أردوغان يصل طهران عقب زيارة بن نايف لأنقرة في خضم توتر بين البلدين على خلفية الأزمة اليمنية

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طهران في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ أربعة أعوام، وتأتي في خضم توتر بين البلدين على خلفية الأزمة اليمنية.
كما جاءت الزيارة بعد يوم واحد من زيارة ولي ولي العهد السعودي محمد بن نايف المفاجئة إلى أنقرة حيث بحث مع أردوغان الملفين اليمني والسوري وغيرهما من المسائل.
وأعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم قالين أن أردوغان سيشارك خلال الزيارة في الدورة الثانية لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وأنه من المقرر أن يلتقي كذلك المرشد الأعلى علي خامنئي.
وأوضح قالين أن الزيارة ستشهد توقيع بعض الاتفاقيات بين البلدين، كما سيبحث مسؤولو البلدين جملة من القضايا التي تهم الشرق الأوسط، لا سيما التطورات في سوريا والعراق واليمن إلى جانب العلاقات الثنائية.
وكان الرئيس التركي قد أعلن سابقا أنه لن يلغي زيارته المقررة إلى إيران رغم التوتر الحاصل بين البلدين بعد اتهامه طهران بالسعي إلى الهيمنة على اليمن، معبرا عن دعمه لعملية “عاصفة الحزم” بقيادة السعودية في اليمن.
وقال أردوغان بهذا الصدد إن “إيران تبذل جهودا للهيمنة على المنطقة، وتحركاتها تتجاوز حدود الصبر”، مطالبا “طهران والجماعات الإرهابية بالانسحاب من اليمن”، وهو ما استدعى ردا من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اتهم فيه أنقرة بإثارة القلاقل في المنطقة، كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال التركي في طهران، وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم 29 مارس/ آذار، أن القائم بالأعمال أبلغ باحتجاج وأسف إيران إزاء تصريحات أردوغان “غير المألوفة وغير الملائمة”، وبمطالبة أنقرة برد واضح ومقنع بهذا الشأن.
هذا ويرافق أردوغان وفد وزاري كبير يضم وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير التجارة والجمارك نور الدين جانيكلي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية تانر يلدز، ووزير الثقافة والسياحة عمر جليك، ووزير التنمية جودت يلماز.
يشار إلى أن زيارة أردوغان المعلنة سابقا تأتي بعد أيام من توصل مجموعة “5+1″ وإيران إلى اتفاق إطار حول الملف النووي الإيراني يمهد إلى حل شامل للقضية حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، وهو ما يعتبره مراقبون أنه قادر على انعاش اقتصاد المنطقة.

Published by

admin

نافذة إخبارية الكترونية عربية تقدم للقارئ الكريم مادة إخبارية متنوعة, وتهتم بشكل رئيسي بالأحداث المحلية اليومية اليمنية .. بالإضافة للأخبار العربية والدولية..