 مليار دولار سنوياً

اوضح السفير الباكستاني لدى الكويت محمد اسلم خان أن حجم التجارة بين الكويت وباكستان اصبح في تزايد لافتا ان باكستان تستورد نفطاً من الكويت بـ3.5 مليار دولار سنويا في حين ان باكستان تصدر بضائع للكويت تقدر قيمتها بـ 100 مليون دولار سنويا مؤكدا ان حجم التبادل التجاري بين البلدين في ازدياد متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة طفرة في التجارة البينية بشكل كبير نتيجة استقرار الاوضاع في باكستان واعتماد المصانع على التكنولوجيا الحديثة وهو ما زاد من جودة المنتجات الباكستانية بشكل لافت. وأشار في الحفل الذي نظمة مركز الاعمال الباكستاني بحضور رئيس غرفة التجارة والصناعة الباكستانية والوفد المرافق له في فندق كراون بلازا اول الى ان هناك وفدا تجاريا جاء الى الكويت لعقد بعض الصفقات التجارية على الرغم من صعوبة الحصول على سمة دخول للبلاد بالنسبة للباكستانيين ونجح الوفد في عقد صفقات عدة وتوقيع عقود تجارية وعقود شراكة من الشركات الكويتية في بعض الجوانب الاقتصادية.

وأكد خان أن العلاقات الكويتية الباكستانية جيدة على المستويات كافة مشيرا الى ان الوفد الباكستاني قام بزيارة بعض الجمعيات التعاونية لتوريد بعض السلع الغذائية لها وفي طريقها لتوقيع العقود كما تم توقيع عقود مع بعض الاسواق التجارية الكبيرة خاصة بالسلع الغذائية. ودعا رجال الاعمال والتجار الخليجيين والكويتيين خاصة ان يزوروا باكستان ليروا الصناعة الباكستانية ويروا السياحة في البلاد والتي تتنوع ما بين علاجية وترفيهية.

بدوره اشاد رئيس مركز الاعمال الباكستاني حافظ محمد شبير بالوفد الكويتي الذي زار باكستان في معرض اكسبو باكستان 2015 مؤكدا ان الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس وان هناك اتفاقات ابرمت بين رجال اعمال ومستثمرين كويتيين وباكستانيين اثناء قيام المعرض.

وأشار الى ان باكستان ترحب برجال الاعمال والمستثمرين وكل من يرغب بزيارة باكستان سواء لأغراض تجارية صناعية او زراعية او سياحية او علمية مؤكدا ان باكستان بها من الامكانيات التي تجعلها صاحبة خبرة في جميع المجالات بما تملكه من خبرة جيدة وأيد عاملة مدربة في المجال الصناعي والتجاري وجميع المجالات.

وأعلن شبير عن تسهيلات كبيرة تقدمها الحكومة الباكستانية للمستثمرين اضافة الى ضمانات امنية وبنكية تجعلهم يستثمرون اموالهم في اريحية كبيرة داعيا دول مجلس التعاون الخليجي للانفتاح سياحيا على باكستان بما فيها من طبيعة خلابة وأراض شاسعة خضراء وجبال وأماكن اثرية. بدوره اوضح الرئيس التنفيذي لشركة فيتامين الدولية الغذائية عبدالرسول صرخوه ان باكستان على درجة عالية من المعرفة والقدرات في جميع التخصصات مشيرا بأنها فخر للأمة الاسلامية لما تملكه من امكانات مذهلة ورائعة على جميع الاصعدة. ودعا صرخوه رجال وسيدات الاعمال الكويتيين الى زيارة باكستان ليتعرفوا بأنفسهم مدى التقدم والرقي التي وصلت اليه الصناعة الباكستانية من امكانات هائلة وقدرات عالية وطبيعة خلابة ودفئ في المشاعر.

وقال إن باكستان مؤهلة لان تكون ضمن مصاف الدول العظمى لما لها من تاريخ عريف وسيرة حسنة وأشاد بدور السفارة الباكستانية بالكويت والخاصة بتذليل جميع الصعاب امام رجال الاعمال الكويتيين اثناء حضورهم معرض اكسبو باكستان 2015. من جانبها اعلنت نائب رئيس شبكة سيدات الاعمال بالكويت مشاعل العسعوسي عن توقيع اتفاق تعاون بين غرفة تجارة وصناعة باكستان وبين شبكة سيدات الاعمال والمهنيات بالكويت.

وقالت إن الكويت وباكستان بلدين شقيقين ويربطهما علاقات تجارية قديمة مشيرة الى السفارة الباكستانية بالكويت لعبت دورا كبيرا في توطيد العلاقات والتعاون بين المستثمرين الكويتيين والباكستانيين.

وقالت ان مركز الاعمال الباكستاني يعتبر الاب الروحي لرجال الاعمال بالكويت لما يقدمه من استشارات ونصائح للمستثمريين الكويتيين الذين لهم اعمال في باكستان.

بدورها قالت المستشارة الدولية فاطمة الرشيدي إن زيارة الإكسبو 2015 لم تكن مجرد رحلة عابرة فقد جاءت لتوطيد الشراكات الإنسانية ولبناء جسور الإخاء وتأكيدا ”للفائدة للجميع اقتصاديا وخيريا.

وأوضحت ان الشعب الباكستاني يستحق التقدير مشيرة الى انه يتمتع بالاكتفاء الذاتي من الصناعات المتقدمة حيث وصل لتصنيع الصاروخ، والاستخدام السلمي للطاقة النووية فكان حريا أن يلقب بدولة متقدمة بصناعة الإنسان فكرا وإنتاجا.

وبينت انه من خلال المسح لواقع المجتمع الباكستاني وما وصل إليه من تقدم وازدهار على رغم من الصراعات بالمنطقة المجاورة له وضعف دور الإعلام خلص المسح إلى تكوين صورة لمجتمع محب للسلام والكفاح وتقبل الآخر. وأشارت الرشيدي الى ضرورة تذليل الصعاب لفتح تجارة حرة مع هذه الدولة الثرية بالموارد الطبيعية والبشرية وبالمقابل كسر الروتين الذي لم نجده في تعاملاتنا التجارية بباكستان. بدورها اعربت سيدة الاعمال ورئيسة العلاقات العامة بشبكة سيدات الاعمال بالكويت عبير الراشد عن ارتياحها لتوقيع اتفاقات تجارية بين رجال وسيدات الاعمال بالكويت وبين تجار ورجال اعمال باكستانيين مشيدة بالدور الذي يقوم به مركز الاعمال الباكستاني بالكويتي ومدى التعاون الذي يبديه لكل رجال الاعمال الذين يودون زيارة باكستان.

 

Previous post
وزير الداخلية يلتقي بشخصية بريطانية هامة على خلفية مقتل عمران فاروق
Next post
تطبيق حكم الإعدام في النشاط السابق للحركة القومية المتحدة صولت ميرزا