اخبار دولية

بالصور:الزلزال الأسوأ الذي يضرب نيبال على مدى 81 عاما

إعداد-عمار الدميني
ضرب زلزال قوي نيبال وتسبب في هزات ارتدادية في شمال الهند السبت ما أسفر عن مقتل المئات وانهيار برج يعود للقرن التاسع عشر في العاصمة كاتمندو فضلا عن وقوع انهيار جليدي أسفر عن سقوط قتلى في جبل إفرست الأعلى في العالم.
قال متحدث باسم الشرطة إن اجمالي عدد القتلى جراء الزلزال المدمر الذي شهدته نيبال اليوم السبت ارتفع الى 1341 شخصا.
ومن بين القتلى أفادت انباء بمقتل أكثر من 630 شخصا في وادي نيبال و300 آخرين على الأقل في العاصمة.
ويقع مركز على بعد 80 كيلومترا شرقي بخارى ثاني أكبر مدن البلاد. وأعاق انهيار الاتصالات جهود الإغاثة مما أثار مخاوف من وقوع كارثة إنسانية في مختلف أنحاء البلد الفقير الواقع على جبال الهيمالايا ويبلغ عدد سكانه 28 مليون نسمة.
وزاد حجم الدمار الناجم عن الزلزال لأنه سطحي وتسبب في انهيار مبان واحداث شقوق في الطرق. وكانت السائحة الهندية ديفياني بانت في مقهى كاتمندو مع الأصدقاء عندما “بدأت الطاولات تهتز فجأة وتسقط اللوحات من الجدار على الأرض.” وقالت لرويترز في اتصال هاتفي من العاصمة “صرخت وهرعت إلى الخارج” .
وقال مسؤول في مجال السياحة إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا عندما اجتاح انهيار جليدي ناجم عن الزلزال مخيم قاعدة جبل ايفرست حيث تجمع أكثر من 1000 متسلق في بداية موسم التسلق.
تشير التقديرات إلى أن هناك حوالي 300 الف سائح أجنبي في مناطق مختلفة من نيبال من اجل رحلات الربيع وموسم تسلق جبال الهيمالايا.
في أنحاء المدينة تدافع رجال الإنقاذ بين حطام المباني المدمرة وبينها معابد هندوسية خشبية متهالكة.

Previous post
السعودية توقف خروج مواطنيها إلى اليمن عن طريق كافة المنافذ
Next post
باكستان تعزي في ضحايا الزلزال بنيبال والهند وترسل مستشفى ميداني ومساعدات