سيدريك شفايتزر يصف الحياة تحت الحصار في اليمن

صنعاء-عمار الدميني

الحياة تحت الحصار في اليمن
عامل اغاثة يصف صنعاء خلال الغارات الجوية الأخيرة من قوات التحالف

خمس ثوان من لحظة تشعر أن الأرض تهتز، لحظة ترى الكرة من النار تكاثر أمام عينيك.

كنت في مكتبي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) في صنعاء هذا الأسبوع، عند الانفجار العظيم من غارة جوية للتحالف العربي. فسقطت على الأرض، كما حدث لمعظم الأشياء في الغرفة، بما في ذلك الستائر. تبحث بها، تم حجب وجهة النظر من التلال التي كتبها الدخان الاسود والنار. ثم جاء الغبار، الصراخ والدموع والحريق.

ونحن نعلم أن ما يصل إلى 90 شخصا لقوا حتفهم في الانفجار.

الليلة الماضية، للمرة الاولى منذ اسابيع، تمكنا من النوم لأكثر من ثلاث ساعات. بعد وقت قصير من منتصف الليل، توقفت المنازل تهتز من القصف. لم يكون لدينا كهرباء لمدة أسبوع، ولكن عندما أعلن أن القصف سوف تتوقف، جاء الأضواء مرة أخرى، فقط لبضع دقائق.

لا أحد منا متأكدا مما اذا كان التفجير هو أكثر حقا. لقد كان هذا دائما الواقع في اليمن ، لا يعرفون ماذا ستجلب الساعات القادمة.

لدينا المواظفين في عدن قالو أنه الأسواء لمدة ثلاثة أيام وجلسوا في غرفة امنة لانه الشارع اصبح ساحة معركة ووصلت الرصاص والشظابا داخل المنزل وبسبب القناصة لم يستطيع المدنيين التحرك.

الوضع في صنعاء الناس يغادرون لإيجاد ملجأ فب مكان اخر البعض يذهب إلى القرى النائية حيث أنهم يعتقدون أنها ستكون أكثر أمانا.ويحاول الآخرين للذهاب إلى الخارج. إلى جيبوتي والصومال.

المستشفيات تكافح للتعامل مع عدد من المصابين والجرحى. وقد نفاذت الأدوية، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. الوقود أصبح مشكلة حقيقية. وهناك حاجة للمولدات في المستشفيات، لإعادة ضخ المياه والشاحنات التي تجلب الماء. وأطفال يقيمون في المنزل. وتستخدم بعض المدارس لأغراض عسكرية.

لدينا حوالي 250 موظف يعملون في جميع أنحاء اليمن. ونحن واحدة من عدد قليل من المنظمات التي يتم قبولها بشكل عام من قبل جميع الأطراف والوصول إلى معظم الأماكن. وقبل بضعة سنوات مضت، كان أكثر صعوبة. الآن، ورحب حتى سياراتنا الأحمر-الصليب المسمى في الأماكن تقريبا كل شيء، والأطفال الذين يلعبون كرة القدم حافي القدمين في وسط الشوارع جعل بسعادة الطريقة عندما يحدث لأننا يقاطع المباريات التي لعبها.

ونحن قادرون على توصيل الامدادات الطبية والغذائية وغيرها من الضروريات للناس الذين في حاجة إليها – عندما يسمح الأمن. لدينا فريق جراحي في عدن، على الرغم من الصعوبات، فقد كان قادرا على القيام بأعمال المنقذة للحياة في مستشفى محلي. ولكن هناك الكثير الذي يجب القيام به.

هو اليمن مكسورة. الماء والغذاء والوقود والمواد الأساسية غير متوفرة جميع من بالقرب من مكتبنا، وهناك طوابير عند محطات البنزين لمئات الأمتار. حاجة الجرحى إلى العناية بهم.

في الساعات والأيام المقبلة، وهي مهمة ضخمة تواجه لنا. وقد اضطر عشرات الآلاف من الناس على ترك منازلهم. البنية التحتية هي على وشك الانهيار. والغذاء ينفد في بعض الأماكن. أسعار ترتفع. تم اعتقال مئات الأشخاص.

هناك ثلاث أولويات. أولا، يجب أن يسمح في المساعدات الطبية وغيرها من المساعدات . ثانيا، يجب أن يكون الناس قادرين على ترك منازلهم في الحصول على المحلات التجارية والخدمات الأساسية (مثل هم). ثالثا، اللجنة الدولية وغيرها من المنظمات الإنسانية يجب أن يسمح للقيام بعملهم.

وأهل اليمن الذين يعيشون مع الصراع لفترة طويلة. الذي عانوا منها كثيرا. نأمل التفجيارات قد انتهت، أو على وشك الانتهاء. لكن الشكوك لا تزال معلقة في الهواء. يستمر القتال في أماكن من جميع أنحاء البلاد. شيء واحد مؤكد. إن حجم ما يجب القيام به هو هائل ونحن جميعا ندرك أن العمل الإنساني هو فقط مجرد بداية.

مهمتي في اليمن إلى نهايته في بضع من أسابيع. سوف يكون لي مشاعر مختلطة عندما أغادر. سيكون هناك الإغاثة. ولكن الشعور الساحق سيكون واحدا من الحزن. الحزن على ما حدث. للشعب والبلاد. الوضع في اليمن ومن المرجح أن تبقى فوضوية لبعض الوقت. والتي من شأنها جعل الاستجابة الإنسانية كل ذلك أكثر أهمية.

سيدريك شفايتزر في رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر وفد اليمن.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..